أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تعليم قيادة الجير العادى و الغيارات بالصور

 تعليم قيادة  الجير العادى  و الغيارات  بالصور يعتقد البعض تـعـلم قـيـآدة الـس ..



08-15-2013 11:50 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


 تعليم قيادة  الجير العادى  و الغيارات  بالصور

1376592391641



يعتقد البعض تـعـلم قـيـآدة الـسـيـآرة ذآت ناقل السرعه او  نـآقـل الـحـركـة الـعـآدي ( الجير الـعـآدي ) هـو أصعب من تعلم قيـآدة سيارة بـنـآقـل





حـركـة اوتومـآتيكي ..  خصوصـًا عند إيـقـآف السيـآرة بطـريقـة موآزيـة أو عـنـد صـعـود مُرتفع أو هضبة أو عند صعود طريق صـآعدة ..

و غـآلب الطـلاب المتقدمين لإمتحـآن تعليم قيـآدة السـيـآرآت يفشلون في إمـتـحـآن القـيـآدة ( الـسـوآقـة ) بسبب هـآتين المـهـآرتيـن .

هـنـآك ضروريـآت لإتـقـآن هذه المهـآرآت ليس فقط لأجـل الإمتـحـآن و إنـمـآ أيـضـًا لأجـل قـيـآدة أفـضـل فـي حـيـآتـك ..

و مـن هُـنـآ سنبدأ خـطوة بخطـوة بتعلم قيادة الـسـيـآرآت ذآت نـآقل حركة ( جـيـر ) عـآدي .. 

1376592145551

في الصـورة السابقة يـوجـد ثلاث دوآسـآت .. هذه الدوآسـآت تتوآجـد في جـمـيـع أنوآع الـسـيـآرآت ذآت نـآقـل الحركـة ( الجير) العـآدي ..

عـلـى أقصى اليمين توجـد الدوآسـة الاولى .. وهي دوآسـة البنزين ( المسرع ) و التي تعمل على زيآدة سرعة السيـآرة .. و على أقصى اليسـآر

توجـد دوآسـة تُـسمة بـ ( الكلاتش ) فعند الضغط على دوآسة البنزين نستطيـع تغيير نـآقـل الحركـة و بدون الضغط على دوآسة البنزين فلا يمكننـآ

 تغيير نـآقـل الحركة و فـي الوسـط توجـد دوآسـة الـفـرآمـل و التي تعـمـل على تخفيف سرعة السـيـآرة و إيقـآفـهـآ .. و في جميع أصنـآف السيارات

للسـآئقين الذين يجلسون في اليمين أو اليـسـآر سنجـد الدوآسـآت الثـلاثـة هـذه .. ولكـن للسـآئقين الذين يجلسون في اليمين نـستخـدم اليد اليسرى

لتغيير الجير و العكس صحيح للسـآئقين الذين يجلسون في اليسـآر ..
اشكال مبدلات سرعه مختلفه حسب نوعيه السياره والشركه المصنعه والموديل

1376592391641

أغلب الـسـيـآرآت التي تمشي على الطُـرقـآت في أيـآمـنـآ هـذه هـي بخمسـة سُرعـآت فقط ، و بعضهـآ بـ 6 سُـرعـآت

و بعض الأصنفة القديمة لهذه السيـآرة بنـآقـل حركة ذو 5 سُـرعـآت ..

قـبـل قـيـآدة الـسـيـآرة و الجـلـوس عـلى مـقـعـد الـسـآئـق .. إستخـدم  قدمك الـيـسـرى للضـغـط على الكـلآتش حتى تصل لأرضيـة الـسـيـآرة

و حرك جير السـيـآره  لـتـليينـه .. الأرقـآم على الجـيـر تُـشـير إلى عدد السـرعآت في السيارة ( كم مرة تقدر تغير نـآقل الحركـة ) و حـرف الـ R

معنـآه الريفيرس ( أي القيادة للخـلـف ) .. و قبل بدء القيادة و تحريك الغيار .. تحقق إذآ مـآ كـآن للسيـآرة زر إيـقـآف مـثـل الـ Renault Kangoo

هذا الزر الذي يعمـل على منع و إيقـآف تحريك الغيـآر .. إذآ توفر هذا الزر ، إكبس عليه لتستطـيـع فيـمـآ بعد تحريك جير الـسـيـآرة العـآدي ..

اضغط  قدمك اليمني على دواسة الفرامل وقدمك اليسرى على الكلاتش  .. ضع الغـيـآر على النيوترآل ( حرف الـ N مثلما هو موضح في الـصورة بالأســفـل )

 حيث تكون هكذآ قد حللت الـغـيـآر ( و بتلك الحـآلة تشعر بعدم وجود صلابـة فـي الـجـيـر ) وقم بالتأكد ان الهاند بريك  مرفوع  و بعدهـآ قُـم بتشغيـل الـسـيـآرة .

137659259061

اجرءات بدأ الحركه والانطلاق 

الخطـوة الأولـى :- إضبط مـقـعـدك ( مقعد السـآئق ) بوضعية تمكنـك من الضغط على الدوآسـآت الثلاث في السيارة بـشكـل تـآم و مُـريح ..

جسمك سيرجع للخلف قليلاً عند القيـآدة على مُرتفع .. لذلك لا تُحـرك المقعد بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا عن الدوآسـآت الثلاث .


1376592718331

الخـطوة الثـآنـيـة :- تأكـد مـن أن الغـيـآر محلول ( في وضعية النيوترآل ) و الهـآند بريك يعمل بشكـل جيد ثم قُـم برفعه..

إسـتخـدم قـدمك اليمنـى للضغط عـلـى الفرآمـل ..و قُـم باستخـدآم قدمك اليسرى أيضـًا

للضـغـط عـلـى الكـلآتـش فـي كُـل مـرة تقـوم فيهـآ بتـشـغـيـل الـسـيـآرة لتجنب تحرك السيارة للأمـآم فجـأة في حـآلة نسيـآنك

جـيـر السـيـآرة غير محلول و موضوع على غيار أول أو ثـآني او ريفرس .. إلخ .

1376592808291



الخـطوة الثـآلثـة :- إضغط على الكلاتش حتى الوصول إلى أرضية السيارة و بشكـل تـآم و من ثم قم بتغيير غيـآر السيـآرة إلى

الوضعـيـة الأولـى ( الغيـآر الأول ) ... ألق نـظرة حـول في حـآلة وجود خـطر او سـيـآرآت قـآدمـة .. حينمآ تشعر بالأمـآن للإنطـلآق

 اعطى اشاره او غماز يشير الى اتجاه الحركه  ثم أنزل الهـآند بريك ..



1376593014861

الـخـطوة الـرآبـعـة :- أتـرك دوآسـة الكـلاتش بلطـف وليس مرة وآحـدة و اضغـط على دوآسـة البنزين بـرفق فـي وقـت و آنٍ وآحـد ..( طريقه بدأ الحركه على شارع مستوى .. وللحصول على طريقه بدأ الحركه حسب طبيعه الطريق راجع الموضوع  من هنا  نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق )

إضغـط أكثر على دوآستة البنزين أو إبقى واضعـًا قدمك على الكلاتـش إذآ شعرت بان محرك السيارة سيقوم بالممـآطـلـة قليلاً ..

و مـن ثـم قم بتحريك قدمك للمسـآحـة اليسرى الفـآرغـة عـنـدمـآ تتحرك السـيـآرة للأمـآم واترك الكلاتش بـشـكـل نـهـآئي .

1376593159421



1376593377321


الـخـطوة الـخـآمـسـة :- تـغـيـيـر الـغـيـآر ، السـآئقيـن القدآمى على السيـآرآت و ذوي الخبرة بقـيـآدة السيارات ذات نـآقـل الحركة الـعـآدي

يعرفون الـوقـت المُـنـآسـب لتغيير غيـآر السـيـآرة عـن طريق الإسـتـمـآع لصوت المُـحـرك للسيـآرة .. ولـكـن هُـنـآك طريـقـة مُـلآئـمـة و سهـلـة

للـمـبـتـدئيـن .. و هـي الـنـظـر عـبـر مقـيـآس RPM ، عـنـدمـآ يصل المؤشـر إلى 3000 rpm ، قم بتغييـر الغـيـآر إلـى الغيـآر الثـآنـي

وذلك عـن طريق تـرك دوآسـة البنزيـن ثـم الضـغط مُـبـآشرة على الكلاتش  ثم وضع الغيـآر الثـآني و ترك الكلاتش برفق و لطف كمـآ في الخطوة الـرآبـعة

 و مـن ثُـم العودة للضغط على دوآسـة البنزين بشكل مُـبـآشـر و سـريـع .. و في كُـل مرة تسرع فيهـآ بشكـل أكبر بالسيـآرة تقوم بتغيير الغـيـآر

إلى الثـآلث و الرآبـعـة و هـكـذآ حـسـب المـطلوب و بإتـبـآع الخـطوآت السـآبقـة نفسهـآ .

1376593790071

 

الخـطوة الـسـآدسـة :- تـخـفـيـف الـسُـرعـة و الـتـوقـف ، أبـعـد قـدمـك اليمـنـى عـن دوآسـة البنزين وقم بالضغط على دواسة الفرامل تمهيدا للوقوف 
و استخدم الـقـدم اليُـسـرى للضـغـط
على الكلاتش قبل وقوف السياره وقوفا كاملا  بثوانى وليس من مسافة بعيده

و حينـمـآ تتوقـف السـيـآرة حل الغـيـآر ( أرجعه للوضع النيوتـرآل )  و مـن ثم إرفـع الـهـآند بـريك .
او ان اردت متابعه المسير ارجع الغيار الى الغيار الاول تمهيدا لبدأ الحركه من جديد

 

1376595715891

نـصـآئـح :-

- وضعـيـة الـجـلوس بالمقـعـد : الكثير من الطلاب المتقدمين لاختبـآر السـيـآقـة ، يفشلون في الإمتـحـآن لأن قدمهم لن تستطـع الضغط على

دوآسـة الكـلآتـش بـشـكـل تـآم خـصـوصـًا عـنـد صعـود مُرتفـع و ذلك لأن الدوآسـآت تكون بعيدة عـن مُـتـنـآولـهـم .. لـذلك قـم بضبـط وضعية

الجـلـوس بشكـل يسمح لك بالضـغـط على الكـلآتش بشـكـل تـآم و مُـريح حتى لا توآجـه أي صعوبـآت فـي أخـتـبـآر القـيـآدة .

- الـتـحـكم بالـكـلآتش : الترس ( الغـيـآر ) الأول هُـو دآئمـًا الأصـعـب ، تـحكم بالكلتش كُـل مرة بلطـف عـنـد تركك له ، و بلطـف هُـنـآ تـعـنـي

ببطـأ تدريجـيـًا ، أو شيئـًا فـشـيـئـًا . و العديد من المتعلمين في البدآية يوآجهون صعوبـآت كثيرة في هذه الخطوة و كثيرًا ما يمـآطل المُحرك معهم

و تطفئ السـيـآرة .. لذلك لا مشكلة في ذلك .. فهذه الخطوة هي الأصعب و تحتـآج إلى القليل من التجـآرب و التمـآرين حتى تصبح متمكـنـًا مـنـهـآ

-الريفيرس ( القيـآدة للخلف ) : الكثيـر مـن الـنـآس يقعـون في الأخـطـآء عـنـد مـحـآولتـهـم لتركيب الـغيـآر العكسي ( الريفيرس ) . حـيـث أنـهـم

عندمـآ يضعون الغيـآر العكسي يجـدون الـسـيـآرة تتـحـرك للأمـآم ، لذلك علينا مُـرآعـآة أن قبل وضع الغيـآر العكسي .. يجب علينـآ التـأكـد مـن أن

السـيـآرة فـي حـآلة وقـوف تـآم ثـم يتـم وضـع الـغـيـآر الـعـكـسـي .

- وقوف حـركـة المرور ( أو التوقـف عـلى إشـآرة مـرور ) : ضـع الغيـآر على الوضع الـنـيـوتـرآل كـمـآ تعلمـنـآ في الخطـوآت الـسـآبقـة وارفع

الـهـنـد بريـك في كُـل مرة تقف فيهـآ على إشـآرة مـرور . هذه الخطوة آمـنـة جـدًا و يجب إتبـآعهـآ دآئمـًا .

- صعـود مُـرتفـعـآت ( عليـآت ) : إذآ كـنـت تسير و تصعـد على مُـرتـفـع و تـريد إيقـآف الـسـيـآرة عـلـى مُـنـحـدر ، قُـم بحـل الـغـيـآر ( وضعه على

وضعية النيوترآل ) و قم بسحب الهـآنـد بـريك . و عندمـآ تُـريد إكـمـآل الرحـلـة .. إضغط على الكلاتش و ضع الغيـآر الأول كمـآ تعلمت سـآبقـًا

، ثم اتبع الخطوآت السابقة تمـامًا عند بدآية تحريك السيـآرة باستخـدآم الغيـآر الأول ولكـن مع الضغط بقوة أكبر على دوآسـة البنزين و من ثم أنزل

الهـآند بريك حينمـآ تشعر بسرعة بأن السـيـآرة يوجـد في القوة الكـآفية للتحـرك للامـآم .

نـحـتـآج للمزيـد من الضغط على دوآسة البنزين هنا ولكن ليس بالشكل الكبير جدًا و المُـبـآلـغ فيه وذلك لأن السـيـآرة فـي وضـع مـآئـل .

القـيـآدة في مُـنحدر لأسفـل : ضـع الغيـآر الأقـل لـزيـآدة ثـأثير قـوة الـفـرآمـل ( الـمـكـآبـح ) .

معظـم سـآئقين السـيـآرآت يوآجـهـآن عـدة عـوآئـق في قـيـآدة سـيـآرآتهـم ذآت الجير الـعـآدي ..

لذلك يشعرون أنهـآ اصعب من قـيـآدة السـيـآرآت ذآت الجير الأوتـومـآتيـكـي ..

 ولـكن لا يـوجـد شـيء صـعـب في حـيـآتـنـآ ..

 نـحـن نـحـتـآج فـقـط لبـعض الـتـمـآرين و التدريبـآت لنكـسب الـمـهـآرة الكـآفـية لقـيـآدة السيـآرآت ذآت الجير الـعـآدي ..

 و بعـدهـآ يصبح كُـل شيء أسـهـل .. ستحتـآجون فقط للقليل من التمرينـآت الزآئدة لا أكـثـر ..

مواضيع ذات صلة :
تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق
 
للامانه الموضوع منقول من موقع اجنبي وتمت ترجمته وتعديل بعض الاجراءات لتتناسب مع شوارعنا على الرغم من تحفظى لبعض النقاط عليها .. ووجب الانتباه ان مادة الموضوع تصلح للشوارع ذات الطبيعه المنبسطه او السهله ولا تصلح مع المناطق الجبليه


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:08-18-2013 11:50 مساء

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
تعليم ، قيادة ، الجير ، العادى ، الغيارات ، بالصور ،


 







الساعة الآن 03:27 مساء