• FBConnect

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







    الاسلحة الكيماوية - غاز السارين - اعراض الاصابة بغاز السارين و الوقايه من غاز السارين

    الاسلحة الكيماوية - غاز السارين - اعراض الاصابة بغاز السارين و الوقايه من غاز السارين الاسلحة الكيماوية تدمر الحياة و ..



    09-09-2013 12:16 صباحا
    حسام العلي
    :: مدرب - السلط ::
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
    رقم العضوية : 1
    المشاركات : 1859
    الدولة : الأردن - السلط
    الجنس : ذكر
    الدعوات : 11
    قوة السمعة : 18
    موقعي : زيارة موقعي
     offline 


    الاسلحة الكيماوية - غاز السارين - اعراض الاصابة بغاز السارين و الوقايه من غاز السارين

    الاسلحة الكيماوية تدمر الحياة ولا يسلم من آثارها الانسان والحيوان والبيئة المحيطة، ولذلك تعيش البشرية حالة من القلق والرعب خوفاً من أن تستخدم مثل هذه الأسلحة المدمرة.
    وبين استشاري اول في امراض الاعصاب والدماغ الخطر الممكن ان يحدثه السلاح الكيماوي على البشرية، إذ يوجد اكثر من 70 نوعا من تلك المواد السامة اخطرها غاز السارين،

    الاستشاري اول دماغ واعصاب الاطفال في مستشفى الجامعة الاردنية الاستاذ الدكتور عبدالكريم القضاة تحدث عن الجوانب الطبية للحرب الكيماوية قائلا، هناك اكثر من 70 نوعا من المواد الكيماوية التي يمكن استعمالها في الحروب مثل غاز السارين الذي يعطل وظيفة الاعصاب والعضلات ومادة السيانيد التي تؤثر على اكسجين خلايا الدم الحمراء ومادة الماسترد التي تؤثر على الجلد والاغشية المخاطية والعين وكذلك مادة الكلورين واوكسيد النيتروجين التي تؤثر على الجهاز التنفسي ومنها المواد التي تؤثر على افراز الدمع او مادة عامل 15 الذي يعمل بطريقه عكس غاز السارين.
    واضاف القضاة، ان اشهر هذه المواد هو غاز السارين ويستخدم كسلاح عسكري، وهو مادة فوسفورية عضوية متطايرة لا لون ولا رائحة لها وبجرعة صغيرة يمكن ان يكون غازا قاتلا نتيجة توقف عضلات التنفس عن العمل الا اذا اعطي الدواء المضاد اتروبين او ما شابه ذلك، وتتمثل آلية عمل هذا الغاز في افراز الاعصاب مادة طبيعية اسمها استايلكولين المسؤولة عن عمل العضلات بصورة طبيعية، هذه المادة الطبيعية مسيطر عليها من قبل مادة اخرى اسمها انزيم استايلكوليناستريز، تعمل مادة السارين على تعطيل عمل هذا الانزيم وبالتالي احداث شلل في عضلات الجسم بالاضافة الى تأثير على مواقع اخرى في الجسم مما يؤدي الى الموت بسرعة، واذا كانت الجرعة عالية يكون الموت خلال دقائق، تأثير هذا الغاز يشبه الكثير من تأثير المبيدات الزراعية.





    وتابع القضاة، تبدأ الاعراض من غاز السارين مباشرة على شكل سيلان انفي ولعابي وضيق في التنفس وصغر في حجم البؤبؤ، ويبدأ المصاب بالاستفراغ ويمكن ان يبول ويتغوط، ويلي ذلك حركات لا ارادية تشنجية تنتهي بتوقف التنفس والموت.
    واكد القضاة، ضرورة الوقاية من هذا الغاز وتجنب التعرض اليه وذلك عن طريق قناع خاص وفي حالة الاصابة به يحتاج الى عناية طبية مركزة والادوية المضادة لهذا السم، واكد انه كلما قلت المادة التي تصل للجسم من هذا الغاز كلما كانت الاعراض أقل والعكس صحيح.
    المهندس بسام الكخن خبير بيئي قال، لقد تطورت أسلحة الحروب في العصر الحديث وعرفت أنواع منها تقوم على تدمير البيئة بكل مجالاتها كالأسلحة الجرثومية، والذرية،والكيماوية، والنووية، كما عرفت أنواع أخرى لا يسلم منها المدنيون والعسكريون والأهداف المدنية والعسكرية، فهي أسلحة التدمير الشامل للكائنات الحية كلها.
    وتابع الكخن، لا بد ان نقف موقفاً مناهضاً ضد تلك الانتهاكات فكافة التشريعات تحرمها تحريما قطعيا ولا يبيح استخدامها في الحرب، لأنها تدمر الحياة ولا يسلم من آثارها الانسان والحيوان والبيئة المحيطة، ولذلك تعيش البشرية الآن حالة من القلق والرعب خوفاً من أن تستخدم مثل هذه الأسلحة المدمرة.
    واكد انه وبالرغم من تحريم المعاهدات الدولية استخدام جميع أشكال الأسلحة العسكرية بما فيها الكيماوية التي تضر بالبيئة، واعتبار الإضرار المتعمد بالبيئة الطبيعية وعناصرها الأساسية من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية،  فما تزال رغبة الأطراف المتحاربة في تحقيق المكاسب العسكرية أقوى من قدرتها على الانصياع لبنود هذه الاتفاقيات،  فإن إستخدامها يتسبب في تدمير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية وإفناء الحياة البرية الأرضية، وقتل الثروة السمكية البحرية الساحلية، كما تخلف آثارا صحية خطيرة على الإنسان، تتراوح بين حالات التسمم العصبي إلى الإصابة بالالتهاب الكبدي وسرطان الكبد والإجهاض التلقائي والتشوهات الخلقية.

     


    تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
    بتاريخ:09-09-2013 12:38 مساء

    توقيع :حسام العلي

    الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
    للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
     




    الكلمات الدلالية
    الاسلحة ، الكيماوية ، غاز ، السارين ، اعراض ، الاصابة ، بغاز ، السيرين ، الوقايه ، من ، غاز ، السيرين ،


     







    الساعة الآن 03:10 صباحا