أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







انزلاق عجلات المركبه واسبابة وطرق السيطره عليها عند انزلاقها

انزلاق عجلات المركبه واسبابة  وطرق السيطره عليها عند انزلاقها انزلاق المركبه من الامور الخطيره التى تواجه الس ..



09-17-2013 09:42 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


انزلاق عجلات المركبه واسبابة  وطرق السيطره عليها عند انزلاقها
1379438968831
انزلاق المركبه من الامور الخطيره التى تواجه السائق اثناء مسيره  وغالبا ما تنتج عنها الحوادث , ونظرا لقلة خبرتنا فى امر الانزلاق وطرق اعاده السيطره على المركبه
من الممكن ان نزيد الانزلاق حدة وخطوره ونحن لا نعلم , حيث ان الانزلاق انواع وحالات وكل حاله يجب ان نتخذ اجراء مختلف عن الحالات الاخرى
سنتناول بهذا الموضوع انواع الانزلاق و اسباب انزلاق العجلات وطرق اتخاذ الاجراء المناسب عند انزلاق عجلات المركبه

 
تعريف الانزلاق :
1379439616971
هـو إنحراف غير طوعي ( لا إرادي ) للسيارة ، ناتج من عدم تماسك عجلاتهـا مع سطح الطريق

انزلاق العجلة :
هي عبارة عن عملية زحف ( تزحلق ) إحدى عجلات السيارة ، أو أكثر من عجلة ، علاوة على دورانهـا نتيجة لإنخفاض أو فقدان قوة الإحتكـاك بينها وبين الطريق ، كما هي الحال في الطرق الزلقة مثلاً .

متى يحدث الإنـزلاق للسيارة ؟
يحدث الإنزلاق عادة نتيجة لـ :

 - التغييرات المفاجئة في  سرعــة السيارة مثل  الضغط بقوة على دواسة الوقود
-  التغييرات المفاجئة في اتجــاه السيارة مثل لـف المقود بحدة

كيف نستطيع تجنب الإنـزلاق :
نستطيع تجنب الإنزلاق بحسن المراقبة والتركيز ، وأهم ما نراقبه هو سطـح الطريق

الإنـزلاق المائي - AQUAPLANING

1379440720421

إن الإنزلاق على سطح مائي هي واحدة من أكثر الأمور التي تسبب الخوف لدى السائقين ، حيث يتكون مطب مائي بين الإطارات الأمامية وسطح الطريق غالباً سببه عمق فرزات الإطار غير المناسبة ،( إطار ماسح ) وعند حدوث ذلك لن تستجيب المركبة للفرملة أو التوجيه
1379440851021

السائق الذي يتمكن من معرفة فيما إذا كان سطح الطريق زلقاً أم لا ، قد يتمكن من تجنب هذا الخطر أو من إزالـة أسبابه .
1379441126741


عـوامل الإنزلاق :
إن أهم عوامل الإنزلاق هي :
1379441522661
- وما يوجد عليه من مؤثرات بسبب العوامل الجوية أو إنسكاب الزيوت عليه أو وجود الحصى المتناثرة وغيرها .

- المركبة وتجهيزاتها :
1379441778971
خاصة ، الإطارات : وأكثر ما يهمنا في إطارات المركبة هو ( كمية الهواء في الإطار وصلاحية الإخاديد ( الفرزات ) الموجودة على مداس الإطار ، بحيث أن تكون بأعماق مناسبة ) .

القوى المؤثرة على المركبة :
1379442296411

تأثير قوى  الفرملة الناتجة عن الضغط على دواسات الفرامل




تأثير قوى التسارع الناتجه من الضغط على دواسه الوقود
1379442656071





تأثير قوى التوجيه الناتج عن تدوير المقود
1379443833441


السائق :
1379523244771

وهو العامل الأهـم الذي من الممكن أن يتسبب بانـزلاق السيارة وخاصة عند عدم معرفته بوجود جزء زلق من سطح الطريق الذي يسير عليه ، وهذا يعود لعدم المراقبة الجيدة التي تحقق له الإنتباه والتركيز وحسن السيطرة على المركبة .

أسباب الإنــزلاق :
دواسة الوقود :
1379523995021
خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي بالتالي الى التأثير على سرعة العجلات مما ينتج عنه إنحراف السيارة .


دواسة الفرامل :
خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي إلى قفل الفرملة على العجلات مما يؤدي الى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إستقرار السيارة بالنسبة لسرعتها و إتجاهها

عجلة القيادة / المقود :
1379524285151


خصوصاً إذا تم تدويرها بعنف ودفعة واحدة بشكل حـاد ، وهذا يؤدي إلى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إتجـاه السيارة بالنسبة للإتجاه المطلوب من قبل السائق .


فرط التوجيه - OVER-STEERING :
هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض في ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الخلفيتين أكبر منه في العجلتين الأماميتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

إنخفاض التوجيـه - UNDER - STEERING :
هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الأماميتين أكبر منه في العجلتين الخلفيتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

اجراءات السائق ان حدث الانزلاق :
هنا يجب التحكم باعصابك وعم الاندفاع بالتصرف بشكل عشوائي , حيث ان للانزلاق انواع على حسب العجلات الاماميه او الخلفيه او الاربعه . وسنتناول كل حاله على حدة

اولا فى حال
1-  إنـزلاق العجلات الخلفية :

1379524893631
وهذا قد يتسبب به :السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.
الاجراء المناسب :

• أزل الضغط عن دواسة الوقود
• إضغط على دواسة الكلاتش .
• لف المقود بإتجاه إنحراف مؤخرة السيارة.
• لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء .
 
2 -  الإنـزلاق العجلات أمامية
وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.

1379525118921
الاجراء المناسب :
• أزل الضغط عن دواسة الوقود
• إضغط على دواسة الكلاتش .
• عدل المقود لتسمح للعجلات الأمامية بالدوران وهذا يساعد على إعادة تماسكها مع سطح الطريق .
• لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء بلف المقود بهدوء للإتجاه المطلوب.



3 -  إنـزلاق العجلات الأربعـة
وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة لفرامل ( قفل الفرملة )


1379525381291

الاجراء المناسب :
• أزل الضغط عن دواسة البريك بهدوء .
• ثم أعد الضغط عليها بقوة ولكن ليس دفعة واحدة أو بمحاولة قفلها ، أي أن تسمح للعجلات بالدوران بين لحظة واخرى لتستمر بالتماسك مع سطح الطريق .
• تابع السيطرة على المقود بهدوء حتى يتم تحقيق الإستقرارية لحركة السيارة على الطريق بحيث أن لا تفقد السيطرة على سرعتها أو إتجاهها .

ختاماً  :
حتى لا يتذرع السائق بالحجج الواهية إذا تعرض الى هذا النوع من الخطر الا وهو خطر الإنزلاق ! فأنني أتوجه بالنصيحة للسواقين بأن يحتاطوا ، ويتعاملوا مع الطرق الزلقة بحذر شديد مع تركيز الإجراءات الهامة بإتباع ما يلي :





* المحافظة على صلاحية السيارة  وخاصة إطاراتها .
* تركيز الإنتباه مع مراعاة سطح الطريق ، وتجنب السرعات العالية .
* مضاعفة مسافة التتابع الأمنـة .
* عدم إستخدام دواسة الوقود بعنف وقوة .
* عدم تدوير المقود بحدة  .
* عدم الضغط على دواسة الفرامل بقوة .

• المحافظة على تتابع  أمن ( مضاعفة مسافة التتابع ) .
• عدم زيادة السرعة على المنعطفات مما يؤدي الى إنحراف السيارة ، وفقدان السيطرة على إتجاهها .
• عدم القيام بتخطي المركبات الكبيرة ، مما يؤدي إلى إنحراف السيارة وعدم إستقرارها
 


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:09-18-2013 09:36 مساء

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 

06-13-2015 12:55 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
look/images/icons/i1.gif انزلاق عجلات المركبه واسبابة وطرق السيطره عليها عند انزلاقها

الكاتب :محمد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: حسام العلي »
انزلاق عجلات المركبه واسبابة  وطرق السيطره عليها عند انزلاقها
1379438968831
انزلاق المركبه من الامور الخطيره التى تواجه السائق اثناء مسيره  وغالبا ما تنتج عنها الحوادث , ونظرا لقلة خبرتنا فى امر الانزلاق وطرق اعاده السيطره على المركبه
من الممكن ان نزيد الانزلاق حدة وخطوره ونحن لا نعلم , حيث ان الانزلاق انواع وحالات وكل حاله يجب ان نتخذ اجراء مختلف عن الحالات الاخرى
سنتناول بهذا الموضوع انواع الانزلاق و اسباب انزلاق العجلات وطرق اتخاذ الاجراء المناسب عند انزلاق عجلات المركبه

 
تعريف الانزلاق :
1379439616971
هـو إنحراف غير طوعي ( لا إرادي ) للسيارة ، ناتج من عدم تماسك عجلاتهـا مع سطح الطريق

انزلاق العجلة :
هي عبارة عن عملية زحف ( تزحلق ) إحدى عجلات السيارة ، أو أكثر من عجلة ، علاوة على دورانهـا نتيجة لإنخفاض أو فقدان قوة الإحتكـاك بينها وبين الطريق ، كما هي الحال في الطرق الزلقة مثلاً .

متى يحدث الإنـزلاق للسيارة ؟
يحدث الإنزلاق عادة نتيجة لـ :

 - التغييرات المفاجئة في  سرعــة السيارة مثل  الضغط بقوة على دواسة الوقود
-  التغييرات المفاجئة في اتجــاه السيارة مثل لـف المقود بحدة

كيف نستطيع تجنب الإنـزلاق :
نستطيع تجنب الإنزلاق بحسن المراقبة والتركيز ، وأهم ما نراقبه هو سطـح الطريق

الإنـزلاق المائي - AQUAPLANING

1379440720421

إن الإنزلاق على سطح مائي هي واحدة من أكثر الأمور التي تسبب الخوف لدى السائقين ، حيث يتكون مطب مائي بين الإطارات الأمامية وسطح الطريق غالباً سببه عمق فرزات الإطار غير المناسبة ،( إطار ماسح ) وعند حدوث ذلك لن تستجيب المركبة للفرملة أو التوجيه
1379440851021

السائق الذي يتمكن من معرفة فيما إذا كان سطح الطريق زلقاً أم لا ، قد يتمكن من تجنب هذا الخطر أو من إزالـة أسبابه .
1379441126741


عـوامل الإنزلاق :
إن أهم عوامل الإنزلاق هي :
1379441522661
- وما يوجد عليه من مؤثرات بسبب العوامل الجوية أو إنسكاب الزيوت عليه أو وجود الحصى المتناثرة وغيرها .

- المركبة وتجهيزاتها :
1379441778971
خاصة ، الإطارات : وأكثر ما يهمنا في إطارات المركبة هو ( كمية الهواء في الإطار وصلاحية الإخاديد ( الفرزات ) الموجودة على مداس الإطار ، بحيث أن تكون بأعماق مناسبة ) .

القوى المؤثرة على المركبة :
1379442296411

تأثير قوى  الفرملة الناتجة عن الضغط على دواسات الفرامل




تأثير قوى التسارع الناتجه من الضغط على دواسه الوقود
1379442656071





تأثير قوى التوجيه الناتج عن تدوير المقود
1379443833441


السائق :
1379523244771

وهو العامل الأهـم الذي من الممكن أن يتسبب بانـزلاق السيارة وخاصة عند عدم معرفته بوجود جزء زلق من سطح الطريق الذي يسير عليه ، وهذا يعود لعدم المراقبة الجيدة التي تحقق له الإنتباه والتركيز وحسن السيطرة على المركبة .

أسباب الإنــزلاق :
دواسة الوقود :
1379523995021
خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي بالتالي الى التأثير على سرعة العجلات مما ينتج عنه إنحراف السيارة .


دواسة الفرامل :
خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي إلى قفل الفرملة على العجلات مما يؤدي الى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إستقرار السيارة بالنسبة لسرعتها و إتجاهها

عجلة القيادة / المقود :
1379524285151


خصوصاً إذا تم تدويرها بعنف ودفعة واحدة بشكل حـاد ، وهذا يؤدي إلى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إتجـاه السيارة بالنسبة للإتجاه المطلوب من قبل السائق .


فرط التوجيه - OVER-STEERING :
هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض في ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الخلفيتين أكبر منه في العجلتين الأماميتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

إنخفاض التوجيـه - UNDER - STEERING :
هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الأماميتين أكبر منه في العجلتين الخلفيتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

اجراءات السائق ان حدث الانزلاق :
هنا يجب التحكم باعصابك وعم الاندفاع بالتصرف بشكل عشوائي , حيث ان للانزلاق انواع على حسب العجلات الاماميه او الخلفيه او الاربعه . وسنتناول كل حاله على حدة

اولا فى حال
1-  إنـزلاق العجلات الخلفية :

1379524893631
وهذا قد يتسبب به :السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.
الاجراء المناسب :

• أزل الضغط عن دواسة الوقود • إضغط على دواسة الكلاتش . • لف المقود بإتجاه إنحراف مؤخرة السيارة. • لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء .
 
2 -  الإنـزلاق العجلات أمامية
وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.

1379525118921
الاجراء المناسب :
• أزل الضغط عن دواسة الوقود • إضغط على دواسة الكلاتش . • عدل المقود لتسمح للعجلات الأمامية بالدوران وهذا يساعد على إعادة تماسكها مع سطح الطريق . • لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء بلف المقود بهدوء للإتجاه المطلوب.


3 -  إنـزلاق العجلات الأربعـة
وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة لفرامل ( قفل الفرملة )


1379525381291

الاجراء المناسب :
• أزل الضغط عن دواسة البريك بهدوء . • ثم أعد الضغط عليها بقوة ولكن ليس دفعة واحدة أو بمحاولة قفلها ، أي أن تسمح للعجلات بالدوران بين لحظة واخرى لتستمر بالتماسك مع سطح الطريق . • تابع السيطرة على المقود بهدوء حتى يتم تحقيق الإستقرارية لحركة السيارة على الطريق بحيث أن لا تفقد السيطرة على سرعتها أو إتجاهها .
ختاماً  :
حتى لا يتذرع السائق بالحجج الواهية إذا تعرض الى هذا النوع من الخطر الا وهو خطر الإنزلاق ! فأنني أتوجه بالنصيحة للسواقين بأن يحتاطوا ، ويتعاملوا مع الطرق الزلقة بحذر شديد مع تركيز الإجراءات الهامة بإتباع ما يلي :
* المحافظة على صلاحية السيارة  وخاصة إطاراتها .
* تركيز الإنتباه مع مراعاة سطح الطريق ، وتجنب السرعات العالية .
* مضاعفة مسافة التتابع الأمنـة .
* عدم إستخدام دواسة الوقود بعنف وقوة .
* عدم تدوير المقود بحدة  .
* عدم الضغط على دواسة الفرامل بقوة .

• المحافظة على تتابع  أمن ( مضاعفة مسافة التتابع ) .
• عدم زيادة السرعة على المنعطفات مما يؤدي الى إنحراف السيارة ، وفقدان السيطرة على إتجاهها .
• عدم القيام بتخطي المركبات الكبيرة ، مما يؤدي إلى إنحراف السيارة وعدم إستقرارها
 


معلومات مفيدة
شكرا لك


تم تحرير المشاركة بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:06-14-2015 01:27 صباحا





الكلمات الدلالية
انزلاق ، عجلات ، المركبه ، وطرق ، السيطره ، عليها ، عند ، انزلاقها ،


 







الساعة الآن 07:32 مساء