أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





شرح مفصّل عن الجير العادي للمركبه

شرح مفصل عن الجير العادي sameer   الجير العادي     &nbs ..



10-30-2012 12:20 صباحا
sameer
:: مدرب ::
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-28-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 













GearBox

شرح مفصل عن الجير العادي


sameerwink_3

 
الجير العادي
                      صندوق التروس ( أو مبدل السرعات )
تعريفه : هو عباره عن مجموعه من المسننات مختلفة الأحجام تعمل على تغيير درجات السرعه والعزم في المركبه وتحريك المركبه إلى الأمام والخلف .ويتم نقل الحركه من الجير إلى العجلات عن طريق الدرايف شافط الذي  يقوم بنقل القدرة (الحركة) من صندوق الغيارات إلى المحور الخلفي ، وهذا العمود موجود في السيارات ذات المحرك الأمامي والدفع الخلفي من أجل نقل الحركة . 
 
حاجة السيارة الى الجير لان المحرك لا يتوقف عن الدواران لذلك عند التوقف نحن بحاجة الى اطفاء وتشغيل المحرك فالجير هو حل هذه المكشلة حيث يعمل على فصل ووصل الحركة من الدرايف شافت الى العجلات 

والامر الثاني ثقل السيارة والحاجة الى دفع قوي في بداية حركة السيارة بالكامل او اختلاف معالم الطريق مثل الصعود والمنحدرات

من حسنات القير العادي :
1. تمتاز المركبه بالسرعه العاليه
2. تكاليف التصليح مناسبه
3. اقل فى استهلاك الوقود
4. اسرع فى التسارع والسرعه القصوى
5. امكانيةتخفيف السرعه بالرجوع بالغيارات العكسيه في حال فقدان الفرامل .
 

عيوب الجير العادي
انه متعب في ألسياقه في الطرق ألضيقه والمزدحمة .



  • مانلاحضة عند دخول الرمال تجد ان السرعات رقم 1 و 2 هي التي تنفع رغم انها لاتعطي سرعة بل عزم وقوه في الدفع وايضا تلاحظ ان






سرعاته بطيئه نظرا لجهد المحرك . هذه الغيارات   مانحتاجة حتى تقوم السيارة 
وبعد ذلك تقوم بتديل الى رقم 2 لتنقل الترس الى ترس اصغر ياخذ نصف ما اخذ الثاني وهكذا الى الخامس ويكون متوازن مع السرعات المطلوبه من المحرك 





  • · كلما أردنا سرعه أكبر فإنه يكون مسنن الإدخال أكبر من مسنن الإخراج .






والعكس صحيح حين وجود ( اذا احتجنا )  وجود عزم أقوى .
طريقة قياس الزيت بالقير العادي :
الاولى : عن طريق مقياس خاص يكون معلّم عليه كميه
   MINE+ MAXالزيت المطلوبه  
الثانيه : عن طريق نقطة التعبأه وهي  تقريبا فوق الثلث الاخير في القير  حيث يكون مستوى الزيت  المطلوب على مستوى فتحة التعبأه  وهو المقياس الثاني
نوع الزيت المستخدم للقير هو زيت ثقيل 90 بعس القير الاتوماتيك يحتاج إلى زيت خفيف
مواد التصنيع في القير العادي :
مصنوع من الخارج من مادة الالمنيوم
  المسننات مصنوعه من الفولاذ
 وهناك نحاسات في الداخل مثبته على التعشيقات  مصنوعه من النحاس

مبدأ عمل مبدل السرعات ( الجير )

Gear


يتكون من محورين رئيسيين  مثبت عليهما مجموعه من التروس بأحجام مختلفه
المحور الاول متصل مع عامود المرفق  في المحرك عن طريق الفاصل ومثبت على هذا المحور مجموعه من التروس مختلفة الاحجام
المحور الثاني متصل مع المحور الرئيسي لنقل الحركه الي الاطارات  ويرتكز على هذا العامود مجموعه من التروس مختلفة الاحجام
التروس المرتكزه على المحور  الثاني  غير مثبته على العامود وانما مرتكزه عليه  بواسطه  اقراص معدنيه  تحتوي على كرات معدنيه  ( البيَل) وظيفة هذه الاقراص السماح للتروس الدوران بشكل مستقل عن المحور الداخلي للعامود الثاني  ومنعها في نفس الوقت من الحركه الافقيه  بإتجاه المحور الداخلي  وذلك عند دوران تروس العامود الاول المعشقه مع تروس العامود الثاني بشكل دائم
 
 
كيف يعمل مبدل السرعات :
هناك اقراص معدنيه تسمى المعشقات وهي معشقه ( مثبته ) مع عامود المحور الثاني بشكل دائم وهي قابله للحركه الافقيه  بإتجاه المحور الداخلي  
 القرص الاول هو المعشق يستخدم للسرعه الاولى والثانيه مع المحور الداخلي  
 والقرص الثاني أو المعشق الثاني فيستخدم للسرعه الثالثه والرابعه
والقرص الاخير يستخدم للسرعه العكسيه  او الخلفيه
عندما يبدأ المحرك بالدوران يبدأ العامود الاول   في مبدل السرعات بالدوران  مما يعني انتقال الدوران من مسننات العامود الاول إلى مسننات العامود الثاني دون دوران  محور العامود الثاني لعدم تعشيق أي من مسننات العامود الثاني مع محوره .وهذا ما نسميه النيوترال  N
 وعندما يحرك السائق عتلة محرك السرعات ليختار السرعه الاولى  يتحرك معشق السرعه الاولى بواسطه عده عتلات  ويؤدي هذا الي تعشيق مسنن السرعه الاولى مع المحور الداخلي للعامود الثاني فتنتقل عندها قوه الدوران من مسنن السرعه الاولى في العامود الاول إلى مسنن السرعه الاولى في العامود الثاني ومن ثم إلى المحور الداخلي للعامود الثاني المتصل بعامود نقل الحركه إلى الاطارات
 انتقال هذه القوه دورانياً من مسنن صغير إلى مسنن كبير  يؤدي إلى زيادة قوه دوران  الترس الكبير ولكن  بدوران بطيء  مما يعني تضاعف قوة الدوران الناتجه عن المحرك لتحصل السياره على القوه اللازمه  لبدايه التسارع
 اما عندما يحرك السائق  عتلة مبدل السرعات ليحصل على السرعة الثانيه فإنه يتم تعشيق مسنن السرعه الثانيه مع المحور الداخلي للعامود الثاني عن طريق معشق السرعه الثانيه وبذلك فإن قوة الدوران تنتقل عبر مسنن اكبر من مسنن السرعه الاولى على العامود الاول الي مسنن اصغر حجما من مسنن السرعه الاولى على العامود الثاني مما يعني ان تقل قوه دوران العامود الثاني مع زيادة سرعة دورانه
اما عندما يحرك السائق عتلة مبدل السرعات ليحصل على السرعه الثالثه فإنه يتم تعشيق مسنن السرعة الثالثه مع المحور الداخلي للعامود الثاني عن طريق معشق السرعه الثالثه وبذلك فإن قوة الدوران تنتقل عبر مسنن اكبر حجما من مسنن السرعه الثانيه على العامود الاول إلى مسنن اصغر حجما من مسنن السرعه الثانيه على العامود الثاني مما يعني ان تقل  قوه دوران العامود الثاني مع زيادة سرعة دورانه
 اما عندما يحرك السائق عتلة مبدل السرعات ليحصل على السرعه الرابعه  فإنه يتم تعشيق مسنن السرعه الرابعه مع المحور الداخلي للعامود الثاني عن طريق معشق السرعة الرابعه وبذلك فإن قوة دوران تنتقل عبر مسننين لهما تقريبا نفس الحجم مما يعني ان تقل قوه دوران العامود الثاني مع زياده سرعة دورانه ويكون مسنن السرعة الرابعه على العامود الاول في بعض الاحيان اكبر من مسنن هذه السرعه  على العامود الثاني مما يعني انتقال القوه من مسنن كبير لمسنن صغيروبالتالي تضاعف سرعه الدوران
 واخيرا عندما يحرك السائق عتلة مبدل السرعات ليحصل على السرعة الخلفيه فإنه يتم تعشيق مسنن السرعة الخلفيه في العامود الاول مع مسنن السرعه الخلفيه في العامود الثاني عن طريق مسنن ثالث وسيط
 وظيفة هذا المسنن عكس حركه دوران  محور العامود الثاني بهذه الطريقة يتم الحصول على جميع السرعات المناسبة لظروف الطرقات عن مسيرالسياره 
 وتتم جميع هذه الحركات بين المسننات بطريقه آمنه لانه من الصعب تعشيق هذه المسننات مع بعضها وهي تدور ولكن تتم هذه الحركه وهي ثابته وذلك عن طريق القابض  ( الكلاتش )     
 
ملاحظه : اذا اصبح الجير يفلت فهذا يعني ان هناك تآكل في الحلقات النحاسيه

واذا كان هناك صعوبه في   تبديل السرعه فهذا يعني ان  هناك خطأ في تعيير رامبل الضغط ( سيخ الكلاتش )   

مواضيع ذات صله :


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:05-12-2013 12:57 صباحا

توقيع :sameer
wink_3SAMEERwink_3

10-30-2012 10:53 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1844
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 7
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif شرح مفصّل عن الجير العادي للمركبه
بارك الله فيك على  الموضوع والمعلومات الرائعه 

بانتظار جديد  مواضيعك اخوى sameer
توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 

10-30-2012 03:26 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
sameer
:: مدرب ::
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-28-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif شرح مفصّل عن الجير العادي للمركبه
تسلم اخي حسام تعليمك ان شا الله رح انزل عده مواضيع  وان شا الله تنال اعجابكم مع احترامي wink_3 اخوكم سمير 
توقيع :sameer
wink_3SAMEERwink_3

06-01-2013 11:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
look/images/icons/i1.gif شرح مفصّل عن الجير العادي للمركبه

الكاتب :ابو هاشم

مشكو استاذ ممكن عنونكم ومراسلتنا على الايميلraedhunoun@yahoo.com
لدينا رغبة بتعلم تحت اشرافكم ...مع الشكر والتقدير .

03-06-2016 09:48 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
العلا2006
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-06-2016
رقم العضوية : 1676
المشاركات : 1
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 10-10-1990
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif شرح مفصّل عن الجير العادي للمركبه
بارك الله فيك موضوع مفيد و راااائع




الكلمات الدلالية
شرح ، مفصّل ، عن ، الجير ، العادي ، للمركبه ،


 









الساعة الآن 12:00 صباحا