أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







جهاز الفرمله في المركبه

جهاز الفرمله 1. التعرف على الفرامل بشكل عام  2. االتعرف على الفرامل الامامية و الخلفية بشكل مفصل و انواعه& ..



11-01-2012 01:26 صباحا
sameer
:: مدرب ::
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-28-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


جهاز الفرمله
1. التعرف على الفرامل بشكل عام 

2. االتعرف على الفرامل الامامية و الخلفية بشكل مفصل و انواعه 

3.التعرف على المشاكل التى يمكن ان تحدث لسيارتك نتيجة تلف او خطأ فى نظام الفرامل
4.شرح الفرامل المانعة للأنزلاق ABS 
ملاحظه : الفرامل في المركبه نوعين  1. فرامل القدم ( الفرامل العاديه )
                                          2 . فرامل الهاند بريك ( الفرامل المساعده )
فرامل الهاند بريك تستعمل فقط اثناء وقوف المركبه التام لتأمين المركبه من الحركه  ولها استعمال ثاني  وهو عندما تفقد الفرامل اثناء السير تستخدم فرامل الهاند بريك المساعده ولكن بالتدريج وببطئ حتى تتوقف المركبه لتصليحها وصيانتها .يمنع السير بالمركبه بتاتا اذا كان هناك أي خلل في جهاز الفرمله .
         
 
 br-1      ||||      br-2
 
 

1.الفرامل او نظام الكبح او التوقف 
 
من هذه الصورة يتضح ان هناك عدد من الاجزاء هيا المكونة لنظام الفرامل
1.دواسة الفرامل (الجزء الذى يتعامل معه السائق)
2.سرفو او ماستر و سيليندر (هو جهاز خلف الدواسة يقوم بضخ الزيت بقوة )
 3.الخراطيم او المواسير (من خلالها يتم توصيل الزيت المضخوخ للأماكن المقصودة) 4.فرامل امامية (غالبا على ماستر )فرامل خلفية (غالبا على طنابير)
#$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$
أ-الفرامل الامامية:
2-شرح اجزاء اقراص الفرامل الامامية و الخلفية 
 
 
و من الصورة يمكن شرح العملية التى تحدث عندما تضغط على دواسة الفرامل 
حيث يصل الزيت المضخوخ من المواسير الى غرفة البستم حيث تمتلأ هذه الغرف و من ثم يتحرك تيل الفرامل تجاه الجزء الدوار او "الدسك"و مع قوة الاحتكاك يأتى التوقف
#$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$
الفرامل الخلفية 
 

 

و فى الفرامل يتغير الوضع و لكن الفكرة واحدة الاحتكاك يؤدى الى التوقف حيث يقوم الزيت بطرد البساتم للخارج و بالتبعية تيل الفرامل الذي يحتك بالطنبور ليتوقف 
و لاحظ هنا كيفية عمل فرامل اليد حيث يرفع السائق ذراع البكرة فيؤدى الى سحب الكاب المركب على القباقيب فتتحرك التيلة الى الخرج مثل الفرامل الرجل تماما و لكن هذه المرة من غير زيوت او ميكانيكا معقدة.

#$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$
3-الفرامل المانعة للأنزلاق و حرفية الأنغلاق VIP


ABS (anti-lock braking system) 
بدايتا عن الاسم الفرامل المنانعة للأنزلاق تخيل معى انك على سرعة متوسطة او عالية و قررت ان تدوس فرامل بكل مالك من قوة نتيجة امر طارىء فأن اسواء مايحدث وقتها هو توقف العجل عن الدوران و بالتالى مايحدث هو انزلاق او الزحلقة على الارض نتيجة الوزن و السرعة بالاضافة الى بمعنى عدم تحكمك فى تغير وجهة السيارة

هذا فى الحالة العادية اما على الاراضى الناعمة سواء جليدية او نتيجة الرطوبه الناتجه عن الامطار فأن انزلاق السيارة امر وارد جدا
لذلك السائق المحترف يضغط على الدواسة بالتدريج و لكن بسرعة لمواجهة هذه المشكلة و لكن السيارات الحديثة حلت هذه المشكلة الكترونيا 
كيف هذا؟!؟
 
و هذا السينسور على الطبية خلف الفرامل
 

فكرة العمل هي: 
وجود حساسات لقراءة السرعة او عدد اللفات من خلال مرسل النبضات و يتم ارسار اشارة كهربائية بها لوحدة المعالجة او وحدة قياس السرعة و منها اشارة اخرى لوحدة التحكم فى ضغط الزيت بشكل يناسب السرعة
و بذلك يمكن للسيارة التوقف بشكل افضل و ان كانات تتوقف فى وقت اكبر من الفرامل العادية(اجزاء من الثانية)و لكنها تسمح بتوجيه السيارة بشكل سلس للهروب من اى شىء.
ملحوظة فى السيارة التى بها فرامل ABS 
تكون الفرامل الامامية على دسك او ماستر و ليس على طنابير 





هذه الصور لتروا ماذا اقصد او انظر الى اى سيارة حديثة بالشارع
 
 
#$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$
و ايضا من صفات هذا النوع عن استخدامه اهتزاز بدال الفرامل عند الضغط عليه فلا تقلق فهذا طبيعى 

ملحوظة اخرى هامة عندما تستخدم الفرامل بشكل سريع استخدمها على مرحلة واحدة يعنى متدوسش و تسيب هيك  رح تفصل العميلة و المرة الثانية سوف يتم اعادة الحسابات مرة اخرى 
#$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$ #$#$
المشاكل التى يمكن ان تحدث للفرامل
هناك عدد من المشاكل هي الشائعة بين المستخدمين
1.منسوب الزيت "الفرامل" >>يجب ان تنتبه  اليه بأستمرار
2.لو سمعت صوت صفارة او احتكاك>>محتاج تيل فرامل لان القديم اهترئ
3.عند الفرملة رعشه أو  هو رجة >>التيل او الطنابير فيها اهتراء  او غير مستويه  بشكل مستقيم 100%
4.الدواسة محجرة او طرية>>غالبا فيه مشكلة فى الخراطيم تسريب زيت او هواء
و لو فيه تأخر فى الاستجابة او استجابة الفرامل متقطعه >>محتاج جهاز فرامل جديد "السيرفوا"
5. ظهور دخان مع ريحة كريهة >>فرامل اليد مرفوعة او الكابل معلق
6. وجود ترشيحات زيوت فى اى جزء من السيارة يعبر عن مشكله  فى اى نظام مستخدم للزيوت و ازا كان التسريب على العجلات من الداخل تفقد منسوب الزيت داخل العلبة اذا كان ناقص اكثر من الطبيعى فهذا معنها وجودة مشكلة فى نظام توزيع الزيت 


مع تمنياتي لكم بالتوفيق واقبلو احترامي اخوكم   ... سمير wink_3


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:11-01-2012 01:07 مساء

توقيع :sameer
wink_3SAMEERwink_3

11-01-2012 11:34 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif جهاز الفرمله في المركبه
موضوع رائع  اخوى سمير

بارك الله فيك  وبأنتظار المزيد من مواضيعك المفيده
توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 

11-01-2012 11:02 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
sameer
:: مدرب ::
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-28-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif جهاز الفرمله في المركبه
يسلمو اخوي حسام هد من زوءك    ..... سميرwink_3
توقيع :sameer
wink_3SAMEERwink_3




الكلمات الدلالية
في ، المركبه ، الفرمله ، جهاز ،


 







الساعة الآن 01:01 صباحا