أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







شرح مفصل عن الإطارات في المركبه ( الجزء الاول )

الإطارات    للإطارات وظيفتان   .1تعمل كوسادة بين الطرق  وجسم السي ..



11-02-2012 06:11 مساء
sameer
:: مدرب ::
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-28-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 



الإطارات
 
 للإطارات وظيفتان 
 .1
تعمل كوسادة بين الطرق  وجسم السيارة لامتصاص الصدمات الناتجة عن عدم إنتظام واستواء الطريق تماماً وذلك لما لها من ليونة مما يقلل من تأثير الصدمات على الركاب .


. 2توليد قوة احتكاكية بين العجلات والطريق بحيث تحصل على أداء جيد وذلك بنقل القدرة خلال الاطارات للحصول على التعجيل السريع ومنع الانزلاق الدورانى أو الجانبى وتعمل عجلات السيارة  المطاطية أيضاً على ايقاف السيارة  دون انزلاق اذا ما استعملت الفرامل بالطريقة الصحيحة .

وهناك نوعان من الإطارات :
 النوع الأولذو الأنبوبة الداخلية wink_3 البالون المطاطي )
 النوع الثانى : بدون الأنبوبة الداخلية  ( التيوبلس )
 فى النوع ذى الأنبوبة الداخلية ( البالون ) تنفخ الأنبوبة الداخلية بالهواء المضغوط وتتشكل الأنبوبة بشكل الإطار المطاطى الخارجى .

 والنوع عديم الأنبوبة الداخلية( التيوبلس ) يركب الاطار على طوق العجلة مباشرة بطريقة تحفظ الهواء المضغوط داخله .
 
وتصنع الاطارات عموماً من طبقات الألياف المغموسة فى مطاط وتكسى هذه الطبقات من الخارج بطبقة سميكة من المطاط ويتفاوت عدد الألياف باختلاف طبيعة عمل الإطار فسيارات الركوب العادية يكون إطارها ذو أربع طبقات بينما تحوى إطارات سيارات النقل على حوالى 14 طبقة .

الإطارات التى تعيد اقفال الثقوب 
تحتوى بعض أنواع الإطارات من غير ذات الانابيب الداخلية  ( التيوبلس )على طبقة من مادة لدنة تغطى سطحها الداخلى فإذا حدث ثقب فى الإطار تنضغط المادة اللدنة بواسطة الهواء المضغوط الباقى داخل الإطار إلى الثقب الذى يتركه الجسم الغريب أو المسمار الذى سبب الثقب ثم تتصلب المادة اللدنة وتسد الثقب ويمكن الاستمرار بالإطار دون إصلاح
 
نفخ الإطارات 





إذا لم يكن نفخ الإطارات صحيحاً سبب ذلك متاعب فى عملية قيادة السيارة  وفى ايقافها حيث يتسبب الضغط المنخفض فى صعوبة توجيه السيارة
وصعوبة التحكم فى العجلات الأمامية وارتداد عجلة القيادة فى أثناء التوجيه وحدوث أصوات مرتفعة من الإطارات عند الدوران ويسبب تآكل اطراف  نعل الاطار . ويتسبب الضغط المنخفض داخل الإطارات فى تآكل الأجزاء السميكة من الإطار كما يعمل على أنثناء جوانب الإطارات وانفصال طبقات الألياف عن بعضها البعض بالاضافة إلى وجود تسلخات فى الأجزاء الملامسة لطوق العجلة مما يقصر من عمر الإطار.

أما اذا كان الضغط داخل الإطارات غير متساو فذلك يجعل  السيارة تميل
فى أحد الإتجاهات 
وإذا زاد الضغط أكثر من اللازم فى الإطارات شعر الركاب بخشونة حركة السيارة ويسبب تآكل في نعل الاطار (وسط الاطار الخارجي )

وقد يسبب زيادة ضغط الإطار أكثر من اللازم زيادة التآكل فى مستوى محور العجلة وقد تتمزق طبقات الألياف عندما تقابل السيارة
نتوءاً فى الطريق تأخذ الألياف الصدمة وتتمزق ولكل هذه الاسباب فإنه قد وجد أنه من الأهمية بمكان الاحتفاظ بالضغط الصحيح داخل الإطار وكل هذا يتم حسب تعليمات المنتج .
 
فى دراسات هامة عن حوادث السيارات تبين أن إطار السيارة
 
قد يكون سببا رئيسياً في كثير من الحوادث ولذا يجب الاهتمام بإطارات السيارة
فيوصى بالكشف على الإطارات الخارجية كل ستة اشهر لنزع المسامير الصغيرة أو قطع الزجاج أو الحصى ، كما يجب إعادة ضبط اتزان وزوايا الإطارات الخارجية الجديدة وكذلك عند ملاحظة وجود اهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير بالسيارة.

أولاً: وظيفة الإطار:
قبل البدء في عمليات صناعة الإطار يجب الالمام بوظيفة الإطار ومكوناته.
الإطارات بالسيارات لها وظيفتها أساسيتان:
1.  تعمل كوسادة هوائية بين الطريق وعجلات السيارة لامتصاص الصدمات الناتجة عن عدم استواء "انتظام" سطح الطريق وبذلك يقلل من انتقال هذه الصدمات إلى الركاب في السيارة وذلك لما للإطارات من صفة الليونة والانثناء وقابلية الانضغاط .
2.  تعمل على زيادة التماسك الاحتكاكي بين عجلات السيارة والطريق وهذا يساعد السيارة على القدرة على السحب الجيد على الطريق كما يقاوم ميل السيارة إلى الانزلاق عند الدوران في المنحنيات.
ثانياً: أجزاء ومكونات الإطار:
1. المداس Tread :
وهو الجزء الخارجي للإطار وموضع تلامس العجلة مع الطريق.
2. الحائط الجانبي Side wall :
وهي عبارة عن الجزء الجانبي للإطار من الجهتين
3 اطار الكوشوك   Bead wire :
الحلقة المعدنية المحيطة بالعجل الحديدي في السيارة وهي عبارة عن أسلاك مطلية بالزنك أو النحاس مغطاة بالكاوتش بغرض التقوية ومنع تفلطح الـ Side wall.:  .  4.البطن الداخلي للاطار Under tread 
وهي عبارة عن الطبقة الداخلية للإطار.
  5.الحشوه Inner
وهي الطبقة الداخلية في الإطار تحت طبقة Under Tread 


ثالثا:العمليات الإنتاجيه:
تبدأ العمليات بخلط المطاط وهو في حالة لدنه في خلاط داخلي ويطحن مع الكبريت اللازم وكذلك الإضافات اللازمة لخلطات أجزاء الإطار المختلفة، تستخدم شحنة كبيرة نسبياً من الكربون Carbon Black المسحوق جيدا لخلطة السطح المحيط للإطار (Tread and Side wall) لإكسابها مقاومة جيدة للتأكل الميكانيكي بخلط المطاط الذي يضع منه الغلاف بنسبة توفر المتانة اللازمة للطبقات الرقيقة (Under Tread) التي تربط أوتار الغلاف مع بعضها البعض وتوفر المقاومة الضرورية للكلال بفعل التمددات المتكررة والشد المستمر تحت تأثير الثقل الواقع على الإطار 
تجهز خلطة من المطاط الصلب بها نسبة مرتفعة من الكبريت للاستخدام على الأسلاك العقدية (Bead wire) لتجمد على هيئة كتلة صلبة عند التشكيل وفيما يلي جداول خلطات الإطارات الصغيرة والكبيرة وخلطات أجزاء الإطار المختلفة.

iVO91

الرجاء المتابعه للجزء الثاني مع الشكر .
 ارجو ان يكون الموضوع قد نال اعجابكم مع كل الاحترام ......سميرwink_3

 


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:02-09-2015 09:07 مساء

توقيع :sameer
wink_3SAMEERwink_3

11-02-2012 10:07 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif شرح مفصل عن الإطارات في المركبه ( الجزء الاول )
كل الشكر اخى سامر

تم رفع الموضوع الى صفحتنا ع الفيس بوك


تم تحرير المشاركة بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:11-04-2012 02:58 مساء

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 

11-02-2012 10:50 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
sameer
:: مدرب ::
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-28-2012
رقم العضوية : 94
المشاركات : 19
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 110
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif شرح مفصل عن الإطارات في المركبه ( الجزء الاول )
مشكور اخي حسام . فقط  للتعديل سمير وليس سامر .....سميرwink_3
توقيع :sameer
wink_3SAMEERwink_3

11-02-2012 11:01 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif شرح مفصل عن الإطارات في المركبه ( الجزء الاول )
ولا يهم  عيونك  حبيب قلبي سمير

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
شرح ، مفصل ، عن ، الإطارات ، في ، المركبه ، الجزء ، الاول ،


 







الساعة الآن 01:08 مساء