أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







الوقوف والتوقف العادي والمفاجئ

الوقوف والتوقف العادي والمفاجئ كيف يتم التطبيق الصحيح الوقوف العادي : وجود مراقبة للطريق من الخلف مع توفر ..



06-18-2014 08:07 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 



الوقوف والتوقف العادي والمفاجئ

كيف يتم التطبيق الصحيح

الوقوف العادي : وجود مراقبة للطريق من الخلف مع توفر السيطرة التامة على السيارة ، إعطاء الإشارة المطلوبة في الوقت المناسب ومن ثم الانحراف بهدوء لاتخاذ مكان مناسب ومسموح للوقوف وتخفيف السرعة بشكل تدريجي بواسطة البريك واختيار مكان مناسب للوقوف او التوقف مع الوقوف بشكل مريح وموازي لحافة الطريق مع المحافظة على مسافة أمان جانبية كافية وعدم وضع مبدل السرعة بشكل محايد قبل إتمام عملية الوقوف

الوقوف المفاجئ : هو الوقوف الذي لا يعلم السائق الزمان والمكان المناسبين له ويتم ضمن إجراءات تختلف عن إجراءات الوقوف العادي ويدل هذا الوقوف على قيادة سيئة. 

يلزم الوقوف المفاجئ لتلافي الاصطدام بجسم عادي مثل المطبات والحفر او الحيوانات وا الاصطدام مع المشاة وراكبي الدراجات او السيارات الامامية  ويتضح هنا أهمية هذا الاجراء  في مثل تلك الظروف وفي حال الوقوف المفاجيء لايتم إعطاء غماز او مراقبة في المرايا مع الاهتمام بعد تغيير المسرب ويمكن إن يتم دعس الفرامل بصورة فجائية سواء مع دعسة الكلاتش او مباشرة على دعسة البريك بدون كلاتش 
ويعتمد الوقوف الماجئ على عدة عوامل منها :

1- مسافة رد الفعل





وهي المسافة اللازمة لفترة التفكير. عندما يفاجا السائق بظهور اشياء امامه لم يتوقعها ولا شك ان هذه الفترة تقطع فيها السيارة مسافة ليست قليلة
2- مسافة الضغط على الفرامل
وهي المسافة اللازمة لتهدئة السرعة. وتبدا من وضع القدم على الفرامل بالتدريج لأن الضغط بقوة يؤدي إلى انحراف السيارة أو انزلاقها
3- مسافة توقف السيارة
وهي المسافة اللازمة لتوقف السيارة بعد الضغط على الفرامل. فالسيارة في هذه الحالة تحتاج إلى مسافة إضافية للوقوف لأنها متاثرة بقوة الإندفاع
قاعدة"كلما زادت السرعة كلما طالت المسافة التي تقطعها السيارة بعد الوقوف"
فالواجب من كل سائق ترك مسافة كافية بينة وبين السيارة التي أمامه فكل ما تقدم من قياسات وحسابات فهي حسابات للسائق العادي المنتبه والسيارة الجيدة

 
ويعتبر هذا الاجراء من متطلبات الفحص العملي والذى يجب ان يكون اجراءك فيه مناسب وصحيح حيث
يقوم الفاحص بمراقبة وتقييم مهارات الوقوف العادي والوقوف المفاجئ ويراقب الفاحص المتقدم للفحص كيف يقوم بتنفيذ المهارة في إجراءات الوقوف العادي إضافة إلى الوقوف المفاجئ حيث يقوم الفاحص فجأة بطلب الوقوف بسرعة وعلى المتقدم للفحص إن يحسسن تطبيق الوقوف وفي حال عدم قيام المتدرب بالعملية حسب المطلوب يمكن إن يقوم الفاحص بإتمام الوقوف بشكل امن



تم تحرير الموضوع بواسطة :الفحص النظرى للسواقين
بتاريخ:06-23-2014 12:53 صباحا

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 05:25 صباحا