• FBConnect

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







    حملات توعية خاصة بالسلامة المرورية - السرعه على الطرق

    حملات توعية خاصة بالسلامة المرورية السرعه على الطرق نقلا عن وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية السرعة وحوا ..



    06-27-2014 12:40 صباحا
    الفحص النظرى للسواقين
    :: مشرف قسم عالم السيارات ::
    rating
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 11-14-2012
    رقم العضوية : 128
    المشاركات : 161
    الجنس : ذكر
    قوة السمعة : 21
    موقعي : زيارة موقعي
     offline 


    حملات توعية خاصة بالسلامة المرورية السرعه على الطرق
    1403815018151

    نقلا عن وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية

    السرعة وحوادث الطرق .. "خرافات " مقابل حقائق 

    السياقة بالسرعة الملائمة لظروف الطرق والرؤية والبيئة وحالة الطقس ، ضرورية لمنع حوادث الطرق ، الكثيرون منا يتجاوزون السرعة المسموح بها ، بين الفينة والاخرى ، من خلال إيهاب انفسهم بان لا خطر في ذلك
     
     تثبت الابحاث الكثيرة التي اجريت في البلاد والعالم ان السرعة المبالغ بها تشكل حطرا كبيرا على السائق و المسافرين في السيارة وجميع من يستخدم الشارع ، اضافة الى انها تزيد، بشكل ملحوظ ن من احتمالات وقوع حوادث طرق وتجعل نتائجها وخيمة جدا .
     
     فيما يلي مختارات من " الخرافات " المتعلفة بالسرعة السائدة في اوساط جزء كبير من الجمهور ، والى جانبها الحقائق التي تعتمد علي ابحاث كثيرة في هذا الموضوع.
     
     خرافة :
     
     " في خارج البلاد السرعات اكبر".
     الواقع : غير صحيح !
     في نطاق دراسة سائقين شاملة أجري في دول اوروبا عام 2001 ثم جمع اخر المعطيات حول السرعة المسموح بها في الطرقات في دول اوروبا . وفيما يلي تلخيص المعطيات :
     
     · في شوارع داخل المدن _ 50كم/س(60كلم في الحالات استثنائية )
     
     · في الطرق خارج المدن_ 90كم/س بالمعدل.
     
     · في الطرق السريعة _ في معظم الدول 100_120كم/س.





     
     يمكن الملاحظة انه لا يوجد اختلاف جذري بين السرعة المسموح بها في البلاد والسرعة المتبعة في دول الجوار..
     
     من المهم ان نذكر ان مستوى البنى التحتية للطرق السريعة في عدة دول في العالم ودول الجوار من حيث التخطيط والصيانة هو اعلى مقارنة مع فلسطين . هذا المعطى يبرر السرعة المعهودة في هذه الطرق مقارنة في فلسطين.
     
     
     خرافة:
     
     " السرعة ليست عاملا هاما في حوادث الطرق "
     
     الواقع: غير صحيح !!!
     
     أ‌. في السرعة العالية- تزداد فرص وقوع حادث طرق .
     
     ان السواقة في سرعة عالية تزيد فرص وقوع حادث طرق ، حيث انها تزيدالمسافة التي تمرها السيارة من حين ينجح السائق بالقيام برد فعل على حالة الطوارئ وتزيد جدا المسافة اللازمة لتوقيفها . ومن هنا كان الطريق قصيرة الى حادث الطرق .
     
     في سرعة 80كم/س تقطع السيارة53 مترا ، من اللحظة التي لاحظ فيها السائق وجود حالة طورائ وحتى تتوقف السيارة .
     
     في سرعة 100كم/س تقطع السيارة 77.2 مترا قبل توقفها " وهذا يعني انه كلما زادت السرعة كلما ازدادت اضعافا المسافة اللازمة لتوقف السيارة."
     
     
     
     ب.في السرعة الزائدة – تزداد خطورة حادث الطرق
     
     الاصطدام بسرعة عالية يؤدي الى نتيجة اخطر مقارنة مع تصادم بسرعة منخفضة اكثر .
     
     خطورة الاصابات في حوادث طرق سببها السرعة ، تعود فيما ، الى قوة القوى على السيارة ، والتي تزداد بموجب تربيع السرعة .
     
     هذه القوى الفاعلة ايضا على السيارة ايضا على الجالسين فيها تحول الانسان في السيارة الى جسم يزداد وزنه بتربيع السرعة وليس بنسبة مباشرة لزيادة السرعة .
     
     في حادث طرق (مواجهة ، اصابة سيارة متوقفة او عامود )تسير فيه السيارة بسرعة 25كم/س فان ضخامة القوى الفاعلة على السيارة وعلى الجالسين فيها تعادل وقوع سيارة او انسان من الطابق الاول في بناية (نحو 2.5 مترا ) . في سرعة مضاعف تكون قوة الاصطدام تعادل الوقوع من الطابق الرابع (نحو 10متر)اي 4 اضعاف.
     
     
     
     الخرافة : " السرعة لا تؤثر على اسباب اخرى لحوادث الطرق "
     
     الواقع: غير صحيح.
     
     حتى وان لم تكن السرعة تظهر كعامل مركزي حسب جدول اسباب حوادث الطرق ، فانها . مرتبطة بصورة مباشرة بحوادث الطرق التي تحدث نتيجة اسباب اخرى وهي تؤثر عليها.
     
     في حالات عديدة فان حوادث الطرق التي سجلت اسبابها على انها عدم محافظة على بعد او انحراف عن المسلك(وهي اسباب مركزية لحوادث طرق فيها مصابون )، في الواقع نتيجة سياقة بسرعة مبالغ فيها .
     
     هو الامر صحيح ايضا بالنسبة لحوادث الطرق الناتجة عن عدم الانصياع الى الاشارات الضوئية او عدم الانصياع الى اشارة طرق وعدم اعطاء حق الاولوية لمشاة ، ذلك لانه في غالبية الحالات لا ينجح السائق في التوقف في الوقت المناسب.
     
     خرافة : السياقة في سرعة 90كم/س تجعل السائق يغفو ، في حين انه في سرعة 120كم/س يكون السائق متنبها ومستعدا.
     
     الواقع: غير صحيح!
     
     التعب اثناء السواقة يحدث نتيجة عدة اسباب : قلة النوم ، ساعات سياقة كثيرة ساعات عمل ومجهود، ملل عطش والخ ،ان سرعة اكبر لا تلغى اسباب الانهاك ولا تزيد من اليقظة والانتباه.
     
     عندما تكون متعبا وانت تقود السيارة فان مدة رد فعلك تطول وقوة تركيزك تقل ,كلما كانت السرعة اكبر ، فانه يتوجب على السائق ان يستوعب معلومات وان يحللها في اوقات اقصر . هذا الامر يلزم بتركيز اكثر ، وفي حالة التعب على السائق ان يزيد جهوده وعندها يتعب اكثر"زيادة السرعة ليست دواء للتعب وانما امر مضمون لحادث الطرق".
     
     
     
     خرافة :
     
     " لا يمكن السواقة 100كم/س في طرق سريع"
     
     الواقع : ببساطة غير صحيح!!!
     
     أ‌. سهل جدا السفر بسرعة 100كم/س في طريق سريع : اضغط اقل على دواسة البنزين.
     
     ب‌. ظاهرة " الحبو" نحو سرعة اكبر هي قائمة . ذلك لان زيادة السرعة المسموح بها واكثر لا تثبت السرعة القائمة وانما تشجع على سرعات اكبر. الحقيقة الهامة في هذا المجال تؤكد على انه في كل مكان تزيد فيها السرعة المسموح بها يزداد عدد حالات الموت في الطرق.
     
     
     
     خرافة: " عندما يقود انسان بسرعة 100كم/س – فان كل السائقين يتجاوزونه"
     
     الواقع : غير صحيح!
     
     من يقود بسرعة مسموح بها يتم تحاوزه من قبل بعض السيارات فقط، جميع الاخرين الذين يقودون مثله ، بالسرعة المسموح بها ، لا يتجاوزونه ، وبطبيعة الحال – فانه لا يراهم ، وهكذا يخلق الانطباع ان الجميع ، يحتاوزونه ن لا شك انها ايضا في سرعة اكبر يتجاوزونك، ولكن غالبية السائقين يسافرون امامك وخلفك ولا يتجاوزونك.
     
     خرافة : " يجب زيادة السرعة المسموح بها مع مرور السنين ومع التطور التكنولوجي للسيارات"
     
     الواقع : غير دقيق!
     
     رغم التطور التكنولوجي لوسائل النقل في السنوات الاخيرة فان جسم الانسان لم يتغير وظل سهلا جدا للاصابة، ان الاجهزة الداخلية تنهار بسرعات كبيرة بسبب نزيف دم داخلي وهكذا يلقى الناس حتفهم، اضافة الى ذلك فان السرعة الزائدة تقلل من قدرة السائق على الرد بسرعة على احداث طارئة واستثنائية في الطريق، ونتيجة لذلك تزداد ايضا خطورة حادث الطريق.
     
     
     
     خرافة : " السرعة هي عنصر طبيعي في السيارات الجديدة "
     
     الواقع: غير صحيح!
     
     السرعة الكبيرة ليست عنصرا طبيعيا في السيارات الجديدة وانما هي عنصر تسويقي وغير امن للسائقين والمسافرين ومستخدمي الطريق الاخرين.
     
     لا شك في ان الفارق بين السيارات وادائها وبين السائق وادائه ومحدودية جسمه – يوجد ثمنا عاليا.
     
     
     
     خرافة : " سيارة جديدة (مزودة بوسائد هواء وجهاز ABSوغيرها) تمكن من السفر بامان بسرعة زائدة "
     
     الواقع : غير صحيح!
     
     ان اجهزة الامان لا تلغي بصورة قاطعة خطر الاصابة ، وبالتاكيد لا تحمي المشاة وراكبي الدراجات الهوائية وراكبي المركبات ثنائية العجلات التي تصاب بواسطة سيارات تتحرك بسرعات فائقة ، لذلك، ايضا في سيارة جديدة ومتطورة يجب الحفاظ على السرعة المسموح بها قانونيا، اذ ان وسائل الامان في السيارة(حزام الامن ووسائد الهواء)لا تضمن وقاية تامة من الاصابة اثناء حادث الطرق .
     
     خرافة :
     
     " 120كم/س هي السرعة الاكثر توفيرا"
     
     الواقع: غير صحيح!
     
     على العكس ، كل من يفهم في ميكانيكية محرك السيارات يعرف انه ايضا في ايامنا هذه ، في السيارات الاحدث ، فان السرعة الاكثر توفيرا
     
     هي 90كم/س .
     
     بالامكان الذكر انه في عام 1973، حينما حددت الولايات المتحدة السرعة ب55ميل/ساعة (90كم/س )في اعقاب ازمة البنزين فقط بم توفير كميات كبيرة من الوقود.
     
     ماذا ينص القانون؟
     
     بموجب القانون ، ان القرار حول سرعة السفر ، يحدده السائق شرط ان تكون السرعة معقولة وملائمة لظروف الطريق وما يدور فيه وظروف الاضاءة وحالة الطقس ، وفي كل الاحوال لا يجوز القيادة بسرعة تزيد عن السرعة المفصلة ادناه:
     
     
     
     · في طريق داخل المدن_ 50كم/س
     
     · في طريق بين المدن: 80كم/س (واذا كان مقسما بواسطة حوافز مبنية _ 90كم/س )
     
     · سرعة قصوى خاصة : حسب ما يرد في الاشارة
     
     · في طريق سريع : السرعة المسموح بها هي 100و90كم/س (وفق الاشارة ). السرعة القصوى المذكورة في القانون هي 110كم/س ) قرب مؤسسات التعليم : 30كم/س (اشارة جديدة)
     
     
     
     يلزم القانون بالقيادة دوما بسرعة معقولة وملائمة لظروف الطريق والبيئة وبتخفيضها بشكل خاص في الظروف التالية"
     
     
     · حينما تكون الرؤية محدودة
     
     · حينما يكون الطريق رطبا ويزحلق.
     
     · قبل الدخول في التواءات حادة.
     
     · في انحدار كبير متواصل .
     
     · قرب خط مرور المشاة.
     
     · في مراكز مدن فيها مشاه وقرب المدارس.
     
     · قرب سيارة باص تقف في محطة .
     
     · قبل جسر ضيق واثناء عبوره.

     

     
     


    تم تحرير الموضوع بواسطة :الفحص النظرى للسواقين
    بتاريخ:06-27-2014 12:50 صباحا

    توقيع :الفحص النظرى للسواقين
    الفحص النظرى للسواقين  ||   تعليم قيادة السيارات

    للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين

     




    الكلمات الدلالية
    لا يوجد كلمات دلالية ..


     







    الساعة الآن 07:56 صباحا