أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة 2009

تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة 2009   صادرة بموجب المادة (50 / أ / 5) من قانون السير رقم 49 لسنة 2008 الم ..



11-18-2012 12:26 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 








تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة 2009
 

صادرة بموجب المادة (50 / أ / 5) من قانون السير رقم 49 لسنة 2008

المادة (1):
تسمى هذه التعليمات (تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة )2008 ويعمل بها اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2):
لغايات هذه التعليمات تعتمد التعريفات الواردة في قانون السير النافذ المفعول والأنظمة الصادرة بمقتضاه حيثما ورد النص عليها في هذه التعليمات.

المادة (3):
لغايات تطبيق أحكام المادة (5) من نظام ترخيص مراكز تدريب السواقة يرفق بطلب ترخيص المركز الوثائق التالية:
أ. صورة عن البطاقة الشخصية بالنسبة للأردني ،او صورة عن جواز السفر لغير الأردني بالإضافة لصورة عن إثبات الإقامة سارية المفعول.
ب. شهادة حسن سيرة وسلوك لمالك المركز او الشركاء.
ت. مخطط أراضي.
ث. أذن أشغال.
ج. مخطط موقع تنظيمي حديث.
ح . سند تسجيل أراضي حديث يثبت ملكية طالب الترخيص للمبنى المراد الترخيص فيه أو عقد إيجار مصدق بالنسبة للمباني المستأجرة.


المادة (4):
يشترط أن يكون الموقع المراد ترخيص المركز فيه منظما تجاريا وبعيداً عن تقاطعات الطرق بمسافة لا تقل عن (50) متر وعن المؤسسات التعليمية بمسافة لا تقل عن (300) متر.


المادة (5):
على مقدم الطلب تسجيل المركز في وزارة الصناعة والتجارة باسم مركز تدريب سواقة بموجب سجل تجاري واسم تجاري على ان تكون غاياته تدريب السواقة فقط والحصول على رخصة مهن من الجهة المختصة خلال مدة لا تتجاوز ستة اشهر من تاريخ موافقة الوزير وبخلاف ذلك تعتبر الموافقة ملغاة.

المادة (6):
أ . يشترط أن لا يزيد العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة من الفئة الأولى عن خمس سنوات من سنة الصنع.

ب - يشترط أن لا يزيد العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة من الفئات الثالثة والرابعة والسابعة عن (12) سنة من سنة الصنع.

ت - يشترط أن لا يزيد العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة من الفئتين الخامسة والسادسة عن (20) سنة من سنة الصنع.


المادة (7):
المواصفات الفنية للمركبات:-

أ - مركبة التدريب للفئة الأولى:

  1. دراجة آلية لا يقل سعة محركها على (150) سم3 تعمل على وقود البنزين ونظام نقل حركة بالأرجل مجهزة بركائز رافعة أو داعمة وتجهيزات السلامة العامة.
  2. دراجة آلية سكوتر لا تقل سعتها عن (90) سم3 ولا يزيد على (150) سم3 تعمل على وقود البنزين ونظام نقل حركة أوتوماتيك بالكامل مجهزة بركائز رافعة وداعمة وتجهيزات السلامة العامة.

ب - مركبة التدريب للفئة الثالثة:
سيارة ركوب لا يقل سعة محركها عن (1) لتر وذات أربعة أبواب لا يقل عدد ركابها عن أربعة ركاب بمن فيهم السائق وذات مقود هيدروليكي (Power ) وان تكون مزودة بمساند واقية للرأس ومبدل سرعة يدوي لسيارات التدريب على رخصة قيادة من الفئة الثالثة /1 ومبدل سرعة أوتوماتيك لسيارات التدريب على رخصة قيادة من الفئة الثالثة /2.

ت - مركبة التدريب للفئة الرابعة:
سيارة ركوب لا يقل سعة محركها عن ( 1.6) لتر وذات أربعة أبواب لا يقل عدد ركابها عن أربعة ركاب بمن فيهم لسائق وذات مبدل سرعة يدوي ومقود هيدروليكي (Power ).

ث- مركبة التدريب للفئة الخامسة:
حافلة متوسطة مصممة لنقل عدد من الأشخاص لا يقل عن عشرين شخصاً ولا يزيد على ثلاثين شخصاً بمن فيهم السائق.

ج - مركبة التدريب للفئة السادسة:

قاطرة ومقطورة أو رأس قاطر ونصف مقطورة للتدريب على رخصة قيادة من الفئة السادسة/1 او حافلة مصممة لنقل ما لا يقل عن (35) شخصا بمن فيهم السائق للتدريب على رخصة قيادة من الفئة السادسة/2.

ح - مركبة التدريب للفئة السابعة:
سيارة ركوب لا يقل سعة محركها عن لتر واحد وذات أربعة أبواب لا يقل عدد ركابها عن أربعة أشخاص بمن فيهم السائق ومزودة بمبدل سرعة اوتوماتيك ومساند واقية للرأس ومقود هيدرولكي (Power ) ومجهزة تجهيزاً خاصاً للمعوقين.
 


المادة (8):
التجهيزات الخاصة بمركبات تدريب السواقة:
أ - دعسات كلاتش وبريك إضافية لاستعمال المدرب.


ب - مرآة وسط أمامية إضافية لاستعمال المدرب.

ت - تدهن مركبات تدريب السواقة باللون البرتقالي (TOP-GUL367 ).

ث- وضع خط ابيض في منتصف خزان الوقود لمركبة التدريب من الفئة الأولى وخطين أبيضين من الإمام والخلف بعرض (10) سم وعلى بعد (28) سم من الجناح الأيمن والأيسر لسيارات التدريب من الفئات الثالثة والرابعة والسابعة ، ووضع خطين أبيضين على جانبي مركبات التدريب المخصصة للفئات الأخرى بعرض (30) سم.

ج - يكتب على البابين الأماميين اسم المركز وعنوانه ورقم الهاتف ضمن مستطيل مساحته (40×20) سم ويثبت على المستطيل شعلة بطول (40) سم من اللون الأحمر والأزرق للفئات الثالثة والرابعة والسابعة ، كما يكتب أسم المركز وعنوانه ضمن مستطيل مساحته (60×30) سم ويثبت على المستطيل شعلة بطول (50) سم من اللون الأحمر والأزرق للفئتين الخامسة والسادسة ويحدد لون المستطيل من قبل إدارة الترخيص.

ح - يثبت على منتصف سقف سيارات التدريب للفئات الثالثة والرابعة والسابعة من الأعلى مثلث هرمي مضاء من الداخل طول قاعدته (20) سم ذو أطار خارجي احمر والأرضية بيضاء يكتب عليه حرف (ت) باللغة العربية وحرب (L ) باللغة الانجليزية.

خ - يثبت في مؤخرة مركبات التدريب للفئتين الخامسة والسادسة مثلث عاكس طول قاعدة (50) سم ذو أطار خارجي احمر وأرضية بيضاء يكتب عليه الحرف (ت) باللغة العربية وحرف (L ) باللغة الانجليزية.


المادة (9):
تلتزم المراكز والمدربون بما يلي:

أ - تدريب طالبي الحصول على رخصة قيادة من الفئة الأولى (20) ساعة تدريب نظري (10) و ساعات تدريب عملي لغير الحاصلين على رخصة قيادة من فئة أخرى ، على أن لا تقل مدة التدريب عن (15) يوم من تاريخ الانتساب للمركز.

ب - تدريب طالبي الحصول على رخصة قيادة من الفئة الأولى (10) ساعات تدريب عملي كحد أدنى للحاصلين على رخص قيادة من فئة أخرى ، على أن لا تقل مدة التدريب عن أسبوع من تاريخ الانتساب للمركز.

ت - تدريب طالبي الحصول على رخصة قيادة من الفئة الثانية (20) ساعة تدريب نطري لغير الحاصلين على رخصة قيادة من فئة أخرى.

ث - تدريب طالبي الحصول على رخصة قيادة من الفئة الثالثة (1 و2) (20) ساعة تدريب نظري و(40) ساعة تدريب عملي للفئة الثالثة /1 كحد أدنى (30) و ساعة تدريب عملي للفئة الثالثة /2 كحد ادني ، على أن لا تقل مدة التدريب عن ثلاثين يوماً من تاريخ الانتساب للمركز.

ج - تدريب طالبي الحصول على رخصة قيادة للفئات الرابعة، الخامسة والسادسة (10) ساعات تدريب نظري و(10) ساعات تدريب عملي كحد ادني على أن لا تقل مدة التدريب عن (10) أيام من تاريخ الانتساب للمركز.

ح - تدريب طالبي الحصول على رخصة قيادة من الفئة السابعة (20) ساعة تدريب نظري و(40) ساعة تدريب عملي كحد أدنى، على أن لا تقل مدة التدريب عن ثلاثين يوما من تاريخ الانتساب للمركز.

خ- تنظيم بطاقات انتساب مثبت عليها صورة المتدرب ومعلوماته الشخصية محدد فيها أيام وساعات التدريب وفق النموذج الذي تقرره إدارة الترخيص.

د - أعداد كشوفات بأسماء المتدربين الذين انهوا التدريب وفقا للنماذج المعدة من قبل إدارة الترخيص شريطة أن تكون خالية من الكشط أو الطمس وان تكون المعلومات المدونة فيها صحيحة وموقعة من قبل مدير مركز ومختومة بختم المركز.

ذ - إصدار شهادات كفاءة للمتدربين لغايات التقدم للفحص المقرر في إدارة الترخيص وفق النموذج المعد لهذه الغاية شريطة أن تحمل الشهادة توقيع مدير المركز والمدرب ومختوم بختم المركز وان تكون البيانات المدونة فيها مطابقة للمعلومات الواردة في كشوفات الانتساب.

ر - الالتزام بساعات تدريب يومية للمتدرب لا تزيد على ساعتين للتدريب النظري وساعتين للتدريب العملي وتدوين ذلك في بطاقة الانتساب.

ز - إصدار الإيصالات المالية لكل متدرب بعدد الساعات التدريبية.

س - إخضاع مركبات التدريب المسجلة والمرخصة باسم المركز للفحص الفني قبل استخدامها لغايات فحص المتدربين المقرر في إدارة الترخيص.

ش - تثبيت لوحة أجور التدريب النظري والعملي للساعة التدريبية الواحدة وفحص المستوى في مكان بارز من المركز.

ص - أن يكون المدربون العاملون في المركز حاصلين على تصاريح تدريب سارية المفعول ومتقدمين بكفالات بنكية ضمانا للالتزام بأحكام نظام ترخيص التدريب وهذه التعليمات.
)تم تعليق هذا الشرط لغاية31/12/2009 بموجب كتاب وزير الداخلية رقم س/1/65888 تاريخ 19/3/2009م)

ض - أن يلتزم المدرب بارتداء اللباس ولوحة الاسم المنصوص عليهما في المادة (11) من هذه التعليمات أثناء التدريب لمختلف الفئات وعلى أن يرتدي المدرب والمتدرب خوذة الرأس أثناء التدريب العملي للفئة الأولى.

ط - الالتزام بالتدريب من شروق الشمس حتى غروبها ويستثنى من ذلك المراكز التي يتوفر لديها ميادين معبدة ومضاءة تسمح بالتدريب ليلا بداخلها.

ظ - التقيد بالأماكن والأوقات التي تحددها إدارة الترخيص لغايات التدريب.

ع - اصطحاب مرافق لا يقل عمره عن عشر سنوات أثناء التدريب العملي للمتدربات الإناث إلا في الحالات التي يوافق عليها مدير الترخيص بناء على طلب خطي من صاحبة العلاقة.

غ - المدربة الأنثى تدرب الإناث فقط ويستثنى من ذلك الأصول والفروع والأزواج والأخوة والأخوات شريطة الحصول على تصريح مسبق لهذه الغاية من إدارة الترخيص.
ف - الالتزام بإجراءات الدور للمركبات الذي تحدده إدارة الترخيص لفحص المتدربين عليها.

ق - الالتزام بالإجراءات التنظيمية التي تحددها إدارة الترخيص.

ك - عدم اصطحاب أي شخص من قبل المدرب أثناء التدريب العملي باستثناء المتدرب والمرافق.

ل - عدم استخدام مركبات التدريب لغير غايات التدريب.

م- عدم التدريب خارج نطاق المحافظة المختصة باستثناء الحالات التي لا يتوفر فيها سيارات تدريب للفئة المطلوب التدرب عليها وبعد الحصول على موافقة إدارة الترخيص.

ن - أن يلتزم المدرب بحمل التصريح الممنوح له من إدارة الترخيص إثناء التدريب وان يتحقق من أن المتدرب يحمل بطاقة الانتساب للمركز واثبات شخصية أثناء التدريب.

هـ - الالتزام بالتدريب وفق نظام ترخيص مراكز التدريب وهذه التعليمات.

المادة (10):
لا يجوز تحديد مستوى المتدربين لكافة فئات الرخص باستثناء الراغبين في الحصول على رخصة قيادة من الفئة الثالثة أو السابعة على أن يتم تحديد مستوى المتدربين من قبل مدربين اثنين يسميهما مدير المركز لا تقل خبرة أي منهما عن ثلاث سنوات في مجال التدريب.

المادة (11):
يعتمد اللون السكني للباس المدربين العاملين في مراكز التدريب على أن يوضع عليه لوحة اسم تتضمن اسم المدرب واسم المركز الذي يعمل فيه.

المادة (12):

يجوز إجراء تغييرات في سجل أو شهادة تسجيل أو الاسم التجاري لمراكز التدريب بعد الحصول على موافقة إدارة الترخيص المسبقة.


المادة (13):
أ - تصنف تصاريح التدريب وفق فئات رخص القيادة.

ب - يشترط لمنح تصريح ممارسة التدريب على قيادة أي فئة من فئات المركبات اجتياز دورة المدربين المنصوص عليها في المادة (12- 8) من نظام ترخيص مراكز تدريب السواقة النافذ ، وان يتوافق تصريح التدريب الممنوح للمدرب مع فئة رخصة القيادة الحاصل عليها.

ت - يشترط لممارسة التدريب على قيادة المركبات للفئات الرابعة والخامسة والسادسة أن يكون المدرب قد مارس التدريب بالفئة الأدنى مدة سنة كاملة.

ث- علي الرغم مما ورد في الفقرة (ت) يجوز لحامل تصريح التدريب من أي فئة التدريب على قيادة مركبة للفئة السابعة والفئات الأدنى باستثناء الفئة الأولى.


المادة (14)
أحكام عامة:

أ - يشترط لغايات تسجيل مركبات التدريب من الفئة الأولى توفر ميدان تدريب معتمد من قبل إدارة الترخيص.

ب - على المدرب الذي ينقطع عن التدريب لمدة تزيد على ثلاث سنوات أن يخضع لدورة تأهيلية لدى المعهد المروري الأردني لمدة أسبوع.

ت - يتولى المعهد المروري الأردني إعداد المناهج والبرامج التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية.

ث - للوزير الموافقة على نقل المركز خارج نطاق المحافظة المرخص له فيها.

ج - لمدير إدارة الترخيص تنظيم انتقال المتدربين وتصاريح المدربين من مركز إلى آخر وتحديد الأوراق والمستندات والوثائق المطلوبة لذلك.

ح - لمدير الأمن العام أو من يفوضه الموافقة على نشر إحصائية المتقدمين للفحص النظري والعملي ونسب النجاح لمركز تدريب السواقة بمختلف وسائل الإعلام.

خ - يجوز زيادة أعداد مركبات التدريب في المراكز القائمة قبل صدور هذه التعليمات شريطة التقيد بسنة الصنع المنصوص عليها عند التسجيل لأول مرة أو بالعمر التشغيلي عند نقل المركبة من مركز إلى آخر وتقديم الكفالة المنصوص عليها في المادة (4) الفقرة (أ /3) من نظام ترخيص مراكز تدريب السواقة النافذ المفعول.
)تم تعليق هذا الشرط لغاية31/12/2009 بموجب كتاب وزير الداخلية رقم س/1/65888 تاريخ 19/3/2009م)

د - يجوز لمراكز الدمج المرخصة قبل صدور نظام ترخيص مراكز تدريب السواقة وهذه التعليمات فتح فرع لها في المحافظة المرخص لها فيها شريطة أن يتوفر في هذا الفرع ذات الشروط المنصوص عليها في نظام ترخيص مراكز تدريب السواقة النافذ وهذه التعليمات ، ويجوز نقل ما لا يقل عن خمس مركبات من المركز الأصل إلى الفرع على أن لا يقل عدد المركبات في أي منهما عن خمس مركبات ويعتبر الفرع جزءاً لا يتجزأ من المركز الأصل.

ذ - يجوز لمراكز التدريب استبدال المركبات المسجلة باسمها بمركبات أخرى شريطة أن لا تزيد سنة صنع المركبة الجديدة على خمس سنوات من تاريخ الاستبدال.

ر - يجوز رهن مركبات التدريب بأسماء الأشخاص أو البنوك أو وكلاء الصنف أو الشركات والمؤسسات المالية الممولة.

ز - تخضع مركبات التدريب للفحص الفني في إدارة الترخيص كل ستة أشهر وتمنح شهادة صلاحية فنية على أن لا تتجاوز تاريخ انتهاء ترخيص المركبة ويتم الاحتفاظ بها من قبل المدرب أثناء عملية التدريب.

س - لمدير إدارة الترخيص تحديد المدة الواجب اعتمادها لإعادة الفحص النظري والفحص العملي عند الإخفاق في أي منهما.

ش - لمدير إدارة الترخيص قبول طلبات الاعتراض على نتائج قرارات لجنة الفحص العملي وله أن يشكل لجنة استثنائية من ثلاثة فاحصين برئاسة ضابط على الأقل لإعادة فحص المتدرب مرة أخرى على أن يفقد المتدرب حقه في أعادة الفحص عند رسوبه لمدة شهرين من تاريخ قرار اللجنة الاستثنائية.
ص - تعتبر معاملة الحصول على رخصة القيادة لاغيه إذا مضى على آخر إجراء تم في إدارة الترخيص مدة سنة كاملة دون مراجعة صاحب العلاقة لاستكمال معاملته.

ض- يجوز للحاصل على رخصة قيادة من أي فئة تحويلها إلى الفئة السابعة لأسباب صحية شريطة تقديم شهادة تدريب عملي لا تقل عن (10) ساعات.

ط - يجوز للمتدرب المتقدم للحصول على رخصة قيادة من الفئة الثالثة/1 التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة من الفئة الثالثة /2 شريطة تقديم شهادة تدريب عملي لمدة (5) ساعات على قيادة المركبات للفئة الثالثة /2 ، كما يجوز للمتدرب المتقدم للحصول على رخص قيادة من الفئة الثالثة/2 التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة من الفئة الثالثة/1 شريطة تقديم شهادة تدريب عملي لمدة (10) ساعات على قيادة المركبات للفئة الثالثة/1.

المادة (15):
أ - يجوز لمراكز التدريب المصنفة بالدرجة الثانية والمرخصة قبل صدور نظام ترخيص مراكز تدريب السواقة وهذه التعليمات البقاء على الوضع الذي رخصت بموجبه من حيث الموقع والأبنية ومساحاتها وفئات وإعداد مركبات التدريب والمدربين.

ب - على جميع المدربين توفيق أوضاعهم من حيث تقديم الكفالات البنكية المطلوبة وفق أحكام نظام مراكز تدريب السواقة.
)تم تعليق هذا الشرط لغاية31/12/2009 بموجب كتاب وزير الداخلية رقم س/1/65888 تاريخ 19/3/2009م)

المادة (16):
تلغى تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة 2006 الصادرة في عدد الجريدة الرسمية رقم (4780) تاريخ 31/ 8/2008م.

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
تعليمات ، مراكز ، تدريب ، السواقة ، لسنة ، 2009 ،


 







الساعة الآن 07:36 مساء