أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات ومسؤولية شركة التأمين الناجمة عن استعمالها

تعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات ومسؤولية شركة التأمين الناجمة عن استعمالها   تعليمات أقساط التأمين ا ..



11-18-2012 12:40 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


تعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات ومسؤولية شركة التأمين الناجمة عن استعمالها
 






تعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات ومسؤولية شركة التأمين الناجمة عن استعمالها لسنة 2010 صادرة عن مجلس الوزراء بالاستناد لأحكام المادتين (7) و (10) من نظام التأمين الإلزامي من المسؤولية المدنية الناجمة عن استعمال المركبات رقم (32) لسنة 2001، وبناءً على تنسيب مجلس إدارة هيئة التأمين المستند إلى توصية مدير عام هيئة التأمين.

المادة (1):
تسمى هذه التعليمات (تعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات ومسؤولية شركة التأمين الناجمة عن استعمالها لسنة 2010), ويعمل بها بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2):

  1. تلتزم شركة التأمين بدفع المبالغ الواردة في القسم الأول من الجدول رقم (1) المرفق بهذه التعليمات وذلك في الحالات التالية:-
        1. الوفاة.
        2. العجز الكلي الدائم.
        3. العجز الجزئي الدائم.
        4. العجز المؤقت.
        5. الأضرار المعنوية الناجمة عن الوفاة أو الناجمة عن العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم.
  2. تحدد حدود مسؤولية شركة التأمين في التعويض عن نفقات العلاج الطبي والخسائر والأضرار التي تلحق بالممتلكات وفق القسم الثاني من الجدول رقم (1) المرفق بهذه التعليمات.
  3. لغايات تعويض بدل العجز المؤقت الوارد في البند (4) من الفقرة (أ) من هذه المادة، تعتمد مدة التعطيل الواردة في التقارير الرسمية الصادرة عن الجهات المعنية، على أن تلتزم شركة التأمين بدفع هذا التعويض بغض النظر عن عمر المتضرر أو إن كان يعمل أو لا يعمل.

المادة (3):

  1. مع مراعاة أحكام الفقرة (ب) من هذه المادة، تحدد أقساط التأمين الإلزامي للمركبات الأردنية وفق الجدول رقم (2) المرفق بهذه التعليمات وذلك لقاء التغطيات والمنافع الواردة في الجدول رقم (1) المرفق بهذه التعليمات.
  2. لشركة التأمين إضافة مبلغ إلى قسط التأمين لا يتجاوز (25%) من مبلغ القسط المحدد في الجدول رقم (2) المرفق بهذه التعليمات.
  3. تحدد أقساط التأمين الإلزامي للمركبات غير الأردنية القادمة إلى المملكة أو المارة فيها, وذلك وفق الجدول رقم (3) المرفق بهذه التعليمات

المادة (4):
تخفض أقساط التأمين الإلزامي للمركبات الأردنية التي لم ترتكب أي مخالفة أو أي حادث مروري خلال الفترة الممتدة بين تاريخ نفاذ وثيقة التأمين الإلزامي المنتهية وبين تاريخ تجديدها بنسبة (15%) من مبلغ القسط المحدد لدى الشركة وفقاً لأحكام المادة (3) من هذه التعليمات.
المادة (5):

  1. لشركة التأمين إضافة مبلغ إلى قسط التأمين لا يتجاوز (25%) من مبلغ القسط المحدد لدى الشركة وفقاً لأحكام المادة (3) من هذه التعليمات في حال تسببت المركبة بحادث أو أكثر خلال السنة التأمينية السابقة لإبرام وثيقة التأمين التي سيتم إضافة الزيادة إليها، ونتج عن الحادث أضرار مادية و/أو جسمانية ولم يتجاوز مبلغ التعويض المدفوع من شركة تأمين أو أكثر مبلغ (2500) دينار.
  2. لشركة التأمين إضافة مبلغ إلى قسط التأمين لا يتجاوز (50%) من مبلغ القسط المحدد لدى الشركة وفقاً لأحكام المادة (3) من هذه التعليمات في حال تسببت المركبة بحادث أو أكثر خلال السنة التأمينية السابقة لإبرام وثيقة التأمين التي سيتم إضافة الزيادة إليها، ونتج عن الحادث أضرار مادية و/أو جسمانية وتجاوز مبلغ التعويض المدفوع من شركة تأمين أو أكثر مبلغ (2500) دينار.
  3. لشركة التأمين إضافة مبلغ إلى قسط التأمين لا يتجاوز (100%) من مبلغ القسط المحدد لدى الشركة وفقاً لأحكام المادة (3) من هذه التعليمات في حال تسببت المركبة بحادث أو أكثر خلال السنة التأمينية السابقة لإبرام وثيقة التأمين التي سيتم إضافة الزيادة إليها، ونتج عن الحادث حالة وفاة أو أكثر أو حالة عجز كلي دائم أو أكثر.
  4. تعتمد النسبة الأعلى في حال تحقق حالتين أو أكثر من الحالات المنصوص عليها في الفقرات (أ) و(ب) و(ج) من هذه المادة في الحادث الواحد أو مجموع الحوادث التي تقع خلال السنة التأمينية السابقة لإبرام وثيقة التأمين التي سيتم إضافة الزيادة إليها.

هـ- يستوفى قسط التأمين المحدد لدى الشركة وفقاً لأحكام المادة (3) من هذه التعليمات عن المركبة التي تم زيادة قسط التأمين عليها بسبب حادث، وذلك في حال لم تتسبب هذه المركبة بحادث خلال السنة التأمينية التي تم استيفاء الزيادة في بدايتها.
المادة (6):
في حال انتقال ملكية المركبة، تلتزم شركة التأمين بإعلام المشتري بالحوادث المرورية المسجلة على المركبة والتي يترتب عليها زيادة على قسط التأمين، وإعلام المشتري كذلك بنسبة هذه الزيادة أو بتقدير لها في حال لم يتم تسوية التعويض من قبل شركة التأمين بتاريخ نقل الملكية، كما تلتزم شركة التأمين بتثبيت ذلك خطياً في وثيقة التأمين التي تصدرها الشركة باسم المشتري ووفقاً للأنموذج الذي يصدر من المدير العام لهذه الغاية.

المادة (7):

  1. لغايات تطبيق أحكام هذه التعليمات، يبدأ تسجيل الحوادث المرورية على المركبات من تاريخ نفاذ هذه التعليمات.
  2. تعتبر الجداول المرفقة بهذه التعليمات جزءاً لا يتجزأ منها.


المادة (8):
تلغى تعليمات أقساط التأمين الإلزامي للمركبات ومسؤولية شركة التأمين الناجمة عن استعمالها لسنة 2002 والقرارات الصادرة بمقتضاها.

المادة (9):
يصدر مدير عام هيئة التأمين القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذه التعليمات.

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
تعليمات ، أقساط ، التأمين ، الإلزامي ، للمركبات ، ومسؤولية ، شركة ، التأمين ، الناجمة ، عن ، استعمالها ،


 







الساعة الآن 09:12 مساء