• حسام العلي من :السلط اخواني الزوار.. حرصا منا على تقديم اقصي درجات الاستفاده.يمكنكم كتابة موضوع بمنتدي أسئلة و استفسارات الاعضاء ( من هنا ) او الاتصال بنا هاتفيا (من هنا ) لطب المساعدة او السؤال عن مادة النظري فى حال عدم فهمها وسنقدم لكم كافة المساعدة المطلوبة . اخوكم المدرب / حسام العلي
    حسام العلي من :السلط اخي الزائر.يمكنك تصفح أسئلة الفحص النظري من خلال الموقع او من خلال الفحص التجريبي فقط.ولا يتوفر لدي اى نسخ ولا اقوم بنسخها او طباعتها او بيعها.
    حسام العلي من :السلط الفحص التجريبي يمكنك من عمل عدد لا نهائي من الاختبارات يوميا.معرفة الاجابات الصحيحة واجاباتك الخاطئة.التسجيل سريع بايميل وليس برقم وطني.يمكنك دخول الفحص التجريبي من جوالك
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الاسعافات الاولية - الازمة القلبية

الاسعافات الاولية - الازمة القلبية   اسعاف الازمة القلبية إن النوبة القلبية تحدث غالباً نتيجة لحدوث جلط ..



12-08-2012 09:52 مساء
حسام العلي
:: صاحب الموقع ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1801
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 6
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


اسعاف الازمة القلبية

إن النوبة القلبية تحدث غالباً نتيجة لحدوث جلطة بأحد الشرايين الأساسية أو الفرعية التى تغذى عضلة القلب بالدم المؤكسد (المحمل بالأكسجين) اللازم لإمداد هذه العضلة بالطاقة اللازمة بإستمرارها فى تأدية عملها المستمر بكفاءة تامة . وهذه النوبة القلبية من الممكن أن تحدث لأول مرة أو أن تكون متكرره لعدة مرات سابقة ، وفى الحالة الأولى والثانية ممكن أن تحدث بدون سابق إنذار وبصورة مفاجئة ، وفى كل الحالات تحدث النوبة فى صورة آلام ضاغطة على الجزء الأوسط من عظمة القص بالصدر وتؤدى إما إلى الوفاه المفاجئة فى غضون دقائق أو أن تؤدى إلى إغماء فقط وهذا يؤدى إلى صعوبة فى التشخيص ... حيث يجب تفتيش المريض للبحث عن أى أدوية خاصة بالقلب او أى أوراق بها تشخيص الحالة وذلك بسرعة فائقه لعدم إضاعة الوقت والتدخل السريع لإنقاذ هذا المصاب. أيضاً يجب أن نعلم أنه من الممكن حدوث الألم بالصدر لمدة 15[ خمسة عشر] دقيقه وتمر بسلام وكأن شيئاً لم يكن.


أولا : العلامات والأعراض :

1-آلام حاده وضاغطه فى منتصف الصدر وراء عظمة القص قد يتشعب الألم إلى أحد الكتفين وكلاهما ، وكذلك الإبط والسطح الداخلى لأحد الذراعين أو كلاهما خاصة الناحية اليسرى حتى الأصبعين الأصغر والذى يليه من اليد التى تفرع لها الألم .كذلك يمكن صعود الألم حتى الرقبة والفك الأسفل ، وأيضاً ممكن حدوث الألم بين عظمتى اللوح بظهر المصاب .
2- الشعور بقصور فى التنفس مع عرق بارد وزيادة فى سرعة النبض
3- الشعور بإقتراب لحظة الموت.
4- الشعور بالإنهاك الشديد وعدم القدرة على عمل أى شىء .
5- يكون وجه المريض شاحباً الشفتان والأظافر بهما زرقة واضحة . أيضاً من الممكن حدوث غثيان مع آلام أعلى البطن ثم قيىء وذلك مصاحباً للنوبة القلبية .

مهم جداً :

أن تعرف كل ما سبق ولكن الشىء الأساسى حدوث ألم بمنتصف الصدر عادة ما يتفرع إلى الكتف والذراع واليد بالجهة اليسرى من الجسم وكذلك الرقبة والفك السفلى.







ثانيا : الإسعافات الأولية :

1- وضع المريض فى وضع مريح (عادة نصف جالس) والتأكد من خلو الممرات الهوائية من أى عائق وأنها مفتوحة وأن اللسان لم يسقط ويعوق مرور الهواء.
2- أطلب من أى شخص سرعة الإتصال بسيارة الإسعاف المجهزة لإسعاف حالات القلب .
3- فى حالة توقف التنفس باشر فوراً عملية التنفس الصناعى (وهى جزء من عملية الإنعاش الرئوى للقلب الأساسى المذكورة بالتفصيل فى جزء الإنعاش الأساسى) .
4- إذا كان المريض فى حالة من الوعى تسمح بأن يعطى لك أى معلومات عن أى دواء يمكن إستخدامه فى أثناء الأزمة ساعده فوراً على إستخدامه بمنتهى السرعة

الإنعاش القلبي

الخطوات :

* هل الشخص واعى ؟ إعتبره غير واعى عندما لا يستجيب للنداء أو الهز الخفيف .
* إذا لم يكن .... إفتح مجرى الهواء بإمالة الرأس للخلف .
* هل يتنفس ؟ إنظر إلى حركة الصدر .
* إسمع خروج الهواء من الانف .
* حس خروج الهواء من الفم .
* إذا لم يكن... إبدأ التنفس الصناعى من الفم للفم .
* قفل فتحتى الانف .
* خذ نفس عميق .
* ضع فم المصاب داخل فمك وإنفخ حتى يرتفع صدر المصاب .
* إبعد فمك وكررها مرتين .
* هل يوجد نبض ؟ حس النبض فى الشريان السباتى بجوار تفاحة آدم بالرقبة .
* إذا لم يكن ... إبدأ فى التدليك الخارجى للقلب .
* إٍشبك الاصابع مع وضع اليدين على الثلث الاسفل لعظمة القفص الصدرى فى منتصف الصدر .
* إضغط بمعدل 15 ضغطه ثم 2 تنفس .
لاحظ أن حركة الضغط للمسعف تأتى من الفقرات القطنية وليس من الكتف والكوع إستمر فى عمل الانعاش القلبى الرئوى حتى يتحسن المصاب (يرجع إلى الحياه) أو حتى وصول من هو أكثر منك خبره أو حتى وصولك إلى المستشفى


 

تعرف اكثر عن الاسعافات الاولية للازمة القلبية بالفيديو



تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:12-08-2012 09:53 مساء

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
الاسعافات ، الاولية ، الازمة ، القلبية ،


 










الساعة الآن 10:58 مساء