• FBConnect

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







    تعليمات اللياقة الصحية لطالبي رخص السوق

    تعليمات اللياقة الصحية لطالبي رخص السوق صادرة بموجب البند (2) من الفقرة (أ) من المادة (29) من قانون السير المؤقت رق ..



    12-31-2012 07:45 مساء
    حسام العلي
    :: مدرب - السلط ::
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
    رقم العضوية : 1
    المشاركات : 1859
    الدولة : الأردن - السلط
    الجنس : ذكر
    الدعوات : 11
    قوة السمعة : 18
    موقعي : زيارة موقعي
     offline 


    تعليمات اللياقة الصحية لطالبي رخص السوق








    صادرة بموجب البند (2) من الفقرة (أ) من المادة (29) من قانون السير المؤقت رقم (47) لسنة 2001م

    المادة (1):

    تسمى هذه التعليمات (تعليمات اللياقة الصحية لطالبي رخص السوق لسنة 2002م) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

    المادة (2):

    الشروط الصحية لطالبي رخص السوق:

    ‌أ- الفئة الأولى:

    ‌أ- أن لا تقل قوة الإبصار عن 6/12 في كل عين أو 6/6 في أحد العينين و6/24 للعين الأخرى سواء بنظارة طبية أو عدسة لاصقة أو بدونهما.

    ‌ب- أن تكون جميع الأطراف العلوية والسفلية سليمة.

    2- مع مراعاة ما ورد في البند (1) من هذه الفقرة يسمح للأصم والمصاب بضعف السمع من الحصول على رخصة سوق من هذه الفئة، شريطة وضع الإشارة الدولية للمعاقين سمعياً على جسم المركبة من الخلف وتدوين ما يشعر بذلك في رخصة السوق.

    ‌ب- الفئة الثانية:

    1-

    ‌أ- أن لا تقل قوة الأبصار عن 6/9 في أحد العينين بغض النظر عن قوة الأبصار في العين الأخرى أو 6/24 في أحد العينين و 6/36 في العين الأخرى سواءً بنظارة طبية أو عدسة لاصقة أو بدونهما.

    ‌ب- أن تكون جميع الأطراف العلوية والسفلية سليمة.

    2- مع مراعاة ما ورد في البند (1) من هذه الفقرة يسمح للأصم والمصاب بضعف السمع من الحصول على رخصة سوق من هذه الفئة، شريطة وضع الإشارة الدولية للمعاقين سمعياً على جسم المركبة من الخلف وتدوين ما يشعر بذلك في رخصة السوق.

    ‌ج- الفئة الثالثة:

    1-

    ‌أ- أن لا تقل قوة الأبصار عن 6/9 في أحد العينين بغض النظر عن قوة الأبصار في العين الأخرى أو 6/18 في أحد العينين و 6/36 في العين الأخرى سواءً بنظارة طبية أو عدسة لاصقة أو بدونهما.

    ‌ب- أن تكون جميع الأطراف العلوية والسفلية سليمة بالإضافة للمصابين بالجهاز الحركي العلوي والسفلي في الحالات التالية:

    ‌أ- التصاق مفصل الكتف الجزئي في أحد الأطراف مع بقاء وظيفة باقي مفاصل نفس الطرف سليمة وعلى أن تكون مفاصل الطرف الآخر سليمة.

    ‌ب- بتر الأصابع في اليد الواحدة أو بتر جزء منها مع بقاء كف اليد سليماً على أن تكون ثلاثة أصابع من بينها الإبهام في اليد الثانية سليمة.

    ‌ج- تيبس أحد المفاصل الحرقفية مع سلامة باقي المفاصل لنفس الطرف وبقاء الطرف السفلي الآخر سليماً.

    ‌د- أي عاهة أو تشوه في الأطراف السفلية ناتج عن كسور أو شلل أو ضعف عضلي شريطة أن لا تقل القوة الضاغطة للطرف المصاب عن 4/5 مع سلامة المفاصل الأخرى.

    2- مع مراعاة ما ورد في البند (1/أ) من هذه الفقرة يسمح للمصابين في الجهاز الحركي العلوي أو السفلي في الحالات المبينة تالياً أن يحصلوا على رخصة سوق من الفئة الثالثة بدون كلاتش أوتوماتيك شريطة تظهير ذلك على رخصة السوق:

    1- التصاق مفصل المرفق أو التصاق في مفصل الكتف الكلي مع إبقاء المفاصل الأخرى في الحالتين لنفس الطرف سليمة على أن يكون الطرف العلوي الآخر والطرفين السفليين سليمة.

    2- بتر أو شلل أو ضعف عضلي بحيث تقل قوة العضلات عن 4/5 أو تشوه مؤدي إلى تعطل وظيفي في أحد الطرفين العلويين، على أن يكون الطرف العلوي الآخر والطرفين السفليين سليمة.

    3- بتر أو شلل أحد الطرفين العلويين مع بتر أو شلل الطرف السفلي الأيسر.

    4- بتر أو شلل أو تعطيل وظيفي في الطرف السفلي الأيسر.

    5- البتر الجزئي لأحد الطرفين السفليين تحت مفصل الركبة شريطة أن يستعاض عن الطرف المبتور بطرف صناعي على أن تكون قوة الضغط والسحب جيدة للساقين على أن لا تقل قوة العضلة عن (4) إلى (5).

    3- مع مراعاة ما ورد في البند (1) من هذه الفقرة يسمح للأصم والمصاب بضعف السمع من الحصول على رخصة سوق من هذه الفئة، شريطة وضع الإشارة الدولية للمعاقين سمعياً على جسم المركبة من الخلف وتدوين ما يشعر بذلك في رخصة السوق.

    ‌د- الفئة الرابعة والخامسة والسادسة:

    1-

    ‌أ- أن لا تقل قوة الأبصار عن 6/12 في كل عين أو 6/6 في أحد العينين و 6/36 في العين الأخرى سواءً بنظارة طبية أو عدسة لاصقة أو بدونهما.

    ‌ب- سلامة جميع الأطراف العلوية أو السفلية بالإضافة للمصابين في الحالات التالية:

    1- بتر إصبعين من الكف الواحد، شريطة بقاء الإبهام وثلاثة أصابع مع الكف الآخر سليمة.

    2- محدودية حركة الكف بحيث لا تقل عن 90 درجة للأمام وعن 30 درجة للخلف ولا تقل عن 30 درجة إلى الجانب.

    3- أي تشوه أو عاهة في الأطراف السفلية، شريطة بقاء القوة الضاغطة للأطراف السفلية سليمة وأن لا تقل قوة العضلة عن 4/5 وكذلك أن تبقى حركة مفاصل الأطراف سليمة في جميع الاتجاهات.

    2- لا يسمح الحصول على رخصة سوق من فئات الرخص المذكورة في هذه المادة سواءً كانت لأول مرة أو تجديدها للمصابين بالإصابات التالية:

    ‌أ- الصمم.

    ‌ب- ضعف السمع في كلتا الأذنين ما لم يبرز المريض تقرير من طبيب مختص في القطاع العام يفيد انه يستطيع سماع وتمييز الحروف على بعد ثلاثة أمتار على الأقل بالسماعة الطبية في أحد الأذنين.

    هـ- من الفئة السابعة (التي تقاد باليدين):

    1-

    ‌أ- أن لا تقل قوة الأبصار عن 6/9 في أحد العينين بغض النظر عن قوة الأبصار في العين الأخرى أو 6/18 في أحد العينين و 6/36 في العين الأخرى سواءً بنظارة طبية أو عدسة لاصقة أو بدونهما.

    ‌ب- المصابون في الجهاز الحركي العلوي والسفلي في الحالات المبينة تالياً:

    1- بتر تام في الطرفين السفليين مع بقاء الأطراف العلوية سلمية.

    2- شلل أو تعطيل وظيفي تام في الطرفين السفليين مع بقاء الأطراف العلوية سليمة.

    3- بتر أو شلل أو تعطيل وظيفي في الطرف السفلي الأيمن مع بقاء الأطراف العلوية سليمة.

    2- يسمح للأصم المصاب بضعف السمع في كلتا الأذنين من الحصول على رخصة سوق من هذه الفئة وإن تزامنت حالته مع هذه الحالات الواردة في البند (1) من هذه الفقرة شريطة وضع الإشارة الدولية للمعاقين سمعياً على جسم المركبة من الخلف وتدوين ما يشعر بذلك في رخصة السوق.

    (أحكـــام عامـــة)

    المادة (3):

    يجب أن تتوافر الشروط التالية في طالبي كافة فئات الرخص:

    ‌أ- أن تكون قوة تحديد البصر وتوجيهه إلى نقطة واحدة طبيعية.

    ‌ب- أن يكون قادراً على تمييز الألوان الأحمر والأزرق والأخضر.

    المادة (4):

    تمنح رخص السوق للأشخاص المصابين بقصر القامة بعد عرضهم على لجنة خاصة تشكل في إدارة الترخيص من الطبيب المعتمد في إدارة الترخيص ورئيسي القسم الفني وقسم اللجان والتي بدورها تقرر فئة رخصة السوق التي يستحقها المصاب أو فما إذا كانت المركبة بحاجة إلى تجهيزات تتلائم مع وضعه الصحي وفي الحالات التي تقرر اللجنة فيها ضرورة توفير تلك التجهيزات لا تمنح إلا للفئة الثالثة أو السابعة فقط.

    المادة (5):

    ‌أ- لا تمنح رخص السوق للمصابين بأي من الأمراض التالية ما لم يبرز المريض تقريراً طبياً موقعاً من طبيبين اختصاصيين في الطب النفسي أو اختصاصيين في الأعصاب من القطاع العام يثبت شفاء المريض شفاءً اجتماعياً، وان منحه رخصة سوق لا يشكل خطورة على السلامة العامة:

    1- الفصام العقلي.

    2- الاكتئاب الذهني الشديد.

    3- الصرع.

    4- التخلف العقلي والخرف (إحدى أمراض الشيخوخة).

    ‌ب- في حال أنه لم يثبت وجود أي المذكورة أعلاه أصلاً ومن خلال التقارير الطبية المشروطة كما هو مذكور أعلاه يعطى فئة الرخصة المطلوبة ومن أية فئة يرغبها.

    ‌ج- لا تمنح رخص السوق بكافة فئاتها للمصابين بالأمراض التالية ما لم يبرز تقرير طبي من طبيبين اختصاصين في تلك الحالة في القطاع العام يثبت عكس ذلك:

    1- تيبس الرقبة الشديد.

    2- رأرأة في كلتا العينين.

    المادة (6):

    يتمتع أصحاب الإصابات الذين حصلوا على رخص سوق بموجب التعليمات السابقة الصادرة بهذا الشأن بحقوقهم في تجديد رخص سوقهم وفقاً لتلك التعليمات، ما لم يكن حصول تغيير على إصابته أو حالته الصحية الراهنة تحول دون ذلك، وتستوجب منحه رخصة سوق من فئة أخرى تلائم وضعه الصحي الجديد.

    المادة (7):

    ‌أ- يتولى الأطباء المعتمدين من وزارة الصحة والرعاية الصحية إجراء الفحص الطبي وفقاً لهذه التعليمات.

    ‌ب- يجوز لمدير إدارة ترخيص السواقين والمركبات قبول التقارير الطبية المستوفية لشروط هذه التعليمات والصادرة من أطباء خارج المملكة لطالبي تجديد رخص السوق من الفئة الثالثة للمقيمين خارج المملكة بعد عرضها على الطبيب المعتمد لدى إدارة الترخيص على أن تكون مصدقة من الجهات المختصة.

    ‌ج- لطبيب الحكومة المعتمد لدى إدارة ترخيص السواقين والمركبات أو مديرها أن يقرر عرض طالب الرخصة على طبيب أخصائي أو اكثر أو على اللجنة الطبية المختصة إذا تبين أن حالته تستدعي ذلك.

    المادة (8):

    تلغى تعليمات الشروط الصحية واللياقة البدنية لسنة 1998م المنشورة بعدد الجريدة الرسمية رقم (4302) تاريخ 16/9/1998م.

    توقيع :حسام العلي

    الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
    للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
     




    الكلمات الدلالية
    تعليمات ، اللياقة ، الصحية ، لطالبي ، رخص ، السوق ،


     







    الساعة الآن 03:14 صباحا