أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تعليمات المواصفات الواجب توفرها في صهاريج النقل

تعليمات المواصفات الواجب توفرها في صهاريج النقل   لأحكام المادتين (10/ب، 22/ هـ) من قانون السير المؤقت رقم ..



12-31-2012 08:46 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


تعليمات المواصفات الواجب توفرها في صهاريج النقل


 

لأحكام المادتين (10/ب، 22/ هـ) من قانون السير المؤقت رقم (47) لسنة 2001م

المادة (1):
تسمى هذه التعليمات (تعليمات المواصفات الواجب توفرها في صهاريج النقل لسنة 2002م) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2):
يجب أن تكون الأبعاد القصوى للصهريج ضمن الأبعاد المسموح بها حسب قانون السير والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبشكل يتلائم مع الحمولة المسموح بها.

المادة (3):
جسم الصهريج:
‌أ- يجب تثبيت حنايا خاصة نصف دائرية مع الشاصي لاحتضان الصهريج وتثبيت الحنايا بجسم الصهريج بواسطة اللحام على أن لا تتجاوز المسافة ما بين كل حانية وأخرى (120سم).
‌ب- يصنع جسم الصهريج من الصاج على أن تكون طريقة التصنيع واللحام بشكل جيد ومنظم.
‌ج- يصنع جسم الصهريج من صاج بسماكة لا تقل عن (4) ملم.
‌د- تصنع القواطع الداخلية من صاج بسماكة لا تقل عن (3) ملم.
هـ- تصنع عوارض تقوية القواطع من زوايا لا يقل قياسها عن (6×6) سم.
‌و- يقسم الصهريج من الداخل إلى عيون متساوية مفصولة عن بعضها البعض فصلاً كاملاً بواسطة القواطع وبحيث لا يزيد طول العين الواحدة عن (3) متر.
‌ز- أن يكون القطر الخارجي الثابت بقياس (18) إنش، والفتحة الداخلية بقياس (10) إنش وأن تكون محكمة تماماً.
‌ح- تزود كل عين ببلف تنفيس (صمام أمان) أوتوماتيك لمعادلة الضغط داخل الصهريج.

المادة (4):
مواسير التفريغ:
‌أ- يجب أن يتم تفريغ كل عين لوحدها بواسطة ماسورة تفريغ بقطر لا يقل عن (2) إنش مع تركيب محبس في نهاية كل ماسورة تفريغ لا يقل قطرها عن (2) إنش.





‌ب- تجميع مواسير التفريغ في صندوق تجميع محكم واحد متصل بنهايته ماسورة تفريغ رئيسية قياس (3) إنش مع محبس (3) إنش على الأقل.
‌ج- يجب تركيب غطاء محكم لفوهة التفريغ الرئيسية لمنع أي تهريب.

المادة (5):
التجهيزات الخارجية للصهريج:
‌أ- يجب عمل مرش – ممر – على جانبي الصهريج من الأعلى من الصاج المبزر سماكــة (2) إلى (3) ملم بعرض (30) سم لكل جانب على طول الصهريج.
‌ب- عمل حوض على سطح الصهريج من الأعلى بعرض (120) سم - وارتفاع من (10) إلى (15)سم لمنع سكب المادة على جوانب الصهريج أثناء التعبئة.
‌ج- تركيب سلم على مؤخرة الصهريج من الجهة اليمنى.
‌د- تركيب خزان تجميع بسعة (200) لتر عند أسفل الصهريج يتم ربطه بواسطة الأنابيب لتجميع المواد المنسكبة من الصمامات والخط العلوي الراجع.

المادة (6):
الألوان والكتابات:
‌أ- تدهن الصهاريج المخصصة لنقل المياه الصالحة للشرب باللون الأخضر ويكتب عليها عبارة (مياه صالحة للشرب) بشكل واضح على الجانبين والجهة الخلفية، وتدهن الكتابة باللون الأبيض.
‌ب- تدهن الصهاريج المخصصة لنقل المياه غير الصالحة للشرب باللون الأزرق ويكتب عليها عبارة (مياه غير صالحة للشرب) بشكل واضح على الجانبين، والجهة الخلفية وتكون الكتابة باللون الأبيض.
‌ج- تدهن الصهاريج المخصصة لنقل المياه العادمة (النضح) بالإضافة لغرفة السائق باللون البرتقالي ويكتب عليها عبارة مياه عادمة (نضح) بشكل واضح على الجانبين والجهة الخلفية، وتكون الكتابة باللون الأسود.
‌د- تدهن الصهاريج المعدة لنقل المحروقات باللون الأصفر ويكتب عليها عبارة (صهريج محروقات) بشكل واضح على الجانبين والجهة الخلفية، وتكون الكتابة باللون الأحمر، ويكتب على مؤخرة الصهريج عبارة (خطر، سريع الاشتعال) بخط أحمر عاكس.
هـ- تدهن الصهاريج المعدة لنقل النفط الخام وزيت الوقود باللون السكني ويكتب عليها عبارة صهريج مواد نفطية باللون الأحمر وعبارة (خطر، سريع الاشتعال) بخط عاكس.
‌و- تدهن الصهاريج المعدة لنقل الزيوت المستهلكة باللون البني ويكتب عليها عبارة صهريج نقل زيوت مستهلكة.
‌ز- الصهاريج المخصصة لنقل مواد أخرى يشترط كتابة اسم المادة على جوانب الصهريج.
‌ح- الصهاريج المخصصة لنقل الزيوت النباتية تدهن باللون الأبيض ويكتب عليها باللون الأحمر عبارة صهريج مخصص لنقل الزيوت النباتية.
‌ط- للوزير استثناء بعض الجهات من الدهان باللون المقرر وحسب ما تقتضيه المصلحة العامة.

المادة (7):
التجهيزات الإضافية:
‌أ- يجب وضع اضوية دلالة على كل جانب من جوانب الصهريج تتناسب مع طول الصهريج بمعدل ضوء لكل مترين مع تركيب ضوء على زوايا مقدمة الصهريج من الأعلى باللون البرتقالي مع تركيب ضوئين على زوايا مؤخرة الصهريج من الأعلى باللون الأحمر على أن تكون اسلاك الأضوية معزولة بواسطة مواسير مثبتة بجوانب الصهريج.
‌ب- يجب تزويد كل صهريج بطفاية حريق سعة (12) كغم بودرة أو ما يعادلها من المواد الأخرى على أن يتم وضعها في مكان يسهل على السائق الوصول إليها.
‌ج- يجب تثبيت شريط عاكس على المؤخرة كاملة باللونين الأبيض والأحمر أو الأحمر والأصفر.
‌د- يجب وضع أجنحة من الصاج مع تركيب دلايات للعجلات الخلفية.
هـ- يجهز كل صهريج يستخدم لبيع المحروقات بعداد، وأن يكون هذا العداد صالحاً ويتم التأكد من ذلك بموجب شهادة صلاحية من دائرة المواصفات والمقاييس.
‌و- يمنع نقل أي مادة خطرة على طرق المملكة إلا إذا كانت وسيلة النقل تحمل الملصق الإرشادي الخاص بالمادة المنقولة ووفقاً لما يلي:

  1. تكون الأبعاد (70) سم طول × (40) سم عرض.
  2. يكون شكلها وتقسيمها من الداخل على النحو التالي:

أ‌- الإشارة التحذيرية للمادة.
ب‌- رمز إجراءات الطوارئ.
ج- الرقم المعتمد للمادة دولياً واسم المادة العلمي.

يميز الجزء (أ) من الملصق باللون الأبيض ويتم تثبيت الإشارة التحذيرية بشكل واضح ويميز الجزءان (ب، ج) باللون البرتقالي ويتم تثبيت رمز إجراءات الطوارئ داخل الجزء الثاني، إسم المادة والرقم المعتمد للمادة دولياً في داخل الجزء الثالث من الملصق.

  1. تتولى مديرية الدفاع المدني تحديد الملصق الإرشادي الذي يجب إلصاقه على كل وسيلة نقل مخصصة لنقل المواد الخطرة.

المادة (8):
تلغى تعليمات المواصفات الواجب توافرها في صهاريج نقل المواد السائلة والسائبة المنشورة في عدد الجريدة الرسمية رقم (3924) تاريخ 16/9/1993م.

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
تعليمات ، المواصفات ، الواجب ، توفرها ، في ، صهاريج ، النقل ،


 







الساعة الآن 12:57 صباحا