أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







الدوران ..الفحص العملى للسواقين

دوران الشارع: ماهو دوران الشارع  ؟؟ هو عباره عن تغير اتجاه حركه المركبه الى الاتجاه المقابل يفقد السائق حق ا ..



08-22-2012 05:09 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 



دوران الشارع:
ماهو دوران الشارع  ؟؟

هو عباره عن تغير اتجاه حركه المركبه الى الاتجاه المقابل

يفقد السائق حق الاوليه اثناء عمليه دوران الشارع  حسب قواعد واولويات المرور ولذلك يجب عليك اخى السائق الحذر الشديد واتمام عمليه الدوران فى اسرع وقت ممكن
وذلك عن طريق لف المقود سريعا والمسير ببطئ اثناء الدوان

اهداف دوران الشارع:
- طريق نهايته مغلقه
- عند رغبتك بالعوده من نفس الطريق
- تلقى اوامر من شرطى المرور
- حادث مرورى ادى الى اغلاق الطريق

شروط الشارع الذى يتم فيه اجراء دوران الشارع:
- يجب ان يكون الشارع مكشوفاا لمسافه كافيه لك ولباقى السائقين
- ان لا يكون الشارع مزدحما وذو حركه سير كثيفه
- ان لا يكون الشارع ذو اتجاه واحد او مفصول بجزيره وسطيه
- ان لا يكون الدوران فى مكان ممنوع الوقوف فيه او التجاوز وفق شاخصه مروريه او خط او علامه ارضيه
- وجود شاخصه ممنوع الدوران تمنع الدوران


مراحل الدوران :

يعتمد دوران الشارع  على عرض الشارع المراد الدوران فيه فيمكن ان يكون :
بمرحله وحده .. عند الشوارع الواسعه
ثلاثه مراحل : بالشوارع العاديه
خمسه مراحل : بالشوارع الضيقه جدا


الان شرح عمليه دوران الشارع   وبالصور :

ملاحظة هامة :
ان كانت لديك القدرة على تنفيذ الدوران والوقوف قبل نزول عجلات المركبة من على حافة الشارع  بالمراحل الثلاثة  باستخدام تقدير المسافة فهذه مهارة .. وان لم تتوفر لديك مهارة تقدير المسافات استخدم طريقة الشرح فى التوقف قبل نزول عجلات المركبة  من على حواف الشارع فى مراحل الدوران الثلاثة

نقوم باختيار المكان المكان المناسب للدوران اعتمادا على ما سبق من شرح ونبدا ب :

  دوران الشارع  على ثلاث مراحل


المرحله الاولي :

- اعطاء غماز لليمين ثم المراقبه بالمرأه والانعطاف تدرجى الى الحافه اليمنى للطريق
- ترك مسافه امان جانبيه بمعدل نصف متر او اقل

d-1
-

- نقوم باعطاء غماز لليسار مع لف المقود لليسار والمراقبه الجيده بالمرأه الوسط والجنب وبدا عمليه الدوران كما بالصوره

d-1-a


- نبدا بمراقبه حافه الطريق اليسرى بالزجاج الامامى .. وعند اختفاء حافه الطريق من الزجاج الامامى نبدا بمراقبته من تحت المرأه الجانبيه اليسرى كما بالصوره

d-1-b

نقف لحظات هنا لمعرفه اللحظه المناسبه للوقوف وقبل نزول العجلات الاماميه من على حافه الشارع ( هنا يتم رسوب الطلاب بالفحص العملى )

d-2

الطريقه :
نراقب حافه الشارع من تحت المرآه الجانبيه اليسرى وعند ظهور حافه الشارع من اسفل زاويه المرآه اليسرى نقوم بالوقوف
كما بالصوره التاليه

d-2-a


من تحت المرآه نلاحظ الخط الاحمر ومن هذه الزاويه نراقب حافه الشارع .. وعند ظهور حافه الشارع المبينه بالنقط الحمراء قد ظهرت من تحت المرآه بالزاويه الى عليه قوس احمر نقوم بالوقوف.


الان المرحله الثانيه :

نقوم فيها بلف المقود الى اليمين واتخاذ وضع الرجوع للخلف ( لازم السائق يستدير الى الخلف .. من الاخطاء التى يرسب فيها الطلاب عدم الاستداره للخلف ) ووضع الجير على الريفيرس
والبدا بالرجوع ومراقبه حافه الطريق على ان لا تنزل عجلات المركبه الخلفيه عن حافه الشارع او اصطدام مؤخره المركبه بالرصيف

d-3


هنا نتوقف لحظات لشرح النقظه التى سنقف فيها وقبل اصطدام المركبه بالرصيف او نزول العجلات الخلفيه عن حافه الشارع


ركز الان بالصوره والموضوع سهل :

d-3-a

صوره مؤخره السياره
والسهم المشار عليه ب : مسطره زجاج المثلث الخلفي ومن اسفله تظهر نقطه حمرا
خط اسود يظهر حافه الشارع
سهم احمر طويل يظهر تقاطع النقطه الحمراء مع حافه الشارع

نبدا الشرح :
عند رجوعنا بتطبيق المرحله السابقه واتخاذ وضع الرجوع الى الخلف نقوم بمراقبه حافه الشارع من زجاج السياره الخلفى
وعند اختافئه من زجاج السياره الخلفى نبد بالنظر باتجاه زجاج السياره الجنب وتحديدا على النقطه الحمراء
نقوم بالتركيز على النقطه الحمراء والرجوع بهدوء وببطئ ومرافبه النقطه الحمراء لحين تقاطعها مع حافه الشارع .. اى النقطه الحمراء تضرب (تقطع ) فى اى مكان ما على امتدااااد حافه الشارع .. ركز على كلمه امتداد وليس المقصود منطقه قرب السياره مباشره





فى حين تقاطع النقطه الحمراء ( تقاطع = تعامد ) نقوم بالوقوف

ملاحظه هامه : فى هذه المرحله لازم تلاحظ انو مؤخره السياره من الناحيه التى خلفك مباشره رح تكون اقرب بكثير من المنطقه الى انتا بتراقب فيها فيمكن ان تصطدم بالرصيف من الزاويه التى خلفك مباشره

المرحله الثالثه :

نقوم بلف المقود الى اليسار ووضع الجير على الغيار الاول والمسير ببطى شديد واكمال الدوران والالتزام بالمسرب الايمن من الطريق

d-4



انتهى الدرس


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:05-20-2013 11:35 صباحا

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 

08-22-2012 05:25 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
look/images/icons/i1.gif الدوران ..الفحص العملى للسواقين
نشكرك يا استاذ حسام .... صدقني الواحد بيفهم وبيستوعب على طريقة شرحك للدرس اكتر من الدرس العملي لمعظم مدربين السواقه ... بشكرك وبارك الله فيك ... انت بتفيدنا كتير بهذه الدروس وعم بتعطينا القواعد الأساسيه يلي احنا ما تعلمناها من مدربينا شرحك كافي وافي يا استاذ حسام وعم نستفيد من خبراتك الكبيره
الكاتب :ساره

08-23-2012 12:45 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
look/images/icons/i1.gif الدوران ..الفحص العملى للسواقين
روووووووعه وبكل صراحه شرح واضح جدا ومفيد جدا
الكاتب :محمد العبادى

08-23-2012 11:30 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
look/images/icons/i1.gif الدوران ..الفحص العملى للسواقين
كل الشكر استاذ
الكاتب :ali

08-24-2012 02:12 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
look/images/icons/i1.gif الدوران ..الفحص العملى للسواقين
فضلا لا امر استاذ حسام شرح الاصطفاف وبكون شاكر الك كثير.وشكرا لمجهودك معنا
الكاتب :ahmad

08-30-2012 12:18 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
look/images/icons/i1.gif الدوران ..الفحص العملى للسواقين
كل الشكر استاذ حسام ،، انا بواجه مشكلة احيانا بالدوران عند الغيار الاول ،،، بكون عندي تباطؤ برفع الكلتش وموازنته مع دعسة البنزين ،، وبدي طريقة سهله تساعدني فيها اني اتخلص من هاي المشكلة

08-31-2012 12:08 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif الدوران ..الفحص العملى للسواقين
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: tabasha »
كل الشكر استاذ حسام ،، انا بواجه مشكلة احيانا بالدوران عند الغيار الاول ،،، بكون عندي تباطؤ برفع الكلتش وموازنته مع دعسة البنزين ،، وبدي طريقة سهله تساعدني فيها اني اتخلص من هاي المشكلة


الطريقه المتعارف عليها و السهله للمتدرب انو :

نضع الرجل اليمنى على البريك والرجل اليسرى على الكلاتش .. ونبدا بالوصول الى التماس من خلال تحرير دعسه الكلتش بشكل تدريجى

التماس : هى النقطه الى تدفع السياره الى الامام
مؤشرات التماس : ظهور رجه بجسم السياره نشعر بها

ولما نوصل للتماس نترك البريك ونقوم بتثبيت الكلتش على التماس والسياره بتندفع لوحدها بدون بنزين ( بالشوارع السهله والنزول )

ان ما وصلت الفكره بشرحها حتا لو اصور فيديو الك


=====

هل هى نفس الطريقه الى تستخدمها ولا طريقه تانيه ؟


تم تحرير المشاركة بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:08-31-2012 02:19 صباحا

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
الدوران ، شرح ، مفصل ، بالصور ،


 







الساعة الآن 07:34 مساء