أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







السلامة المرورية

السلامة المرورية إن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات ..



01-22-2013 10:21 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


السلامة المرورية

إن السلامة المرورية بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد من أو منع وقوع الحوادث المرورية ضمانا ً لسلامة الإنسان وممتلكاته وحفاظا ً على أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية .
- عناصر السلامة المرورية:
إن محور السلامة المرورية يتمثل في ثلاثة عناصر وهي :
- المركب:من خلال إجراء الصيانة الدورية واللازمة لها كتفقد وصيانة الأنوار الأمامية والخلفية وماسحات الزجاج ، وكذلك تفقد المكابح ( اليدوية والقدم ) وفعاليتها وعيار ضغط الهواء بالعجلات ومتابعة نظافة الزجاج الأمامي والخلفي ، وتفقد الموجه الأمامي للمركبة ( الإستيرنج ) .
- الطريق:من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة للمحافظة على طريق خالٍ من المعوقات أو الأعمال الإنشائية المعيقة لحركة المرور على الطريق ، وفي حال حدوثها يتم العمل على تأثيث الطريق بالشواخص اللازمة والضرورية للمحافظة على السلامة العامة ، وهذا لا يعفي مستخدمي الطريق من زيادة الإنتباه أثناء استخدامهم لطريق يتم عمل إنشاءات عليه
- العنصر البشري : وينقسم إلى قسمين :-
أ‌. السائقين: (السائق هو الشخص الذي يتولى قيادة إحدى المركبات في الطريق العام ، وهو ملتزم بتطبيق قواعد السير والمرور أثناء استخدامه للطريق ).
ب‌. المشاة: (المشاة هم الأفراد أو الجماعات الذين يستخدمون الشوارع والطرقات سيرا على الأقدام) .
إن الحوادث المرورية ما تزال تحصد أرواح العديد من المشاة . وبما أننا جميعاً نستخدم الطريق كمشاة في بعض الأحيان ، فقدبات ضرورياً أن نستعين بمساعدة بعضنا بعضاً لتعم السلامة على الجميع في مدننا ، إذ أن حوادث السير التي يذهب ضحيتها المشاة ما تزال من المشكلات الأكثر خطورة ، ولا شك أن التعاون المتبادل بين كل من السائقين والمشاة من شأنه أن يساعد إلى حد بعيد في تعزيز فرص السلامة على الطريق.
تحتوى معظم الطرق على معابر علوية وأرصفة مشاة وجزر للسلامة وممرات عبور للمشاة وحواجز وإشارات مرورية تساعد على توجيه حركة السير والفصل بين حركة السيارات والمشاة ، غير أن هذه الضوابط الهندسية لم تثبت كفاءتها وجدواها في منع حوادث المشاة . كما أن هناك عاملان إضافيان وراء سلامة المشاة : السلوك المسؤول من جانب المشاة ، والسلوك المسؤول من جانب السائقين.





توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
السلامة ، المرورية ،


 







الساعة الآن 05:02 مساء