أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تدربت سواقه 8 دروس وانجحت بالفحص العملي و اخذت الرخصه

 اتدربت سواقه 8 ساعات  وانجحت بالفحص العملي و اخذت الرخصه   هذا مجرد عنوان للموضوع الى رح ..



02-15-2013 01:10 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


 اتدربت سواقه 8 ساعات  وانجحت بالفحص العملي و اخذت الرخصه
1359056686481

 
هذا مجرد عنوان للموضوع الى رح نتكلم فيه ..
كثير منا يسمع هذة الجمله .. مع تغير فى رقم عدد الساعات .. فيا ترى هل ممكن انه يكون هذا الكلام صحيح ؟
اه ممكن يكون صحيح ولكن ليس بالمفهوم الى انطرح فيه عنوان الموضوع .
تعالو نعيد عنوان الموضوع ونشوف التقسير الصحيح له :

 اتدربت سواقه 8 ساعات و انجحت بالفحص العملي و اخذت الرخصه
مع قليل من الانتباه للمفردات باللون الاحمر ورح نتناولها مفرده مفرده ونبدا ب :

8 ساعات :
ساعه و درس التدريب 50 دقيقة و اول بدايه الدرس فى من 5 الى 10 دقائق بتضيع بتجهيز المركبه وتجهيز نفسك كسائق مع اجراءات المراقبه وبدأ الحركه عند خلو الشارع .. الناتج يعنى 40 دقيقه الدرس .والحقيقه ان درس السواقه مقدار استفادة المتدرب منه ليست بعدد الساعات وانما بمقدار تطبيقه للمناوره او الحركه بنجاح . ف 8×40= 320 دقيقه وصار فلان يسوق ويقوم بالمناوره مع تطبيق كل تمارين السواقه  واخذ الرخصه .بالمقابل المعهد المرورى الاردني مشكورا لما يعمل دراسات وبحوث على متدربين جدد على مدى سنوات طويلة  وتكون النتائج ان :
المتدرب الجديد  وحتى ان يلم بموضوع قيادة السياره ويستطيع ان يحرك السياره من نقطه الى اخرى بكل امان مع تطبيق قواعد و اولويات الرور و التعامل مع عناصر المرور بالشكل الصحيح   يكون بحاجه 40 ساعه عملي تقريبا . طيب يعنى المعهد المرورى عم يضحك علينا ويستغلنا ؟؟!!
المعهد المرورى بكل صراحه  يوجد فيه نخبه من المهندسين والخبرات العاليه تكفى ان يشهد له بالاردن وخارج الاردن بالعمل المتقن وعند وضع هذه الاحصائيه لم يضعها من فراغ اطلاقا.
نقف قليلا هنا و نحسبها بالورقه والقلم :
ونحكى باللغه العاميه
انا لما اسوق سيارتى شو هى الحركات الى انا بقوم فيها عشان اتمكن من القيادة بالشارع ؟
نحكى مثلا
- لازم اكون مسيطر على الستيرنج الى هو المقود
- لازم اكون مسيطر على دواسات البنزين و الفرامل والكلتش
- لازم اعرف اوقف على اليمين او على الاشاره الضوئيه او بشارع مزدحم خلف السيارات
- لازم اعرف ابدا الحركه او انطلق بالسياره او الى بنسميه احنا بالاردن  انقوم السياره
- طيب السياره رح تمشي لحالها ؟ مو لازم اعرف استخدم الغيارات بالشكل الصحيح عشان ما تطفى السياره معي بنص الشارع
- حلو والمنعطفات و المرتفاع و المنحدرات ؟ كيف نتعامل معاهم ؟ اكيد رح ننولد واحنا بايدنا ستيرنج وتكون المرتفعات و المنحدرات و المعطفات موضوع لا يحتاج لتدريب !!

- التقاطعات المروريه ما الها نصيب من التدريب بس هى مجرد اشكال  هندسيه اداره السير حطتها بنص الشارع زينه ؟ ما الها طريقه للتعامل  مثلا ؟
- الدوار .؟.. كمان مابده طريقه للتعامل ؟
- عناصر المرور والى هى تشمل كل شي بشترك معك بالشارع كيف رح تتعامل معاها يا ترى ؟
- رجوعك للخلف بالشكل الصحيح .. يمكن ما بدو تدريب
- رجوعك بزاويه يمين او بزاويه يسار كمان شي ما بدو كلام سهل ولحالها السياره بترجع !!
- دوران الشارع .. مابدك تعرف ادور بشارع ؟
- الاصطفاف ... اه لويش نتعلم الاصطفاف !! بنوقف وبنأشر لسياره ثانيه وبنطلب منها اتصف النا السياره واحنا عم نتفرج عليه .. وان بكون الى بصفلنا السياره حرامى فالسياره راحت وانسرقت ..
لاء شو تنسرق . شو مالك علينا يا حسام ؟؟!!  ما انا بكون قاعد جنبو فما بقدر يسرقها ..

وان كانت السياره لبنت مثلا ؟؟!! فالبنت والسياره رح ينسرقو كمان 
طيب النقاط الى ذكرناهم يا ترى ؟؟!! ما بدهم مهاره بالتطبيق ؟ والمهاره هى بالحكي ولا بالتطبيق .؟ و8 ساعات معقول الواحد يقدر ينجز فيهم النقاط السابقه ؟

لو كان كل تمرين على حركه معينه يحتاج الى ساعه تدريب مثلا ويتم تطبيقه بنجاح ..هذا ان تم تطبيقه بالشكل الصحيح فكم ساعه نحتاج مثلا حسب ما ذكرنا بالاعلي من نقاط
الان اكيد فى ناس بتحكى كلامو فلسفه و انو اه 8 ساعات تدريب على الاوتوماتيك بكفى .
اجاوبه : حتى ع الاوتوماتيك ما بكفى  ولعلم الجميع  الى بتجه للاوتوماتيك بكون مو قادر على سواقه الجير العادى وقدراته محدودة او بالمختصر ما بدو يدفع او يخسر على موضوع التدريب و السواقه
وبيكون عندة الف جواب وجواب عشان يقنع نفسو  ومن ضمن الاجوبه انو السيارات صارت كلها اوتوماتيك .. ما احد يزعل من كلامى احنا بالاردن معروف عنا انو بنحب نكون شاطرين  ومتميزين وما ينضحك علينا






بس الفهلوه بالسواقه موضوع للاسف خاطئ.

النقطه الثانيه من عنوان الموضوع : انجحت بالفحص العملي
نجحت بالفحص العملى من 8 ساعات ؟ الله يجعلو مبروك ؟ نجحت بجداره او بواسطه ؟ هون الكلام الى لازم نعرفو
النقطه الثالثه من عنوان الموضوع : اخذت الرخصه
اخذ الرخصه فقط لا يعنى المحافظه على حياتك وحياة الاخرين و يمكن يكون موضوع اخذك للرخصه موضوع ساعدك عليه القدر او الحظ.

الناحية النفسيه من الموضوع :
لما اقول انا امام صديقى وهوا بتدرب سواقه انى اخذت 8 ساعات وانجحت .. ويكون صديقك تعدى ال 8 ساعات وبعدة بتدرب !! يا ترى شو التاثير النفسي الى الحقته بصديقك ؟
انتا بكل صراحه قتلته بكلامك .. حطمت معنوياته .. زرعت عدم الثقه بينه وبين نفسه و بينه وبين مدربه .. اخرت عمليه تدريبه او اخيرا انت السبب فى تركة للتدريب
كلامك كان لصديقك عباره عن مجرد كلام وكله كذب  و عمليه استعراض قدرات وقوه وما كان عليها جمارك .. فالكلام ببلاش ..  كان ببلاش عليك انتا و كان بالنسبه لصديقك رصاصه الرحمه

الناس قدرات و كل شخص تختلف قدرته على قدرة شخص اخر ولو كانو توائم

بالنسبه للمدربين :
اتحدى اى مدرب يقول انه بقدر ب 8 او 10 ساعات يدرب سائق جير عادى ويجعل منه سائق امن على حياته وحياة الاخرين . وبكون هدفه بهذا الكلام جر قدم المتدرب ووضعه امام الامر الواقع
وقت التدريب  والله يعلم كم ساعه يعطيه


واخيرا ..
الى بتدرب لنفسه .. والى ما بدو يتدرب  هوا حر بنفسه
 


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:09-07-2013 12:44 صباحا

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
اتدربت ، سواقه ، ساعات ، وانجحت ، بالفحص ، العملي ، اخذت ، الرخصه ،


 







الساعة الآن 09:08 مساء