• FBConnect

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







    نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق

    نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. و اسعد الله اوقاتكم نتكلم بهذا الم ..



    03-05-2013 10:42 مساء
    حسام العلي
    :: مدرب - السلط ::
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
    رقم العضوية : 1
    المشاركات : 1859
    الدولة : الأردن - السلط
    الجنس : ذكر
    الدعوات : 11
    قوة السمعة : 18
    موقعي : زيارة موقعي
     offline 







    نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق
    hossam

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .. و اسعد الله اوقاتكم
    نتكلم بهذا الموضوع  عن شي مهم واساسي فى سيارات الجير العادي  وابدا بقصه قصيره و قديمه جدا كمدخل للموضوع وربطها بحقائق عمليه انطلاق المركبه او تقويم المركبه
    كما نربط هذه القصه فى معرفه من المسؤول عن مشي المركبه او بدا انطلاقها .. ما نسميه نحن بالاردن تقويم السياره .. نبدأ القصه وهى بالحقيقه قصه شيقه جدا .. بدنا تركيز بالمفردات الى لونها  احمر

    فى قديم الزمان كانت المركبات بدائيه ولا يوجد فيها التقنيه المتوفره الان .. فمثلا كان تشغيل المركبه يعتمد على وضع حديده  بالجزء الامامى للمركبه  والعمل  على لف هذه الحديده لتقوم بدوره على اداره المحرك ..
    اجتمعو العلماء وقالو : شو هالسولافه ؟ لازم كل ما بدنا  نشغل السياره لازمنا عضلات ؟ طيب كيف البنات بدهن يسوقن ويشغلن السياره والمسنين ايضا ؟
    صارو يفكرو  ويفكروو  لحد ما اخترعو مفتاح التشغيل الى هوا السلف . واحنا علينا نمسك المفتاح ونلفو والسلف يتحرك ويدور الماتور
    انبسطو الناس والعلماء واوجدو حل لهذه المشكله ...
    شغلو هالسياره  .. الان لازم  تمشي السياره  والبنزين ما بيمشى السياره (الجير العادى لو تدعس عالبنزين والسياره واقفه مارح تمشي )
    اممممممم .. شو هالمصيبه ؟ كيف بدنا نمشي السياره ؟ قالو بسيطه بنوقف السياره على منحدر وبتدحل السياره لوحدها ولما تمشي السياره بيجى دور البنزين والاشواط الاربعه الى تعطى استمراريه لدوران المحرك. طيب لو مافى منحدرات؟ قالو العلماء بسيطه :بنجيب  كم ولد صغير بيدفعو السياره  وبتمشي السياره  وبيكمل البنزين والاحتراق والاشواط الاربعه . طبعا فى ولد احتج و قال : مهو بكره مدرسه وبنكون بالمدرسه , كيف رح تعملو ومين  بدو يدفع السياره.؟؟
    اجتمعو العلماء مره ثانيه وقالو لازم نلاقى حل للسولافه ونوجد طريقه او شي يدفع السياره اول  ما تمشي  .. فكرو و فكرو واجو اخترعو النا الكلتش عشان يمشي السياره او يدفعها وبعد ما تندفع السياره الاشواط الاربعه والبنزين يكمل عمل المحرك بالدوران .
    وبهيك خلصت القصه ونبحث الان بالتفاصيل
    الان المفردات باللون الاحمر كانت تدل على شي واحد وهو:
    ان السياره وعند بدأ حركتها لا بد من شيئ يدفعها اولا ومن ثم ياتى دور البنزين والاحتراق و الاشواط الاربعه فى استمراريه مشي السياره
    .. وهذا عمل الكلتش
    نترجم كلمه كلتش لنجد ان لها معنى باللغه العربيه وهوا الشيئ القابض ..  وتعالو هون نتكلم باللغه العاميه لتوصيل الفكره بالشكل السليم

    الكلتش وهوا القابض اى ان السائق يفترض منه عند التقويم او بدأ الحركه ان يقبض على الكلتش لحين بدأ اندفاع المركبه ثم يقوم بترك قبضته عن الكلتش.
    دواسه الكلتش عندما نضغط عليها  من اول بدايتها الى نهايتها اى لحد ما نترك الدواسه نحن بحاجه جزء بسيط جدا منه , وهذا الجزء يوجد به ما يسمى نقطه التماس
    اى ان نقطه التماس هى التى تقوم بدفع السياره .. كيف نعرف نقطه التماس يا ترى ؟ وكيف انحس فيها ونقبض عليها باقدامنا ؟

    نقطه التماس :
    هى النقطه التى عندها يقوم الكلاتش بوصل و فصل الحركه و العزم ما بين المحرك ( الماتور ) و مبدل السرعه (الجير )
    من دلائلها :
    - تغير صوت المحرك
    - ظهور رجه بالمحرك وجسم المركبه
    - انخفاض فى مؤشر عداد الضوجان ( RPM )
    - احساسنا الجسمانى لميل المركبه بالاندفاع .. ونركز على هذة النقطه المهمه.


    ملاحظه هامه :
    عند بناء علاقه بين السائق وبين مركبته  وتبادل الشعور والاحساس بينهما  سيصل السائق  فورا الى الطريقه الصحيحه للتعامل الصحيح مع المركبه

    لو ربطنا الكلام السابق ببعضه البعض وقلنا بسم الله الرحمن الرحيم وبدئنا بتقويم  اى بدأ الحركه فى المركبه :

    - اجراءات ما قبل التشغيل
    أ - الاستعداد
    - التاكد من اغلاق ابواب المركبه
    - ضبط المقعد بما يناسبك
    - ضبط المرآه الوسط بشكل سليم لترى بوضوح الشارع من خلفك
    - اربط حزام الامان

    ب - التشغيل
    - التاكد من ان الهاند بريك مرفوع
    - التأكد من ان الجير على الوضع المحايد ( محلول بالجير العادى ) وان يكون على P للجير الاوتوماتيك
    - ضع قدمك اليمين على البريك والقدم اليسرى على الكلاتش وقم بالضغط على كلاهما
    - ادر مفتاح التشغيل ( شغل المركبه )
    - انتظر قليلا قبل البدأ بالمشى لكى تكتمل دوره الزيت والماء بالمركبه والتأكد من انطفاء ضوء الزيت وضوء الدينمو



    اولا  بدء الحركه او التقويم على طريق مستويه :
    - بعد القيام بما سبق بالخطوتين السابقتين ابدا باعطاء غماز او اشاره  يسار
    - قم بالمراقبه من المرآه الوسط والجنب ونظره ما فوق الكتف (كل وسائل المراقبه المتاحه استخدمها )
    - ضع  او انتخب مبدل السرعه على الغيار الاول للجير وقم بانزال الهاند بريك
    -بعد ترك دواسة الفرامل والانتقال بها بخفة ونشاط الى دواسة البنزين و البدء بالضغط على دواسه البنزين بشكل  خفيف وثابت ( خفيف = مش قوى || ثابت = دوسة مستمره بدون زياده ولا نقصان )
    وما تسع لكلام الناس الى بقولو الك ليش صوت البنزين شرط ان يكون بشكل خفيف وثابت
    - تبدء قدمنا بالتحرك على دواسه الكلتش تدريجيا للوصول الى نقطه التماس ( دلالاتها ذكرناها فوق ) وعند الوصول لهذه النقطه نقوم بمسك النقطه اى تثبيت القدم على النقطه ا والقبض على هذه النقطه
     والحفاظ على دعسه البنزين على مستواها الذى بدئنا فيه الى ان تبدا المركبه بالمسير ونقوم بفك قبضتنا او تحرير قدمنا عن الكلتش
    . ثم زياده تدريجيه بالبنزين لنحصل على تسارع للمركبه


    ثانيا  بدء الحركه او التقويم على المنحدرات :
    نطبق ما سبق باختلاف بسيط بعمليه التقويم وبعد انتخاب او وضع الجير على الغيار الاول
    - نقوم بالابقاء على القدم على دواسه الفرامل ( لكى لا تدحل المركبه الى الامام ) والكلاتش . وترك الفرامل بشكل بطيئ لتتحرك المركبه بشكل بطيئ و ترك الكلاتش تدريجى ايضا مع عدم التركيز على دواسه البنزين الا بحاله ان المركبه كانت بعد بدء الحركه بحاله بطئ

    ثالثا   بدء الحركه او التقويم على المرتفعات :
    نطبق ما سبق باختلاف بسيط بعمليه التقويم وبعد انتخاب او وضع الجير على الغيار الاول
    - نقوم بالابقاء على القدم على دواسه الفرامل ( لكى لا تدحل المركبه الى الخلف ) ونقوم بالضغط على الكلاتش ووضع الجير على الغيار الاول وترك  دواسه الكلاتش بشكل تدريجى للوصول الى نقطه التماس .. نقوم الان بتثبيت القدم اليسرى على الكلاتش والحفاظ على نقطه التماس  تحت سيطرة قدمنا .. اما القدم اليمين نقوم بنقلها الى دواسه البنزين بخفة ونشاط والبدأ بالضغط بشكل خفيف وثابت مع ترك دواسه الكلتتش قليلا ( قليلا = لحسه او نتفه او شعره او قد النمله او او اى مصطلح يقود الى نفس الفكره ) للحصول على اندفاع للمركبه بشكل هادئ وترك الكلتش تدريجيا بعد مشي المركبه

    بدأ الحركه او التقويم من الحركات التى تحتاج الى ممارسة .. وتكرارها والخطء بها والمحاوله من جديد وعدم اليأس للوصول الى بدء الحر
    كه بشكل سليم ونشيط


     
     


    تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
    بتاريخ:09-19-2013 11:41 مساء

    توقيع :حسام العلي

    الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
    للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
     

    03-08-2013 12:27 صباحا
    مشاهدة مشاركة منفردة [1]
    look/images/icons/i1.gif نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق
    اسلوب رائع في توصيل المعلومة بشكل بسيط


    03-18-2013 11:05 مساء
    مشاهدة مشاركة منفردة [2]
    look/images/icons/i1.gif نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق
    ميرسي كتير  كتير

    06-23-2013 03:12 مساء
    مشاهدة مشاركة منفردة [3]
    look/images/icons/i1.gif نقطة التماس - بدأ الحركه - التقويم - الانطلاق
    اسلوب راااااااائع
    مشكووووووور على طرح هذا الموضوع الهام




    الكلمات الدلالية
    نقطة ، التماس ، بدأ ، الحركه ، التقويم ، الانطلاق ،


     







    الساعة الآن 03:12 صباحا