أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







كيف تحافظ على ناقل الحركه الاوتوماتيكي

كيف تحافظ على ناقل الحركه الاوتوماتيكي يحتاج الجير الاوتوماتيك عناية وصيانه اكثر مما يحتاجه الجير العادى ( المانيول) و ..



03-20-2013 03:32 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


كيف تحافظ على ناقل الحركه الاوتوماتيكي
1363778472971
يحتاج الجير الاوتوماتيك عناية وصيانه اكثر مما يحتاجه الجير العادى ( المانيول)
وذلك لان الجير الاوتوماتيك يقوم هو بانتخاب الغيارات وانزالها والتحكم بسرعه دوران المحرك متناسبه مع سرعه تحرك الجير
ولكى نضمن هذا التوافق والعمل الصحيح لجير السياره الاوتوماتيكى يتوجب علينا الاخذ بعين الاعتبار من النقاط التاليه :


 

1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها  من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة مستوى الزيت وهناك خطأ شائعبين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل الحركة مع المرشح(الفلتر) الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير الزيت أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار من الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية الكثير من خواصه يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقص الزيت لنصف عمره الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى  104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة سيارات توصي باستخدام نوع ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في كفاءة عمل ناقل الحركة الآلي

2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من D إلى R بدون توقف . وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط على الترس والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن لجهلهم بما ينتج  عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة ,وبالتالي الحكم على المركبة بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه

3- استخدام الغيارات بشكل سليم والتنقل ما بين غيارات ال L و L2  بشكل سيناسب مع تصميم الشارع وحموله ركاب السياره

4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة إن زيادة الحمل على ناقل الحركة قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً …. وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل


5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على وضعية N ثم وضعه على D فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع ناقل الحركة على وضعيى N أثناء السير فإن عدّاد RPM ينخفض إلى 1 في الغالب فعند إرجاع ناقل الحركة على وضعية D مرة أخرى فإن عدّاد RPM يرتفع على حسب السرعه الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة ……..

6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على البريك  كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن  فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية N بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك  ثم ضع ناقل الحركة على وضع الأمان P لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة (( ثقل )) في تغيير القيير

7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة إن بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة  المركبة  فلو لاحظت على حرارة ناقل الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر بل قف ثم أجعل ناقل الحركة على وضعية D1 أو L ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن يصل عدّاد RPM إلى 5 أو على حسب نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة

تستطيع المتابعه من هنا لمعرفة تفاصيل اكثر عن طريقه استخدام الجير الاوتوماتيك ونقل عصايه الجير ووظيفة الغيارات





الجير الاوتوماتيك


توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
المحافظه على ناقل الحركه الاوتوماتيكي ، استخدام الجير الاوتوماتيك بشكل سليم ، شرح المحافظه على الجير الاوتوماتيك ، كيف ، تحافظ ، على ، ناقل ، الحركه ، الاوتوماتيكي ،


 







الساعة الآن 01:08 مساء