أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







سبب ظهور ضوء CHECK LAMP فى تابلو السيارة

سبب ظهور ضوء  CHECK LAMP  فى تابلو السيارة اسباب ظهور CHECK و معرفة الاعطال المتوقعة و طريقة الصيانة ..



04-15-2013 01:05 صباحا
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 







سبب ظهور ضوء  CHECK LAMP  فى تابلو السيارة
اسباب ظهور CHECK و معرفة الاعطال المتوقعة و طريقة الصيانة
1365973224461
 CHECK LAMP وهى مبينه لنظام بالسياره يسمى MIL ويعنى MALFUNCTION INDICATOR LAMP اى لمبه مبين الاعطال
فما السبب فى اضائتها
وكيفيه علاج ذلك ؟
يعمل هذا المبين لبيان وجود مشكله او عده مشاكل بالمحرك ولكن هناك وظيفه اساسيه لهذا المبين وهى اعطاء انذار بوجود مشكله فى انبعاثات الغازات الضاره من المحرك ولذلك يوجد حساس بماسوره العادم يسمى حساس الاوكسجين يقوم باستشعار الغازات المنبعثه من المحرك وتحليلها وارسال اشاره الى كونترول السياره بوجود خطأ فى نسبه الغازات المنبعثه من العادم فتضىء لمبه المبين بتابلوه السياره , ولكن هذه وظيفه من عدد من الوظائف فتضىء ايضا عند وجود مشكله فى نظام حقن الوقود INJECTION , وفى بعض السيارات نتيجه ارتفاع زائد لدرجه حراره المحرك , ولكن وجد ان 80 % من اضائه هذه اللمبه هى وجود عيب فى غطاء خزان الوقود GAS CAP فاذا كان الغطاء غير محكم او غير موجود او غير مغلق جيدا يتم استشعار ذلك عن طريق قيمه ضغط الوقود الواصله الى البخاخات .
ولكن هناك عده طرق الاضائه هذا المبين منها الغير مهم واخر لابد من التوقف فورا وهى كالتالى :
1 - اضائه المبين مع عدم الشعور باى مشكله فى سير السياره وعدم ارتفاع درجه الحراره عن معدلها الطبيعى ويكون بسبب بسيط مثل عدم وصول حساس العادم جيدا او انقطاع احد اسلاكه .
2 - اضائه المبين مع الاحساس باختلاف فى اداء السياره او انبعاث عادم اسود من خلف السياره وفى هذه الحاله من الممكن الوصول بالسياره الى اقرب مركز صيانه للفحص .
3 - اضائه المبين بشكل متقطع (وميض) يعنى وجود اكثر من عيب لابد من الكشف عليه مع التأثر فى اداء السياره او تحول لون المبين من اللون الاصفر الى اللون الاحمر وفى هذه الحاله لابد من التوقف فورا واطفاء المحرك .
 
ولكن هذا المبين لابد من اطفائه على جهاز فحص الاعطال بمركز الصيانه لأن الكونترول بالسياره يقوم بتخزين المشكله فى الذاكره ولابد من اعاده تنظيفها بواسطه الجهاز , ولكن بعض السيارات بعد اصلاح العيب من الممكن نزع اقطاب البطاريه لمده دقيقه تقريبا فتقوم بمسح الذاكره .
يريد البعض بيع السياره ولكن مبين الاعطال مضىء ولا يريد اصلاح العيب فيقوم بنزع لمبه المبين من تابلوه السياره , ولذلك ننصح كل مشترى لسياره مستعمله من اداره المحرك مع النظر على تابلوه السياره فتضىء لمبه المبين مع بدا اداره مفتاح السياره وتنطفىء بعد دوران المحرك بعده ثوان .


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:04-15-2013 01:11 صباحا

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 




الكلمات الدلالية
سبب ، ظهور ، ضوء ، CHECK ، LAMP ، فى ، تابلو ، السيارة ،


 







الساعة الآن 12:59 صباحا