أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

تعليم الجير العادى - تعليم الجير المانيويل  بطريقة سهلة كيف اقود سياره جير مانيول او جير عادى بشكل سهل قياد ..



05-03-2013 09:17 مساء
حسام العلي
:: مدرب - السلط ::
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
رقم العضوية : 1
المشاركات : 1859
الدولة : الأردن - السلط
الجنس : ذكر
الدعوات : 11
قوة السمعة : 18
موقعي : زيارة موقعي
 offline 


تعليم الجير العادى - تعليم الجير المانيويل  بطريقة سهلة
كيف اقود سياره جير مانيول او جير عادى بشكل سهل
1367599740621
قيادة سياره جير عادى او مانيول ليس بالامر الصعب ابدا ، فهو يعتمد على مدى ادراكك وتذكرك بالاجراءات التى تتخذها انت بما يتنساب مع عناصر المرور   باختيارك عن طريق استخدام دواسات البنزين والفرامل
فما تقوم بة بقدميك على دواسات البنزين والفرامل  يجب ان يتبعه اجراء بيديك على عصا الجير ضمن مؤشرات تظهر على حالة سير المركبة اثناء مسيرها
ويمكن تلخيص هذه الحالات اما بزيادة سرعه المركبة وظهور ضوجان المحرك او بطئ سرعه المركبة  اوظهور ما يعرف بتقصير المركبة
يجب ان تعرف معلومه هامه جدا وهي :
فى حال سير المركبة فان محرك السيارة و جير السياره يتصلان ببعضهما البعض ويدوران بسرعه متقاربة , ووظيفتى كسائق جير عادى ان اساوى ما بين سرعتى المحرك و الجير اثناء مشى السيارة
وعندما نسمع مصطلح "حل الجير او نوتر الجير او مور الجير " اى اننا نقوم بتحريك عصا الجير لفصل اتصال الجير بالمحرك

ننوه اولا الى معلومه هامه وهي طريقة انتخاب الغيار او  نقل الغيار :
1- نقوم برفع مشط القدم عن دواسة البنزين
2 - نقوم بالضغط على الكلاتش بمشط القدم  بطريقه سريعه ويكون الضغط كامل الدعسه ( دعسه كامله )
3- نقوم بانزال اليد على عصا الجير وانتخاب الغيار المراد وضعه
4- نقوم بترك دواسه الكلاتش بطريقه هادئه وبرفق
5 - نرجع للضغط على دواسة البنزين بطريقه خفيفه وثابته مع الاخذ بعين الاعتبار طبيعة الشارع


سيكون الشرح باللغه العاميه لتوصيل الفكره
اربط اولا احساسك بمركبتك و ركز على نقطه هامه وهى : احساسك الجسماني بحاله المركبه
الغيارات بالجير هما 4 سرعات ولن اتطرق الى الغيار الخامس ولا الريفرس بهذا الموضوع ,, مع ملاحظه انة الغيار الخامس يعامل كالغيار الرابع


قلنا سابقا ان محرك المركبه وهو ماتور السياره مرتبط ب جير السياره , اى انهم متصلين مع بعضهما ويدروان بسرعه متقاربه
وقلنا ايضا ان واجبي كسائق جير عادي ان اساوى ما بين سرعه المحرك و سرعه الجير
سرعه المحرك : يتم التحكم  بها  من خلال دواسة البنزين
سرعة الجير : يتم التحكم بها يدويا من خلال عصا الجير
يعنى عند الضغط على دواسة البنزين يتم من خلالها زياده سرعه دوران المحرك ... هذا صحيح
وبما ان المحرك يرتبط بة جير السياره اذن فان سرعه الجير سوف تزيد تلقائيا طبقا لسرعة دوران المحرك ... لانهما مرتبطين ببعضهما البعض .. هذا صحيح
والجير بدوره متصل بعجلات المركبه من خلال اكسات ( فى الدفع الامامى ) او دراى شافت ( الدفع الخلفى )  ... وبذلك تزداد سرعة دوان العجلات ونحصل على تسارع المركبه
هذا كان موجز لآليه مشي السياره باختصار
الان نركز قليلا
لو نلاحظ على السيارة اثناء مسيرها فانها قد تسير بحاله سرعه او تسير بحالة بطيئه  .. حسب ارادة السائق وما يتطلبه الشارع منة
يعنى لو ربطنا حالة مسير السياره بغياراتها نستنتج ان :
للسياره 4 غيارات ( قلنا ان الغيار الخامس يعامل نفس الغيار الرابع )
1 2 3 4 ...نستخدمها  تصاعديا وتسمى ايضا غيارات امامية

الغيارات التصاعديه او الغيارات الامامية   او الغيارات التى نعطيها  للتسارع او اى مصطلح مشابة اى 1 ثم 2 ثم 3 ثم 4
او
4 3 2 1  .. نستخدمها  تنازليا وتسمي ايضا غيارات عكسية

هى الغيارات التنازليه ( العكسية ) او الغيارات التى نستخدمها للتباطؤ  وهى بالشكل التالي 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1

دون تسبيق او تاخير او بلغتنا ما بنقفز غيار ان كان تصاعدى ( امامي ) او ان كان تنازلي ( عكسي ) الا بحالة واحده سنتطرق اليها لاحقا
الان نربط ما بين سرعة السياره بالغيارات :
قلنا
السيارة اثناء مسيرها فانها قد تسير بحاله سرعه او تسير بحالة بطيئه  .. حسب ارادة السائق وما يتطلبه الشارع منة .. صح ؟؟
اذن لنقسم  جير السياره الى قسمين حسب حالة مسير المركبه مثل :
  • غيارات بطيئه : وهى الغيار 1 و الغيار 2 يعنى 1 و 2  غيارات بطيئه
  • غيارات سريعه : وهى الغيارات 3 و 4 يعنى 3 و 4 غيارات سريعه
الان ماذا نقصد بكلمه غيار سريع او غيار بطيئ ؟
الغيارات البطيئه هى التى نستخدمها والسياره تسير بحالة بطئ  وقلنا انها الغيار 1 و الغيار 2  .... صح الكلام ؟
الغيارات السريعه
هى التى نستخدمها والسياره تسير بحالة سرعه وقلنا انها الغيار 3 و الغيار 4 ... كلام صحيح 

الان يجب  ان نعرف شي هاما وهوا :
الفرق ما بين السرعه و القوه ( العزم )
السرعه لا تعنى القوه اطلاقا
فانا ممكن ان اكون سريعا ولا اكون قويا .
فى الطرق السهله المنبسطه نحتاج المركبه الى السرعه ( الغيارات التى تولد السرعه ) و بالمرتفعات مثلا لا تفيد السرعه حيث يتطلب الامر الى القوه و العزم لدفع المركبه والتغلب على ارتفاع الشارع فى حاله صعودة
تشبيه :
لو فرضنا اننا نمشي على اقدامنا على طريق منبسطه او سهله  لنرى ان اقدامنا تسير بسهوله وسرعه على الشارع دون الشعور بالتعب او حاجه لاستخدام قوه العضلات
ولو كنا على مرتفع سيكون الناتج ان اقدامنا بدأت بالبطئ والشد وبدأت الحاجه لاستخدام العضلات اثناء صعودنا على هذا المرتفع

نرجع الان للموضوع
الغيارت البطيئه بالمركبه هى الغيارات التى تعطى القوه والعزم  وتستخدم بحالة مشي المركبه بحاله بطيئه .. ماهى الغيارات البطيئه ؟ صحيح هى الغيار 1 و 2
الغيارات السريعه بالمركبه هى الغيارات التى تعطى سرعه عند رغبتنا بتسارع المركبه ويجب استخدامها بحال ان المركبه بحاله سرعه ... ماهى الغيارات السريعه ؟ هى  الغيار 3 و 4
امممممممم  شكلو الموضوع شيق ومحتاجين بس لقليل من التركيز ... طيب يا حسام يا ابو فايز  اعطينا تلخيص للى كتبتو !!
g
التلخيص :





كل ما قل الغيار كل ما زاد قوة وعزم ... وبهيك كمان المركبه لازم تكون بحاله بطئ
كل ما ازداد  الغيار كل ما قل القوه والعزم ..
وبهيك كمان المركبه لازم تكون بحاله سرعه
اصبح المحصله ان القوه لا تعنى السرعه


تعالو الان ندرس الغيارات البيطئه واين ممكن استخدامها
حكينا يا شباب ويا صبايا ان الغيارات البطيئه هى الغيارات التى نستخدمها والمركبه تسير بحاله بطئ ... طيب حلو ، ماهى الغيارات البطيئه ؟ هى الغيار 1 و 2 ( التكرار بالمعلومه بعلم الشطار )
الغيار 1 : اين ممكن ان نستخدمه ؟
نستخدم الغيار الاول عند :

  • بدأ الحركه او التقويم .. طيب ليش ؟ الجواب لانو اقوى غيار بالمركبه و يجب ان يكون انطلاق المركبه فى بدأ الحركه ببطئ . اصبح هوا ابطئ غيار و اقوى غيار
  • الطرق المزدحمه ... طيب ليش ؟ لانو السيارات بتكون متقاربه من بعضها ويكون الاجراء بطى سير المركبه والحاجه للوقوف المتكرر .. يعنى موضوع مسير المركبه ببطى وحاجه الى بدأ الحركه
  • عند الدخول الى شارع له زاويه تقدر ب 90 درجه .. لماذا ؟ لانو الغيار الاول يعطى بطى شديد دون ميل المركبه الى الطفيان وقدرتنا بتعديل الستيرنج والدخول الى المسرب اليمين من الشارع ذو الزاويه تكون افضل ما يمكن عند مسير المركبه ببطئ
  • عند التعامل مع المرتفعات القويه جدا .. يمكن لبعض الطرق ان تكون حادة جدا وتحتاج احيانا الى الغيار الاول كونه غيار قوى
  • عند التعامل مع المنحنيات التى تكون على شكل منحنى على مرتفع والشارع مخفى
قس اى مكان اخر وافرضه من عندك ... انا كتبت حالات استحضرتها بشكل سريع

الغيار 2 : اين ممكن ان نستخدمه ؟
نستخدم الغيار الثاني عند :

من افضل الغيارات فى المركبه والذى يمتاز بالمرونه
  • المسير بسرعه اكبر بقليل من سرعه الغيار الاول
  • عند التعامل مع منحنيات الطرق بنسميها بالاردن كوربات
  • عند التعامل مع المنحدرات او المنحدرات المصحوبه بالمنحنيات ... بنسميها بالاردن كوربات مع نزله
  • مع الازمات التى تتباعد فيها المركبات عن بعضها البعض : نحتاج للمسير بحذر وبطئ للوقوف السريع حال الخطر
  • عند الاقتراب من تقاطع الطرق : السرعه البطيئه تعطيك الفرصه للمراقبه الجيدة وتطبيق قواعد المرور على التقاطع و اعطاء الاولويه
  • عند الاقتراب من الدوار : السرعه البطيئه تعطيك الفرصه للمراقبه الجيدة وتطبيق قواعد المرور على الدوار و اعطاء الاولويه
  • للمناورات السريعه : الغيار الثانى غيار مرن عند الضغط على البنزين نلاحظ تجاوب سريع للمركبه و عند ترك دواسه الوقود نلاحظ انخماد سريع لسرعه المركبه
  • للمرتفعات : غيار بطيئ يعطى قوه وعزم
  • عند الانتقال من شارع رئيسي الى شارع فرعي : نقوم بالتهدئه من الغيار السريع وننتخب الغيار الثاني ونقوم بالدخول الى الشارع الفرعي
قس اى مكان اخر وافرضه من عندك ... انا كتبت حالات استحضرتها بشكل سريع


الغيارات السريعه وهي :
الغيار 3 و 4  : اين ممكن ان نستخدمه ؟
نستخدم الغيار الثالث و الرابع عند :
  • البدأ بالمسير بحاله سرعه نستخدم الغيار الثالث حيث يكون الشارع واضح امامنا  وذو طبيعه منبسطه اى سهله ومكشوف حيث لا يجوز عندها المسير بسرعه بطيئه (اى يكون الغيار بطيئ )
  • عند الرغبه بزيادة السرعه الى اكثر من الغيار الثالث مع توافر الشروط فى حاله الغيار الثالث نقوم بوضع الجير على الرابع و حسب سرعه الشارع المقررة 

الان كيف نختار الغيار المناسب للمركبة  فى عملية تسارع المركبة وتباطؤها :
الان نحن من يختار ما ستكون سرعة مركبتنا وحسب ما يتطلبه منا الشارع وعناصر المرور , وقلنا ان السياره اما ان تكون فى مسيرها بطيئه او فى مسيرها سريعه
وبما اننا نحن من نقرر ذلك ونقرر ماهى هى سرعه السياره اذن اما ان نزيد سرعتها او نقوم بتقليل سرعتها .
نربط الجير بالموضوع  باستخدام الغيارات الامامية و الغيارات العكسية :


 الآليه لوضع الغيارات الاماميه لتسريع المركبة :
الهدف منه تسريع المركبة
تذكير - 1 :
المحرك والجير مرتبطان فى بعضهما البعض ويسيران بسرعة متقاربه

سرعه المحرك : يتم التحكم  بها  من خلال دواسة البنزين
سرعة الجير : يتم التحكم بها يدويا من خلال عصا الجير

تذكير - 2  :
1 2 3 4 ...نستخدمها  تصاعديا وتسمى ايضا غيارات امامية
الغيارات التصاعديه او الغيارات الامامية   او الغيارات التى نعطيها  للتسارع او اى مصطلح مشابة اى 1 ثم 2 ثم 3 ثم 4  .. هذا كلامنا اول الدرس

مثلا نحن بحاله وقوف وبدأنا الحركه وقمنا بالضغط على دواسه البنزين بشكل خفيف  متواصل ماذا سوف ينتج ؟
تزداد سرعه المركبه الى حد ظهور
صوت خشن بمحرك المركبه وهوا ما يطلق عليه بالضوجان .. وهنا المركبه تطلب منك اعطائها غيار امامى اى غيار تصاعدى او غيار اسرع او غيار اكبر
كنا على الغيار الاول مثلا .. ماالغيار التصاعدى من الاول ؟ او الامامي من الاول ؟ اكيد سيكون الغيار الثاني .. وعند وضع الغيار على الثانى سنلاحظ ان المركبه ازدادت سرعتها واختفى صوت الضوجان
وعند الاستمرار بالغيار الثانى ورغبة منا بزياده سرعه المركبه يظهر صوت ضوجان مره اخرى وهنا يجب الانتقال الى الغيار الثالث ومن الثالث الى الرابع بعد ضهور صوت الضوجان

طيب يا حسام يا ابو فايز  اعطينا تلخيص للى كتبتو !! g
من عيونى بعطيكو تلخيص

التلخيص :
قدمك اليمين تقوم بالضغط على دواسه البنزين .. والهدف زيادة سرعه المركبه ... يعنى قدمك انت وانت من يرغب بزيادة سرعه المركبه .. هنا يجب عليك ان تعلم ان قدمك تضغط على دواسه الوقود والهدف زيادة سرعه المركبه فلا بد من ظهور صوت ضوجان بالمحرك عند زيادة سرعة المركبه  وهذا الضوجان هى لغة مخاطبه السياره لك تأمرك باعطائها غيار امامى تصاعدى او اكثر من الغيار الذى تستخدمه
بالعربي : حركه رجلك اليمين على الدواسات لازم يلحقها حركه ايدك على الجير عند ظور الضوجان


لنرى الآليه لوضع الغيارات التنازلية او العكسية  :
كيف اعرف ان المركبة بحاجة الى غيار تنازلي او عكسي ؟؟
تذكير - 1 :
المحرك والجير مرتبطان فى بعضهما البعض ويسيران بسرعة متقاربه

سرعه المحرك : يتم التحكم  بها  من خلال دواسة البنزين
سرعة الجير : يتم التحكم بها يدويا من خلال عصا الجير

تذكير - 2  :
4 3 2 1  .. نستخدمها  تنازليا وتسمي ايضا غيارات عكسية
هى الغيارات التنازليه ( العكسية ) او الغيارات التى نستخدمها للتباطؤ  وهى بالشكل التالي 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1

غيار عكسي او تنازلي يعنى اننا نقوم بانزال سرعه الغيار من غيار الى غيار اقل او ابطئ
لو كنا على غيار 4 فالعكسي او الغيار الابطئ هوا الغيار رقم 3 والابطئ من الغيار 3 هوا الغيار  الثانى والابطئ من الثانى هوا الغيار الاول
عكسنا الغيارت بشكل تنازلي فيا ترى لمذا و ما الهدف من ذلك ؟

طيب حلو
كيف لى ان اعرف ان المركبه بحاجه لغيار عكسي ؟

3 حالات اقوم باستخدام الغيار بشكل عكسي
  • الحاله الاولي : رغبه منى فى انزال وتخفيض سرعه المركبه بترك دواسه البنزين او الضغط على الفرامل لاى هدف كان على الطريق  ( مركبه امامي - مطب امامى - بنى ادم - نويت الدخول الى طريق فرعي - اى شي كان نهايتة بطى المركبة ).. فان تم تبطيئ سرعه المركبه بشكل ملحووووظ اى انتقلت من حاله سرعه الى حاله ابطأ بشكل واضح يجب ان اتذكر ايضا ان بعدها وجب ارجاع الغيار الى غيار عكسي او غيار اقل او غيار تنازلي فان كنا على الغيار الثالث مثلا نرجع الى الثاني وهكذا
  • الحاله الثانيه : عند المسير بالمركبه وتظهر هذه الظواهر التى هى : 1 - انخفاض فى سرعه المركبه رغم الضغط على دواسه البنزين 2 - ظهور قساوة فى دواسه البنزين عند الضغط عليها 3 - ظهور صوت كركرة فى المحرك ... هنا يجب ان نعلم ان السيارة قصرت اى بحاجه الى غيار اقل و الغيار الاقل يعنى غيار اقوى اى قوه وعزم وهذه الحاله تظهر غالبا على الشوارع المرتفعة التى تحتاج للقوه لا للسرعه
  • الحالة الثالثة : عند فقد الفرامل بشكل مفاجئ هنا نطبق هذا الموضوع  :  طريقة استخدام الغيارات العكسية عند فقدان فرامل المركبة
فى بدايه الموضوع ذكرنا  ان
فى حال سير المركبة فان محرك السيارة و جير السياره يتصلان ببعضهما البعض ويدوران بسرعه متقاربة , ووظيفتى كسائق جير عادى ان اساوى ما بين سرعتى المحرك و الجير اثناء مشى السيارة
نعم صحيح وهذا الموضوع هوا تفسير دقيق لهذه العباره

ملاحظات هامه حول موضوع الغيارات :
  • لا يصح استخدام الغيارات الا بشكل تنازلى او تصاعدى اى لا يجوز من الغيار الاول الانتقال الى الغيار الثالث دون المرور بالغيار الثاني .. ولا يجوز عكس الغيارات وترك غيار واستخدام الغيار الاقل اى مثلا من الغيار الثالث مثلا للغيار الاول  الا فى حاله واحده  فقط وهى حاله كسر السرعه .. وحاله كسر السرعه تنتج عن استخدام الفرامل بشكل  مفاجئ مثلا ظهور مطب  بشكل مفاجأ او تعرضنا لمركبه ظهرت بشكل مفاجأ امامنا او اى خطر كان استلزم استخدام الفرامل بشكل مفاجئ وقوى  وينتج عنه انخفاض كبير بسرعه المركبه حين اذن نستخدم من الغيار الثالث الى الاول مثلا
  • الغيار الثاني بالمركبه غيار يقبل التسارع و الوصل الى حاله سرعه الغيار الثالث ويقبل ايضا التباطؤ للوصول به الى بطئ سرعه الاول
  • لكل غيار سرعه محدده ولا يجوز المشى على الغيار الا ضمن حدود السرعه المقرره له
  • يجب دوما استخدام الغيار المناسب لسرعة المركبه حتى تكون جاهزيتك مركبتك مستمره ان احتجت اى مناوره او تعامل مع شي مفاجئ
  • استخدم اسلوب اتخاذ الاجراء الازم عن بعد وجهز غيارك قبل الوصول الى الخطر .. اذ ان الخطر ممكن اى يكون اى شي يشترك معك بالشارع اثناء مسيرك
  • يمكن لمبدل السرعه ان يجر المحرك من انزال سرعته رغما عنه ان استخدمنا الغيارات العكسيه دون اللجوء الى الفرامل .. وبذلك يدور محرك المركبه بسرعه تتناسب مع سرعه الغيار المنتخب
  • تذكر ان ما تقوم به باقدامك سيتبعه اجراء بيداك على  مبدل السرعه فلا تتناسي ذلك
  • فى حال عدم مقدرتك على تمييز صوت الضوجان عند زيادة السرعه قم بقراءة المواضيع بالاسفل

 الان نتابع هذة الدروس ونقرئها بعنايه وانا على درجه عاليه من التفاؤل ان فكرة الجير العادى او المانيول ستصلك وتفهمها
سامحونى ان كان فى خطئ املائي بالموضوع او على اطاله الموضوع .. الكلام كثير ولكن عند التطبيق سيكون الامر فى لحظة








 


تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
بتاريخ:08-15-2013 09:25 مساء

توقيع :حسام العلي

الفحص النظري التجريبي   ||   تعليم قيادة السيارات
للعودة الى الموقع اكتب بمحرك البحث Google : الفحص النظرى للسواقين
 

05-25-2013 12:13 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
look/images/icons/i1.gif تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

الكاتب :الهام

انا عاجزه على الشكر بدون مجامله انت انسان موهوب وتستحق لقب استاذ

05-25-2013 04:35 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
look/images/icons/i1.gif تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

الكاتب :ماجد

شكرا استاذ

05-25-2013 03:10 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
look/images/icons/i1.gif تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة
تسلم هالايادى يا رب

05-26-2013 12:22 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
look/images/icons/i1.gif تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

الكاتب :احمد الجالودي

شرح رائع وبسيط

05-28-2013 04:59 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
look/images/icons/i1.gif تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

الكاتب :ناصر

بارك الله فيك

05-29-2013 02:57 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
look/images/icons/i1.gif تعليم الجير العادى - الجير المانيويل و الغيارات خطوة بخطوة

الكاتب :اميره

ما شاء الله عليك وكانك عم تعطى محاضره بطريقه متميزة




الكلمات الدلالية
الجير العادى ، اليه عمل الجير العادى ، الجير المانيول ، شرح سواقة جير عادي ، تعليم ، الجير ، العادى ، الجير ، المانيويل ، بشكل ، سهل ،


 







الساعة الآن 09:07 مساء