• FBConnect

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في الفحص النظرى للسواقين | تعليم قيادة السيارات، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .







    انزلاق عجلات المركبه واسبابة وطرق السيطره عليها عند انزلاقها

    انزلاق عجلات المركبه واسبابة وطرق السيطره عليها عند انزلاقها انزلاق المركبه من الامور الخطيره التى تواجه السائق اثناء ..



    09-17-2013 09:42 مساء
    حسام العلي
    :: مدرب - السلط ::
    معلومات الكاتب ▼
    تاريخ الإنضمام : 03-31-2012
    رقم العضوية : 1
    المشاركات : 1864
    الدولة : الأردن - السلط
    الجنس : ذكر
    الدعوات : 13
    قوة السمعة : 18
    موقعي : زيارة موقعي
     offline 


    انزلاق عجلات المركبه واسبابة  وطرق السيطره عليها عند انزلاقها
    1379438968831
    انزلاق المركبه من الامور الخطيره التى تواجه السائق اثناء مسيره  وغالبا ما تنتج عنها الحوادث , ونظرا لقلة خبرتنا فى امر الانزلاق وطرق اعاده السيطره على المركبه
    من الممكن ان نزيد الانزلاق حدة وخطوره ونحن لا نعلم , حيث ان الانزلاق انواع وحالات وكل حاله يجب ان نتخذ اجراء مختلف عن الحالات الاخرى
    سنتناول بهذا الموضوع انواع الانزلاق و اسباب انزلاق العجلات وطرق اتخاذ الاجراء المناسب عند انزلاق عجلات المركبه

     
    تعريف الانزلاق :
    1379439616971
    هـو إنحراف غير طوعي ( لا إرادي ) للسيارة ، ناتج من عدم تماسك عجلاتهـا مع سطح الطريق

    انزلاق العجلة :
    هي عبارة عن عملية زحف ( تزحلق ) إحدى عجلات السيارة ، أو أكثر من عجلة ، علاوة على دورانهـا نتيجة لإنخفاض أو فقدان قوة الإحتكـاك بينها وبين الطريق ، كما هي الحال في الطرق الزلقة مثلاً .

    متى يحدث الإنـزلاق للسيارة ؟
    يحدث الإنزلاق عادة نتيجة لـ :

     - التغييرات المفاجئة في  سرعــة السيارة مثل  الضغط بقوة على دواسة الوقود
    -  التغييرات المفاجئة في اتجــاه السيارة مثل لـف المقود بحدة

    كيف نستطيع تجنب الإنـزلاق :
    نستطيع تجنب الإنزلاق بحسن المراقبة والتركيز ، وأهم ما نراقبه هو سطـح الطريق

    الإنـزلاق المائي - AQUAPLANING

    1379440720421

    إن الإنزلاق على سطح مائي هي واحدة من أكثر الأمور التي تسبب الخوف لدى السائقين ، حيث يتكون مطب مائي بين الإطارات الأمامية وسطح الطريق غالباً سببه عمق فرزات الإطار غير المناسبة ،( إطار ماسح ) وعند حدوث ذلك لن تستجيب المركبة للفرملة أو التوجيه
    1379440851021

    السائق الذي يتمكن من معرفة فيما إذا كان سطح الطريق زلقاً أم لا ، قد يتمكن من تجنب هذا الخطر أو من إزالـة أسبابه .
    1379441126741


    عـوامل الإنزلاق :
    إن أهم عوامل الإنزلاق هي :
    1379441522661
    - وما يوجد عليه من مؤثرات بسبب العوامل الجوية أو إنسكاب الزيوت عليه أو وجود الحصى المتناثرة وغيرها .

    - المركبة وتجهيزاتها :
    1379441778971
    خاصة ، الإطارات : وأكثر ما يهمنا في إطارات المركبة هو ( كمية الهواء في الإطار وصلاحية الإخاديد ( الفرزات ) الموجودة على مداس الإطار ، بحيث أن تكون بأعماق مناسبة ) .

    القوى المؤثرة على المركبة :
    1379442296411

    تأثير قوى  الفرملة الناتجة عن الضغط على دواسات الفرامل




    تأثير قوى التسارع الناتجه من الضغط على دواسه الوقود
    1379442656071





    تأثير قوى التوجيه الناتج عن تدوير المقود
    1379443833441


    السائق :
    1379523244771

    وهو العامل الأهـم الذي من الممكن أن يتسبب بانـزلاق السيارة وخاصة عند عدم معرفته بوجود جزء زلق من سطح الطريق الذي يسير عليه ، وهذا يعود لعدم المراقبة الجيدة التي تحقق له الإنتباه والتركيز وحسن السيطرة على المركبة .

    أسباب الإنــزلاق :
    دواسة الوقود :
    1379523995021
    خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي بالتالي الى التأثير على سرعة العجلات مما ينتج عنه إنحراف السيارة .


    دواسة الفرامل :
    خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي إلى قفل الفرملة على العجلات مما يؤدي الى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إستقرار السيارة بالنسبة لسرعتها و إتجاهها

    عجلة القيادة / المقود :
    1379524285151


    خصوصاً إذا تم تدويرها بعنف ودفعة واحدة بشكل حـاد ، وهذا يؤدي إلى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إتجـاه السيارة بالنسبة للإتجاه المطلوب من قبل السائق .


    فرط التوجيه - OVER-STEERING :
    هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض في ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الخلفيتين أكبر منه في العجلتين الأماميتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

    إنخفاض التوجيـه - UNDER - STEERING :





    هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الأماميتين أكبر منه في العجلتين الخلفيتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

    اجراءات السائق ان حدث الانزلاق :
    هنا يجب التحكم باعصابك وعم الاندفاع بالتصرف بشكل عشوائي , حيث ان للانزلاق انواع على حسب العجلات الاماميه او الخلفيه او الاربعه . وسنتناول كل حاله على حدة

    اولا فى حال
    1-  إنـزلاق العجلات الخلفية :

    1379524893631
    وهذا قد يتسبب به :السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.
    الاجراء المناسب :

    • أزل الضغط عن دواسة الوقود
    • إضغط على دواسة الكلاتش .
    • لف المقود بإتجاه إنحراف مؤخرة السيارة.
    • لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء .
     
    2 -  الإنـزلاق العجلات أمامية
    وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.

    1379525118921
    الاجراء المناسب :
    • أزل الضغط عن دواسة الوقود
    • إضغط على دواسة الكلاتش .
    • عدل المقود لتسمح للعجلات الأمامية بالدوران وهذا يساعد على إعادة تماسكها مع سطح الطريق .
    • لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء بلف المقود بهدوء للإتجاه المطلوب.



    3 -  إنـزلاق العجلات الأربعـة
    وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة لفرامل ( قفل الفرملة )


    1379525381291

    الاجراء المناسب :
    • أزل الضغط عن دواسة البريك بهدوء .
    • ثم أعد الضغط عليها بقوة ولكن ليس دفعة واحدة أو بمحاولة قفلها ، أي أن تسمح للعجلات بالدوران بين لحظة واخرى لتستمر بالتماسك مع سطح الطريق .
    • تابع السيطرة على المقود بهدوء حتى يتم تحقيق الإستقرارية لحركة السيارة على الطريق بحيث أن لا تفقد السيطرة على سرعتها أو إتجاهها .

    ختاماً  :
    حتى لا يتذرع السائق بالحجج الواهية إذا تعرض الى هذا النوع من الخطر الا وهو خطر الإنزلاق ! فأنني أتوجه بالنصيحة للسواقين بأن يحتاطوا ، ويتعاملوا مع الطرق الزلقة بحذر شديد مع تركيز الإجراءات الهامة بإتباع ما يلي :
    * المحافظة على صلاحية السيارة  وخاصة إطاراتها .
    * تركيز الإنتباه مع مراعاة سطح الطريق ، وتجنب السرعات العالية .
    * مضاعفة مسافة التتابع الأمنـة .
    * عدم إستخدام دواسة الوقود بعنف وقوة .
    * عدم تدوير المقود بحدة  .
    * عدم الضغط على دواسة الفرامل بقوة .

    • المحافظة على تتابع  أمن ( مضاعفة مسافة التتابع ) .
    • عدم زيادة السرعة على المنعطفات مما يؤدي الى إنحراف السيارة ، وفقدان السيطرة على إتجاهها .
    • عدم القيام بتخطي المركبات الكبيرة ، مما يؤدي إلى إنحراف السيارة وعدم إستقرارها
     


    تم تحرير الموضوع بواسطة :حسام العلي
    بتاريخ:09-18-2013 09:36 مساء

    توقيع :حسام العلي
     
    تم عمل بروفايل خاص لكل مدرب و مدربة و مركز لسهولة البحث واختيار المناسب لموقعك الجغرافي

    06-13-2015 12:55 مساء
    مشاهدة مشاركة منفردة [1]
    look/images/icons/i1.gif انزلاق عجلات المركبه واسبابة وطرق السيطره عليها عند انزلاقها

    الكاتب :محمد

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة: حسام العلي »
    انزلاق عجلات المركبه واسبابة  وطرق السيطره عليها عند انزلاقها
    1379438968831
    انزلاق المركبه من الامور الخطيره التى تواجه السائق اثناء مسيره  وغالبا ما تنتج عنها الحوادث , ونظرا لقلة خبرتنا فى امر الانزلاق وطرق اعاده السيطره على المركبه
    من الممكن ان نزيد الانزلاق حدة وخطوره ونحن لا نعلم , حيث ان الانزلاق انواع وحالات وكل حاله يجب ان نتخذ اجراء مختلف عن الحالات الاخرى
    سنتناول بهذا الموضوع انواع الانزلاق و اسباب انزلاق العجلات وطرق اتخاذ الاجراء المناسب عند انزلاق عجلات المركبه

     
    تعريف الانزلاق :
    1379439616971
    هـو إنحراف غير طوعي ( لا إرادي ) للسيارة ، ناتج من عدم تماسك عجلاتهـا مع سطح الطريق

    انزلاق العجلة :
    هي عبارة عن عملية زحف ( تزحلق ) إحدى عجلات السيارة ، أو أكثر من عجلة ، علاوة على دورانهـا نتيجة لإنخفاض أو فقدان قوة الإحتكـاك بينها وبين الطريق ، كما هي الحال في الطرق الزلقة مثلاً .

    متى يحدث الإنـزلاق للسيارة ؟
    يحدث الإنزلاق عادة نتيجة لـ :

     - التغييرات المفاجئة في  سرعــة السيارة مثل  الضغط بقوة على دواسة الوقود
    -  التغييرات المفاجئة في اتجــاه السيارة مثل لـف المقود بحدة

    كيف نستطيع تجنب الإنـزلاق :
    نستطيع تجنب الإنزلاق بحسن المراقبة والتركيز ، وأهم ما نراقبه هو سطـح الطريق

    الإنـزلاق المائي - AQUAPLANING

    1379440720421

    إن الإنزلاق على سطح مائي هي واحدة من أكثر الأمور التي تسبب الخوف لدى السائقين ، حيث يتكون مطب مائي بين الإطارات الأمامية وسطح الطريق غالباً سببه عمق فرزات الإطار غير المناسبة ،( إطار ماسح ) وعند حدوث ذلك لن تستجيب المركبة للفرملة أو التوجيه
    1379440851021

    السائق الذي يتمكن من معرفة فيما إذا كان سطح الطريق زلقاً أم لا ، قد يتمكن من تجنب هذا الخطر أو من إزالـة أسبابه .
    1379441126741


    عـوامل الإنزلاق :
    إن أهم عوامل الإنزلاق هي :
    1379441522661
    - وما يوجد عليه من مؤثرات بسبب العوامل الجوية أو إنسكاب الزيوت عليه أو وجود الحصى المتناثرة وغيرها .

    - المركبة وتجهيزاتها :
    1379441778971
    خاصة ، الإطارات : وأكثر ما يهمنا في إطارات المركبة هو ( كمية الهواء في الإطار وصلاحية الإخاديد ( الفرزات ) الموجودة على مداس الإطار ، بحيث أن تكون بأعماق مناسبة ) .

    القوى المؤثرة على المركبة :
    1379442296411

    تأثير قوى  الفرملة الناتجة عن الضغط على دواسات الفرامل




    تأثير قوى التسارع الناتجه من الضغط على دواسه الوقود
    1379442656071





    تأثير قوى التوجيه الناتج عن تدوير المقود
    1379443833441


    السائق :
    1379523244771

    وهو العامل الأهـم الذي من الممكن أن يتسبب بانـزلاق السيارة وخاصة عند عدم معرفته بوجود جزء زلق من سطح الطريق الذي يسير عليه ، وهذا يعود لعدم المراقبة الجيدة التي تحقق له الإنتباه والتركيز وحسن السيطرة على المركبة .

    أسباب الإنــزلاق :
    دواسة الوقود :
    1379523995021
    خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي بالتالي الى التأثير على سرعة العجلات مما ينتج عنه إنحراف السيارة .


    دواسة الفرامل :
    خصوصاً إذا تم إستخدامها بعنف ودفعة واحدة ، وهذا يؤدي إلى قفل الفرملة على العجلات مما يؤدي الى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إستقرار السيارة بالنسبة لسرعتها و إتجاهها

    عجلة القيادة / المقود :
    1379524285151


    خصوصاً إذا تم تدويرها بعنف ودفعة واحدة بشكل حـاد ، وهذا يؤدي إلى إنزلاق السيارة وفقدان السيطرة على إتجـاه السيارة بالنسبة للإتجاه المطلوب من قبل السائق .


    فرط التوجيه - OVER-STEERING :
    هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض في ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الخلفيتين أكبر منه في العجلتين الأماميتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

    إنخفاض التوجيـه - UNDER - STEERING :
    هو مصطلح يطلق عندما يكون الإنـزلاق المستعرض ( بفعل الطرد المركزي ) في العجلتين الأماميتين أكبر منه في العجلتين الخلفيتين ، يحدث ذلك عند اللف في المنحنيات . 

    اجراءات السائق ان حدث الانزلاق :
    هنا يجب التحكم باعصابك وعم الاندفاع بالتصرف بشكل عشوائي , حيث ان للانزلاق انواع على حسب العجلات الاماميه او الخلفيه او الاربعه . وسنتناول كل حاله على حدة

    اولا فى حال
    1-  إنـزلاق العجلات الخلفية :

    1379524893631
    وهذا قد يتسبب به :السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.
    الاجراء المناسب :

    • أزل الضغط عن دواسة الوقود • إضغط على دواسة الكلاتش . • لف المقود بإتجاه إنحراف مؤخرة السيارة. • لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء .
     
    2 -  الإنـزلاق العجلات أمامية
    وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة الوقود – لف المقود الحاد.

    1379525118921
    الاجراء المناسب :
    • أزل الضغط عن دواسة الوقود • إضغط على دواسة الكلاتش . • عدل المقود لتسمح للعجلات الأمامية بالدوران وهذا يساعد على إعادة تماسكها مع سطح الطريق . • لا تطيل مدة تعديل المقود إذا إستقرت  السيارة تابع السير بهدوء بلف المقود بهدوء للإتجاه المطلوب.


    3 -  إنـزلاق العجلات الأربعـة
    وهذا قد يتسبب به : السرعة العالية -الضغط القوي على دواسة لفرامل ( قفل الفرملة )


    1379525381291

    الاجراء المناسب :
    • أزل الضغط عن دواسة البريك بهدوء . • ثم أعد الضغط عليها بقوة ولكن ليس دفعة واحدة أو بمحاولة قفلها ، أي أن تسمح للعجلات بالدوران بين لحظة واخرى لتستمر بالتماسك مع سطح الطريق . • تابع السيطرة على المقود بهدوء حتى يتم تحقيق الإستقرارية لحركة السيارة على الطريق بحيث أن لا تفقد السيطرة على سرعتها أو إتجاهها .
    ختاماً  :
    حتى لا يتذرع السائق بالحجج الواهية إذا تعرض الى هذا النوع من الخطر الا وهو خطر الإنزلاق ! فأنني أتوجه بالنصيحة للسواقين بأن يحتاطوا ، ويتعاملوا مع الطرق الزلقة بحذر شديد مع تركيز الإجراءات الهامة بإتباع ما يلي :
    * المحافظة على صلاحية السيارة  وخاصة إطاراتها .
    * تركيز الإنتباه مع مراعاة سطح الطريق ، وتجنب السرعات العالية .
    * مضاعفة مسافة التتابع الأمنـة .
    * عدم إستخدام دواسة الوقود بعنف وقوة .
    * عدم تدوير المقود بحدة  .
    * عدم الضغط على دواسة الفرامل بقوة .

    • المحافظة على تتابع  أمن ( مضاعفة مسافة التتابع ) .
    • عدم زيادة السرعة على المنعطفات مما يؤدي الى إنحراف السيارة ، وفقدان السيطرة على إتجاهها .
    • عدم القيام بتخطي المركبات الكبيرة ، مما يؤدي إلى إنحراف السيارة وعدم إستقرارها
     


    معلومات مفيدة
    شكرا لك


    تم تحرير المشاركة بواسطة :حسام العلي
    بتاريخ:06-14-2015 01:27 صباحا





    الكلمات الدلالية
    انزلاق ، عجلات ، المركبه ، وطرق ، السيطره ، عليها ، عند ، انزلاقها ،


     







    الساعة الآن 03:05 مساء